دعا محافظ بنك البرتغال، ماريو سينتينو، إلى التعاون الدولي من أجل إطار عالمي لتنظيم العملات المشفرة.

ووفقا له، فإن الجهود الوطنية وحدها لا تستطيع حماية المستثمرين بسبب طبيعة الأصول الرقمية لأنها يمكن أن تؤدي إلى المراجحة التنظيمية التي تخلق ثغرات للجهات الفاعلة السيئة للاستفادة منها.

التحدث في مؤتمر الاستقرار المالي لبنك البرتغال 2023 وفي ٢ أكتوبر، أشاد سينتينو بلوائح الأسواق في الأصول المشفرة (MiCA) وانتقد بعض منتجات العملات المشفرة في أعقاب الانهيارات الأخيرة في السوق التي أدت إلى خسائر بالمليارات.

على ميكا وأشاد بالإطار التنظيمي القوي وكيف تضغط الدول من أجل الامتثال المحلي بناءً على أحكام القانون.

ولكونه مدافعًا عن الجهود الجماعية، فقد دعا إلى مبدأ “نفس التنظيم بنفس المخاطر” استنادًا إلى حقيقة أن السوق جديد إلى حد ما.

يتطور المشهد المالي اليوم بوتيرة متزايدة السرعة، مدفوعا بالابتكار المستمر، والاعتماد بشكل أكبر على المنصات الرقمية، وظهور مجموعات ذات أنشطة مختلطة. وسيكون من قصر النظر الاعتقاد بأن تنظيم هذه المخاطر العالمية واللاعبين الدوليين على المستوى الوطني والإشراف عليها سيكون كافيا.

وأضاف أن الهيئات التنظيمية ستحتاج إلى تحقيق التوازن بين اللوائح التنظيمية الفعالة والحد من الابتكار في السوق.

وعلى الصعيد العالمي، وجهت جهات تنظيمية أخرى دعوات بشأن الحاجة إلى وجود إطار عالمي حيث يمكن للسلطات أن تتعاون من أجل تنسيق التشريعات.

وفي هذا العام، حث رئيس الوزراء الهندي زعماء مجموعة العشرين على القيام بذلك اعتماد إطار تماشياً مع توصيات صندوق النقد الدولي ومجلس الاستقرار المالي.

بعض منتجات العملات المشفرة “غير مستدامة”

وبصرف النظر عن الدعوة إلى لوائح عالمية، أشار رئيس البنك إلى أنه على الرغم من أن أصول العملة المشفرة توفر بعض المرافق مثل انخفاض الأسعار والوصول عبر الحدود، إلا أن السوق الأوسع يثير مخاوف.

وأضاف أن الأصول الرقمية اكتسبت زخمًا خلال جائحة كوفيد-19 حيث وصلت معظم الأصول إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، لكنها أثبتت حتى الآن أنها غير مستدامة بناءً على انخفاض الأسعار وانهيار المشاريع في السنوات القليلة الماضية.

ومن الأمثلة البارزة على ذلك الانهيارات الداخلية لشبكة Terra و تحطم FTX سيئ السمعة التي قضت على المليارات من السوق مما أدى إلى لوائح عنق الزجاجة العالمية.

وتجسد الأصول المشفرة والتمويل اللامركزي، أو DeFi، هذا الخطر. وبينما يتحدث مؤيدو العملات المشفرة والتمويل اللامركزي عن إضفاء الطابع الديمقراطي على التمويل، ليس من الواضح ما إذا كان ذلك سيتحقق، خاصة بالنظر إلى الطبيعة التقنية العالية لهذا المجال.

أخيرًا، ذكر خطابه أنه على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كانت الأصول الرقمية موجودة لتبقى، فإن المنظمين الأوروبيين لم يصمتوا عن خلق التآزر المثالي بين التمويل التقليدي والتمويل اللامركزي (DeFi).

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version