آخر تحديث:

3 أبريل 2024 الساعة 04:38 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

بيتكوين يشهد المستثمرون في آسيا تقلبات كبيرة في الأسعار حيث تتفاعل بروتوكولات التداول الآلي مع بيانات التدفقات من الصناديق المتداولة في البورصة الأمريكية (ETFs) التي تحتفظ بالعملة المشفرة.

إن تأثير خوارزميات التداول الآلي هذه يكون محسوسًا بشكل خاص خلال ساعات التداول الآسيوية بعد إغلاق تداول الأسهم الأمريكية، عندما يتم إصدار الأرقام اليومية للطلب على صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية، وفقًا لـ تقرير من بلومبرج.

يعد الانخفاض الأخير في السوق في آسيا بمثابة مثال جيد على ذلك تأثير بروتوكولات التداول الآلي هذه.

في يوم الثلاثاء، شهدت عملة البيتكوين أسوأ انخفاض لها خلال شهر خلال الصباح الآسيوي، حيث كان رد فعل المستثمرين على بيانات التدفقات التي تشير إلى سحب الأموال من صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين.

تقوم روبوتات التداول بالشراء والبيع بناءً على بيانات تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة


صرح شيليانغ تانغ، رئيس شركة التداول الرئيسية Arbelos Markets، لبلومبرج أن روبوتات التداول يمكنها تحليل هذه البيانات والتفاعل معها تلقائيًا، مما يؤدي إلى إجراءات الشراء أو البيع.

ويعتقد أن الاستجابة الآلية هي عامل مساهم رئيسي في التقلبات الواضحة في السوق.

منذ إطلاقها في 11 يناير، اجتذبت صناديق البيتكوين المتداولة في الولايات المتحدة تدفقًا صافيًا قدره 12 مليار دولار.

وبلغت التدفقات ذروتها في النصف الأول من شهر مارس، بالتزامن مع الارتفاع القياسي لعملة بيتكوين عند 73,798 دولارًا.

ومع ذلك، شهد القطاع فترات من التدفقات الخارجية منذ ذلك الحين، وانخفضت عملة البيتكوين بنسبة 11٪ تقريبًا من أعلى مستوياتها على الإطلاق.

ويساعد هذا النمط من التدفقات في تفسير سبب قوة عوائد السوق خلال ساعات التداول الآسيوية بشكل خاص في فبراير/شباط وأوائل مارس/آذار، ولكنها ضعفت في وقت لاحق من مارس/آذار.

يمتد تأثير البروتوكولات الخوارزمية التي تتخلص من البيتكوين إلى ما هو أبعد من السوق الفورية ويؤثر على سوق المشتقات أيضًا.

وفقًا لبيانات Coinglass، تمت تصفية ما يقرب من 354 مليون دولار من رهانات العملات المشفرة الصعودية يوم الثلاثاء، وهو أعلى مبلغ في حوالي أسبوعين.

تؤثر تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة بشكل كبير على سوق البيتكوين


تتضح أهمية تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة في سوق البيتكوين عند مقارنتها بالأصول الأخرى.

يشير تشارلي موريس، كبير مسؤولي الاستثمار في ByteTree Asset Management، إلى أن صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين تمتلك حوالي 5.5% من إجمالي المعروض من البيتكوين، بينما تحتفظ صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب بنسبة 1% فقط من إجمالي المعروض من الذهب.

يشير هذا إلى أن تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة لها تأثير أكبر على أسعار البيتكوين مقارنة بالذهب.

وفي يوم الثلاثاء، شهدت عملة البيتكوين انخفاضًا بنسبة 6٪ تقريبًا ولا تزال تكافح لاستعادة الزخم، ويتم تداولها حاليًا عند حوالي 65400 دولار.

علاوة على ذلك، فإن التوقعات المتضائلة لخفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي تمثل تحديًا إضافيًا للأصول الرقمية.

على الرغم من النكسات الأخيرة، أظهرت عملة البيتكوين نموًا ملحوظًا، حيث ارتفعت بمقدار أربعة أضعاف تقريبًا منذ بداية عام 2023 عندما بدأت تعافيها من سوق هابطة.

بالإضافة إلى ذلك، ينظر بعض المتداولين إلى حدث النصف القادم، والذي سيقلل من المعروض من رموز بيتكوين الجديدة، على أنه دعم محتمل للأسعار.

يراقب المشاركون في السوق عن كثب أرقام تدفق صناديق الاستثمار المتداولة كمؤشر رئيسي لمعنويات السوق.

جاكوب كرونبيتشلر، المؤسس المشارك لسوق الائتمان اللامركزي Clearpool Finance، واقترح أن التصحيح الأخير يعد ارتفاع سعر البيتكوين استجابة طبيعية لإثارة السوق خلال الأسابيع القليلة الماضية ويكون بمثابة فرصة للسوق لالتقاط الأنفاس.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version