آخر تحديث:

21 أبريل 2024 الساعة 12:30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

في منطقة نائية في كينيا، مجموعة من بيتكوين وجد عمال المناجم طريقة مبتكرة لتشغيل عملياتهم وتوصيل الكهرباء إلى المنازل الريفية.

يقع عمال المناجم بالقرب من حديقة Hell's Gate الوطنية، وقد أنشأوا متجرًا في موقع بركان خامد، حيث يستخدمون حاوية متنقلة مجهزة بالطاقة الشمسية والطاقة من موقع قريب للطاقة الحرارية الأرضية.

يسمح لهم هذا الإعداد الفريد بتعدين Bitcoin مع كهربة المجتمعات المحلية في نفس الوقت.

المشروع يقاد بواسطة شركة ناشئة تسمى Gridless، بدعم من Jack Dorsey’s Block.

Gridless تدير ستة مناجم


تدير شركة Gridless ستة مناجم في كينيا وملاوي وزامبيا، وجميعها مدعومة بمزيج من مصادر الطاقة المتجددة.

“يفكر معظم الناس في عملة البيتكوين وسعرها وكيف يمكنهم توفير القيمة فيها أو ربما إنفاقها،” إريك هيرسمان، الرئيس التنفيذي لشركة Gridless. قال لشبكة سي إن بي سي.

“هذا لا يحدث بدون عمال مناجم البيتكوين ونحن يجري توزيعها عالميا“.

تعدين البيتكوين عملية تتطلب كميات كبيرة من الكهرباء. يقوم القائمون بالتعدين في جميع أنحاء العالم بتشغيل أجهزة كمبيوتر قوية للتحقق من صحة المعاملات وإنشاء رموز جديدة.

تسعى إلى أرخص مصادر القوةغالبًا ما يواجه القائمون بالتعدين تحديات بسبب تقلب أسعار العملات المشفرة.

ومع ذلك، فإن الارتفاع الأخير في قيمة بيتكوين قد جدد الاهتمام بعمليات التعدين، مما يجعل الاستمرار في دعم الشبكة أكثر ربحية.

يتوقع المحللون حدوث تحول في جغرافية تعدين العملات المشفرة بعد حدث النصف الأخير، حيث أصبحت هوامش الربح أقل.

البلدان ذات تكاليف الطاقة المنخفضة، مثل تلك في تجتذب أمريكا اللاتينية وأفريقيا والشرق الأوسط القائمين بتعدين العملات المشفرة.

هذا يقدم فرصة لمطوري الطاقة المتجددة في هذه المناطق للاستفادة من طاقتهم الزائدة ودعم شبكة البيتكوين الآخذة في التوسع.

بدون شبكة تخدم عمليات تعدين البيتكوين غرضًا مزدوجًا


تهدف شركة جريدليس، التي أسسها هيرسمان ومؤسساه فيليب والتون وجانيت مينجي، إلى سد الفجوة بين توليد الطاقة والقدرة في أفريقيا.

ومع افتقار ما يقرب من 600 مليون شخص إلى الكهرباء، فإن عمليات تعدين البيتكوين التي تقوم بها الشركة تخدم غرضًا مزدوجًا.

إنهم يستخدمون مصادر الطاقة المتجددة التي من شأنها أن تضيع لولا ذلك وتوفر الكهرباء للمنازل والشركات في المجتمعات المحرومة.

تتمتع المنطقة البركانية التي تعمل فيها Gridless، والمعروفة باسم Hell's Gate، بتاريخ غني وتعد موطنًا للحياة البرية المتنوعة.

ومن خلال الاستفادة من إمكانات الطاقة للبراكين، تم إنشاء محطات الطاقة الحرارية الأرضية في المنطقة.

وهذا النهج لا يقتصر على كينيا؛ كما قامت دول أخرى مثل أيسلندا والسلفادور بتسخير الطاقة الحرارية الأرضية لتعدين البيتكوين.

واجه تعدين البيتكوين انتقادات بسبب استهلاكه للطاقة. ومع ذلك، عندما يقترن بمصادر الطاقة المتجددة، يمكن أن يساعد في إطلاق العنان للطاقة المتجددة وتحفيز زيادة الإنتاج.

يعمل القائمون بتعدين البيتكوين كمشترين للطاقة، حيث يستخدمون الطاقة الزائدة من المصادر المتجددة ويقدمون حوافز مالية لمزيد من التطوير.

شبكة لديها ليس فقط تشغيل آلاف الأسر لكن أيضا تسهيل التخزين البارد في حاويات للمزارعين المحليين، ومحطات شحن للدراجات النارية الكهربائية، ونقاط واي فاي عامة.

ومن خلال عمليات التعدين الخاصة بها، تعمل الشركة على جعل الطاقة المتجددة مجدية اقتصاديًا في إفريقيا مع المساهمة في التشغيل الآمن لشبكة البيتكوين.

“ليست كذلك حقًا قال هيرسمان: “مثير”.

“إنها حاوية تعدين مصنوعة من حاوية شحن. إنه يحتوي على مجموعة من الآلات الغبية التي تدير نفس المعادلة مرارا وتكرارا، ولكنها في الحقيقة ما يؤمن الشبكة.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version