ستطلق شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة Tencent، مشغل WeChat، عرضًا لعقد رقمي ذكي باليوان للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وتأتي هذه الخطوة بعد أسابيع من إعلان الشركة أنها ستنضم إلى برنامج e-CNY بقيادة البنك المركزي وتجربة التشغيل البيني العالمية للبنك المركزي.

وفقًا لصحيفة Securities Times، قالت Tencent إنها ستطلق “حلًا ائتمانيًا للمؤسسات بعقد ذكي رقمي باليوان” مصمم خصيصًا “لعملاء المؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر”.

هذا المشروع هو من بنات أفكار Tenpay، ذراع الدفع عبر الإنترنت التابع لشركة Tencent، والشركة التابعة لها WeBank للخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

وقالت Tencent إن الحل “تم تخصيصه وتطويره لعملاء WeBank من الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الصغيرة”.

وسيسمح العرض للبنوك التجارية “بتتبع مكان وجود” القروض وأشكال التمويل الأخرى بدقة.

وقالت تينسنت إن استخدام العقود الذكية يعني أن السجلات المتعلقة بالقروض “لا يمكن تزويرها أو التلاعب بها”.

وقالت الشركة إن هذا “سيساعد في منع تدفق أموال القروض إلى مجالات مثل المقامرة والمضاربة العقارية وتداول سوق الأوراق المالية”.

وأوضحت تينسنت أن البنوك ستكون قادرة على استخدام الحل لتعزيز “الأمن والامتثال” من خلال العقود الذكية لليوان الصيني الإلكتروني.

واقترحت الشركة أن هذا يمكن أن يساعد العملاء أيضًا – من خلال السماح للبنوك التجارية بتقديم “أسعار فائدة تفضيلية” (بسبب انخفاض مستويات المخاطر).

قام بنك الشعب الصيني المركزي والبنوك الشريكة له بالترويج لاعتماد العقود الذكية الإلكترونية باليوان الصيني في الأشهر الأخيرة.

وكان هذا هو الحال بشكل خاص في عالمي التمويل الأخضر وقروض الشركات.

وتقول البنوك إنها تستطيع استخدام التكنولوجيا للتأكد من عدم اختلاس الأموال، أو استخدامها في حملات التبييض الأخضر، أو استخدامها بطريقة تتعارض مع عقود الإصدار.

يزعمون أن استخدام اليوان الصيني الإلكتروني يتيح لهم خفض تكاليف “مراقبة القروض” وتزويد عملائهم بالقروض بشكل أسرع.

وقالت تينسنت إن برنامجها الجديد “سيتم توسيعه (…) في المستقبل”.

يستخدم أحد المستهلكين اليوان الرقمي للدفع على جهاز نقطة البيع في أحد المتاجر في مقطع فيديو يوزعه بنك Shanghai Pudong Development Bank.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت مجموعة من شركات تكنولوجيا المعلومات والمدفوعات الصينية أنها ستنتقل إلى “مجمع صناعي رقمي لليوان الرقمي” تحت عنوان CBDC في شنتشن، عاصمة التكنولوجيا الفعلية في البلاد.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version