كشفت منصة Beosin EagleEye، وهي شركة تابعة لشركة Beosin، وهي شركة تدقيق أمان blockchain، في تقرير بحثي أن Web3 خسرت ما يقرب من 890 مليون دولار بسبب انتهاكات أمنية مختلفة وحيل التصيد الاحتيالي وعمليات سحب البساط في الربع الثالث من عام 2023.

ومن خلال تحليل الخسائر، تم الكشف عن أن 43 هجومًا منفصلاً للقراصنة أدت إلى خسارة تراكمية تبلغ حوالي 540 مليون دولار، في حين أدت عمليات التصيد الاحتيالي إلى خسارة تقريبية قدرها 66.15 مليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك، أدت 81 حادثة سحب للبساط داخل المشاريع إلى خسارة إجمالية تبلغ حوالي 280 مليون دولار.

تمثل DeFi 67.4% من جميع الحوادث

وظل التمويل اللامركزي، أو التمويل اللامركزي، هو القطاع الأكثر استهدافًا بشكل متكرر، حيث يمثل 67.4% من جميع الحوادث مع الإبلاغ عن 29 هجومًا.

ومن بين أنواع المشاريع المختلفة، شهدت السلاسل العامة أكبر الخسائر، حيث بلغت خسائر إيثريوم وحدها 227 مليون دولار.

كما أخذت إيثريوم زمام المبادرة المؤسفة في الحوادث الأمنية، حيث ارتفع عددها إلى ١٦ خلال هذا الربع.

وبفحص أساليب الهجوم، تبين أن تسريبات المفاتيح الخاصة كانت الأكثر تكلفة، حيث تسببت في خسائر قدرها 223 مليون دولار.

ومن الجدير بالذكر أن جزءًا كبيرًا من الأموال المسروقة، حوالي 360 مليون دولار، ظل تحت سيطرة المتسللين، وهو ما يمثل 67% من الإجمالي، وهو ما يثير القلق.

استرداد 10% من الأموال المنهوبة في الربع الثالث من عام 2023

حققت الجهود المبذولة لاستعادة الأصول المسروقة نجاحًا محدودًا، حيث تم استرداد 10٪ فقط من الأموال المسروقة خلال هذا الربع.

وكشف مشهد التدقيق أن كلاً من المشاريع المدققة وغير المدققة تحملت وطأة هذه الحوادث الأمنية بالتساوي تقريبًا، حيث تمثل المشاريع المدققة 48.8% والمشاريع غير المدققة تشكل 46.5% من الحالات المتضررة.

في حين تستمر تقنية blockchain في إحداث ثورة في العديد من الصناعات، فإن التهديد المستمر للهجمات الإلكترونية وعمليات الاحتيال يظل مصدر قلق بالغ.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version