آخر تحديث:

16 مايو 2024 الساعة 12:06 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 5 دقائق قراءة

الطلب على سندات الخزانة الرمزية آخذ في الارتفاع. تشير البيانات الحديثة إلى أنه تم ترميز أكثر من مليار دولار من سندات الخزانة على شبكات blockchain العامة.

صرح أندرو أونيل، المدير الإداري للأصول الرقمية في S&P Global Ratings، لموقع Cryptonews بأن الإطلاق الأخير لصندوق BUIDL التابع لشركة BlackRock – وهو حاليًا أكبر صندوق خزانة رمزي في العالم – يبدو أنه يعمل على تسريع هذا الاتجاه.

وقال أونيل: “كما هو موضح في الرسم البياني، أدى إطلاق صندوق BUIDL إلى زيادة النمو في الحجم المتميز”.

وأضاف أونيل: “من المثير للاهتمام أيضًا ملاحظة تصريحات لاري فينك العامة حول دور التوكنات في مستقبل بلاك روك والأسواق المالية، لفهم السياق الذي يتم فيه ذلك”.

ما هي سندات الخزانة المرمزة؟


في الواقع، ذكر لاري فينك، الرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك، مؤخرًا أنه يمكن جعل أسواق رأس المال أكثر كفاءة من خلال الانتقال إلى السلسلة.

وأوضح أونيل أن “الخزائن المرمزة هي عملات رقمية تم إنشاؤها على blockchain وتدعمها مجموعة من التزامات الحكومة الأمريكية”. “يتم إصدار هذه الأصول من قبل شركات بلوكتشين المحلية والمؤسسات التقليدية.”

يعتقد أونيل أن سندات الخزانة الرمزية أصبحت أكثر أهمية لأنها يمكن أن تساعد صناديق سوق المال ومستثمريها على إدارة السيولة.

تساعد سندات الخزانة المُرمزة في مواجهة تحديات السيولة


على سبيل المثال، أشار أونيل إلى أنه في أوقات تقلبات السوق، قد يحتاج المستثمرون إلى تلبية طلبات الهامش على بعض المراكز.

وقال أونيل: “قد يسعى مستثمرو صناديق أسواق المال إلى استرداد أسهمهم في الصندوق مقابل مبالغ نقدية للوفاء بهذه الالتزامات”.

وأشار أونيل إلى أنه إذا قام العديد من المستثمرين باسترداد أموالهم مرة واحدة، فإن ذلك من شأنه أن يزيد من مخاطر السيولة في الصندوق.

وفي حين قامت هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية (SEC) مؤخرًا بزيادة الحد الأدنى من متطلبات الأصول السائلة للأموال للتخفيف من هذه المخاطر، يعتقد أونيل أن الترميز يمكن أن يكون مفيدًا.

وقال: “يمكن للمستثمرين الآن الوصول على مدار الساعة إلى السيولة عبر السلسلة”. “على سبيل المثال، يسمح صندوق BUIDL التابع لشركة BlackRock، الصادر على Ethereum (سلسلة بلوكتشين عامة)، للمستثمرين باسترداد أسهمهم مقابل عملة USDC المستقرة من خلال عقد ذكي، دون الاعتماد على أي وسيط.”

وأضاف أيضًا أنه يمكن للمستثمرين استخدام الرموز المميزة الخاصة بهم كضمان سائل بدلاً من الحاجة إلى استردادها. وهذا بدوره يمكن أن يقلل من مخاطر الركض على الصندوق.

قامت Franklin Templeton مؤخرًا بتمكين التحويلات من نظير إلى نظير على الرموز المميزة من صندوق FOBXX الخاص بها لدعم مثل هذه الإمكانية.

أخبر كريس ين، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشبكة Plume Network – وهي طبقة ثانية تركز على RWAs – Cryptonews أن FOBXX تسعى إلى تزويد المستثمرين بأداة استثمار آمنة وسائلة.

قال يين: “تستخدم FOBXX شبكة Stellar blockchain لمعالجة المعاملات، بهدف تعزيز الشفافية وتقليل تكاليف التشغيل”. “يمكن الوصول إليه من خلال تطبيق Benji Investments، والذي يسمح أيضًا بتكامل المحفظة الرقمية.”

تعمل سندات الخزانة المُرمزة على تمكين RWAs


وأضاف يين أن التغيير الحقيقي لقواعد اللعبة وراء سندات الخزانة الرمزية هو تمكين الملكية الجزئية للأصول الحقيقية (RWAs).

وأوضح يين أن “هذا النهج يعزز الكفاءة ويسمح بالملكية الجزئية، وتوسيع الوصول إلى قاعدة أوسع من المستثمرين”.

في حين أن المفهوم لا يزال جديدًا، إلا أنه يمكن تقسيم الخزائن الرمزية إلى وحدات أصغر. على عكس سندات الخزانة التقليدية ذات الحد الأدنى من متطلبات الاستثمار، يسمح الترميز حتى لصغار المستثمرين بالمشاركة.

قال يين: “من خلال البدء بسندات الخزانة الأمريكية، وهي منخفضة المخاطر ومألوفة، فإنها توفر بوابة للمستثمرين للتعامل مع الأصول الموجودة على السلسلة”.

هل ستجذب سندات الخزانة المرمزة المستثمرين؟


في حين أن سندات الخزانة الرمزية توفر عددًا من الفوائد، إلا أن كيفية تعامل المستثمرين مع هذه الأصول الجديدة غير واضحة.

قال أونيل: “لا تزال فئة الأصول هذه في طور النشوء، كما أن اهتمام المستثمرين بالمثل”. “إن القفزة الكبيرة في اهتمام المستثمرين تتطلب أن يتمكن المستثمرون من إدراك فوائد الاحتفاظ بأصول رمزية بشكل كامل.”

ولتحقيق ذلك، يعتقد أونيل أن قابلية التشغيل البيني لـ blockchain ضرورية لدعم الأسواق الثانوية النشطة.

قال أونيل: “إن القدرة على تعبئة الأصول الرمزية نفسها كضمان، بدلاً من الاضطرار إلى استرداد الأسهم في صندوق، أمر جذاب، وهذا ممكن بالفعل من الناحية الفنية في بعض الحالات”. “ومع ذلك، لا توجد حتى الآن سوق ثانوية ذات معنى لتداول هذه الأصول.”

بالإضافة إلى ذلك، أشار أونيل إلى أن الحلول مطلوبة لسد المعاملات النقدية على السلسلة.

والجانب المهم الآخر هو تمكين التدفقات النقدية على السلسلة لدعم معاملات التسليم مقابل الدفع. “إذا كان من الممكن نقل الأصول المرمزة عبر السلسلة، ولكن تتم المدفوعات الفعلية للمعاملة خارج السلسلة بطريقة تقليدية، فلن يكون هناك مكاسب تذكر للمستثمرين.”

في حين أن هذا قد يكون هو الحال، فإن صندوق BUIDL التابع لشركة Blackrock يوضح كيف يمكن للمستثمرين الوصول إلى السيولة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من خلال عقد ذكي باستخدام عملة مستقرة. يعتقد أونيل أن الوضوح التنظيمي حول العملات المستقرة سيساعد المستثمرين على التعامل مع هذه الأنواع من الميزات للمضي قدمًا.

سوف يساعد الترميز المؤسسات، ولكن لا تزال هناك تحديات


صرح جيمس سيفارت، محلل أبحاث صندوق الاستثمار المتداول في بلومبرج إنتليجنس، لموقع Cryptonews أن الشركات بما في ذلك BlackRock وFranklin Templeton وWisdomTree توضح كيف يمكن لـ blockchain تبسيط جوانب التمويل التقليدي.

وقال سيفارت: “إننا في المراحل الأولى من كل هذا، لكن الشركات تجرب العديد من الأشياء المختلفة، وسوف يقرر السوق في نهاية المطاف ما الذي سينجح”.

ومع ذلك، لكي تنجح سندات الخزانة المرمزة، يعتقد أونيل أن المستثمرين يحتاجون إلى الوصول المباشر إلى سلاسل الكتل التي بنيت عليها الأصول المرمزة. وذكر أيضًا أن المؤسسات تحتاج إلى ربط أنظمتها القديمة بتلك الكتل.

ومع أخذ ذلك في الاعتبار، أوضح يين أن Plume Network تسعى إلى تبسيط عملية نشر مشروع RWA، مع تقديم نظام بيئي blockchain للمستثمرين للتلقيح والاستثمار في مختلف RWAs.

وقال: “تتيح شبكة Plume إمكانية تكوين RWA من خلال تطبيقات DeFi المزدهرة وتوفر الوصول إلى المشترين ذوي الجودة العالية لزيادة السيولة لجميع RWAs”. “من خلال المشاريع المختلفة في نظامنا البيئي، نقدم حالات استخدام العملات المشفرة – الاقتراض/الإقراض، والتجارة، والمضاربة، ومزرعة العائد، وما إلى ذلك – إلى RWAs من أجل الكشف عن صافي سيولة جديدة.”

ويعتقد يين أيضًا أنه مع اعتماد المستثمرين المؤسسيين بشكل متزايد على RWAs، ستقوم موجة جديدة من مستثمري التجزئة بضخ رأس المال في الأنظمة البيئية blockchain بشكل لم يسبق له مثيل.

وأشار يين إلى أنه “من خلال التركيز في البداية على بناء قوة الجذب داخل هذا المجتمع والتوسع تدريجيًا نحو التبني المؤسسي، حيث تكون الوتيرة أبطأ عادةً، يمكن تحقيق النمو المستدام والقبول السائد”.

وذكر أونيل أيضًا أن الأطر التنظيمية الناشئة في الولايات القضائية الرئيسية ستعزز رغبة المستثمرين في التعامل مع العملات المستقرة والميزات التي تتيحها.

وقال: “مثل صندوق BUIDL مثال على الاسترداد غير الوسيط من خلال عقد ذكي”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version