يمكن أن ترتفع القيمة السوقية للأصول الحقيقية الرمزية (RWAs) إلى ما يصل إلى 10 تريليون دولار بحلول نهاية العقد في سيناريو صعودي، حسبما ذكرت شركة إدارة الأصول الرقمية 21.co في تقرير صدر مؤخرًا.

حتى في السيناريو الهبوطي، ستظل القيمة السوقية لـ RWAs الرمزية تصل إلى 3.5 تريليون دولار قبل عام 2030، وفقًا لتوقعات 21.co.

بلغت القيمة السوقية لـ RWAs الرمزية حوالي 116 مليار دولار في آخر مرة، وتمثل العملات المستقرة المرتبطة بالدولار الأمريكي حوالي 97٪ منها.

يتم إصدار حوالي 60% من جميع RWAs الرمزية الموجودة حاليًا على blockchain Ethereum، والذي يظل بروتوكول الطبقة الأولى الأكثر استخدامًا على نطاق واسع في التمويل اللامركزي (DeFi)، والرموز غير القابلة للاستبدال (NFT) وعوالم web3.

تمثل هذه الدولارات الرقمية “أول تنفيذ ناجح للرمز المميز”، وفقًا لموقع 21.co.

تسمح العملات المستقرة المرتبطة بالدولار الأمريكي مثل USDT من Tether وUSDC من Circle لمستخدمي العملات المشفرة بنقل أصول تقارب تمامًا القيمة الحقيقية للدولار الأمريكي الفعلي لبعضهم البعض بطريقة غير مسموح بها ومقاومة للرقابة وبلا حدود وشبه فورية.

يتم دعم كلا العملتين المشفرة بنسبة 1:1 بالدولار الأمريكي الحقيقي أو ما يعادله من السيولة الموجودة في الحسابات المصرفية التي تسيطر عليها Tether وCircle.

وأشار موقع 21.co إلى النمو السريع في مجالات أخرى من ترميز الأصول، مشيرًا إلى معدل نمو بنسبة 450٪ في سوق السندات الحكومية الأمريكية المرمزة، والذي ساعده حقيقة أن عائدات السندات الأمريكية ارتفعت إلى أعلى مستوياتها منذ عدة عقود هذا العام.

RWAs – تقارب TradFi والعملات المشفرة

وأشارت 21.co في تقريرها إلى أن “التقارب بين العملات المشفرة وفئات الأصول التقليدية، بما في ذلك العملات الورقية والأسهم والسندات الحكومية والعقارات، يشهد نموًا غير مسبوق”.

ومع نضوج قطاع العملات المشفرة، فإن المزيد والمزيد من المؤسسات التقليدية ستبني منتجاتها الخاصة فوق بلوكتشين، كما قال المحللون.

“من خلال هذا التحول، سوف تتكامل العملات المشفرة بشكل متزايد مع البرامج المالية الحالية وستجلب RWAs على السلسلة من خلال الترميز”.

تعد العوائق التنظيمية والنقص المحتمل في العمليات الموحدة من بين العوامل التي تعتقد شركة 21.co أنها يمكن أن تؤدي إلى إبطاء نمو واعتماد RWAs المميزة.

هل يمكن لـ RWAs الرمزية تعزيز قيمة سوق Ether (ETH) بمليارات الدولارات؟

بافتراض أن سلاسل الكتل مثل إيثريوم قادرة على الحفاظ على مركزها المهيمن كمكان لإصدار RWAs الرمزية، فإن هذا يمكن أن يعزز بشكل كبير الطلب على إيثريوم (ETH) في السنوات المقبلة.

الأثير (ETH) هو الرمز الأصلي لسلسلة كتل الإيثريوم ويستخدم لدفع رسوم الغاز التي تدعم المعاملات ونشاط البلوكشين.

بلغت القيمة السوقية لإيثريوم حوالي 188 مليار دولار، أي حوالي 3 أضعاف قيمة الأصول الرمزية البالغة 60 مليار دولار والتي تم إصدارها حاليًا مباشرة على blockchain الخاص بها.

ولكن إذا استضافت blockchain بحلول عام 2030 60٪ من 10 تريليون دولار أمريكي في RWAs الرمزية، فلن يكون من المستبعد أن نرى Ether تصبح أصولًا تبلغ قيمتها عدة تريليونات من الدولارات، وربما حتى تنافس القيمة السوقية للذهب، والتي كانت في آخر مرة حوالي 12.8 تريليون دولار.

ومع ذلك، كان أداء إيثريوم سيئًا مؤخرًا، حيث انخفض بنسبة تزيد عن ٦٪ خلال الشهر وأكثر من ٢٥٪ منذ أعلى مستوياته هذا العام.

إن الطلب الأسبوعي على صناديق الاستثمار المتداولة لعقود إيثريوم الآجلة التي تم إطلاقها مؤخرًا في الولايات المتحدة وضعف النشاط على السلسلة الذي شهد تحول عرض إيثريوم إلى التضخم مرة أخرى هما عاملان يفسران الأداء الضعيف الأخير.

يعد انخفاض العائد على ETH (آخر عند حوالي 3.5٪ APY) في الوقت الذي ترتفع فيه عائدات السندات الأمريكية (لأجل 10 سنوات أعلى من 4.8٪) رياحًا معاكسة هيكلية أخرى، في حين أن رسوم المعاملات لا تزال مرتفعة نسبيًا وأوقات المعاملات البطيئة نسبيًا تستمر في التأثير. بمثابة عائق أمام التبني.

تم تداول الأثير آخر مرة في منطقة 1570 دولارًا، حيث يتطلع المضاربون على الهبوط إلى الاختراق دون الدعم الرئيسي طويل المدى عند أدنى مستويات 1500 دولار، مما قد يفتح الباب أمام الانخفاض نحو أدنى مستويات مارس عند 1400 دولار.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version