آخر تحديث:

1 أبريل 2024 الساعة 06:19 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

انتقد مارك بويرون، الرئيس التنفيذي لشركة Polygon Labs، شبكات الطبقة 3 (L3) على blockchain Ethereum، مدعيًا أنها غير ضرورية لتوسيع نطاق الشبكة ولا تؤدي إلا إلى استنزاف القيمة من الشبكة الرئيسية.

في آخر مشاركة على Xأعرب Boiron عن شكوكه بشأن شبكات L3، مشيرًا إلى أن Polygon Labs، وهي شبكة توسيع بارزة من الطبقة الثانية (L2) لـ Ethereum، لا تعمل على شبكات L3 لأنها ليست ضرورية لتوسيع نطاق الشبكات الحالية.

وقال: “إن L3s موجودة فقط لتأخذ القيمة من Ethereum إلى L2s التي بنيت عليها L3s”.

المجتمع منقسم على L3s


أثارت تعليقات بويرون الدهشة وأثارت جدلاً بين المشاركين في الصناعة.

جادل أحد المشاركين بأنه على الرغم من أن L2s الموجودة على Ethereum تعتبر ذات قيمة بالفعل للشبكة، إلا أنه لا يوجد شيء مثل “أخذ القيمة من Ethereum إلى L2s”.

أجاب بويرون: “أنا لا أوافق على أن قيمة L2 هي قيمة إيثريوم”.

“فقط خذ هذا إلى أقصى الحدود. إذا استقرت جميع L3s على L2 واحد، فلن تحصل Ethereum على أي قيمة بشكل أساسي، وبالتالي سيكون أمان Ethereum في خطر.

وأوضح كذلك أن Polygon لا يعارض تطوير L3s على الشبكات الأخرى، بما في ذلك Polygon نفسها.

ومع ذلك، فقد أكد على أن مهمتهم تتمثل في توسيع نطاق إيثريوم مع ضمان توزيع القيمة العادلة بين بوليجون وإيثريوم.

تم تصميم بروتوكولات الطبقة 3 لتعمل فوق L2s وتوفر تطبيقات لا مركزية خاصة بالتطبيقات مع تحسين القياس والأداء وقابلية التشغيل البيني والتخصيص وكفاءة التكلفة.

يشتمل النظام البيئي L3 على حلول متنوعة من شبكات L2 مثل Orbs وXai وzkSync Hyperchains وDegen Chain التي تم إطلاقها مؤخرًا على Arbitrum Orbit.

على الرغم من الاهتمام المتزايد، لا يزال قطاع L3 صغيرًا نسبيًا، مع أربعة رموز L3 فقط مدرجة في CoinGecko.

تعارض بيتر هايموند، كبير مديري الشراكة في Offchain Labs، مع حجج Boiron، وسلط الضوء على فوائد L3s التي لا تستنزف قيمة Ethereum.

وأشار إلى مزايا مثل التكلفة المنخفضة للجسر الأصلي من L2، والإثباتات على السلسلة فعالة من حيث التكلفة، ورموز الغاز المخصصة، ووظائف انتقال الحالة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، قال باتريك ماكوري، الباحث في مؤسسة Arbitrum، إن لغات L3 تقدم مزايا مقنعة، بما في ذلك تمكين شبكات L2 من تصبح طبقات التسوية والاستفادة من الإيثيريوم كخدمة طلب عالمية والحكم النهائي على التسوية.

”فوجئت بالأخذ. يبدو أن L3s أمر لا يحتاج إلى تفكير، خاصة عندما يسمح لـ L2 بأن يصبح في النهاية طبقة تسوية (أي أن تنفيذ الجسر أرخص) والاعتماد في النهاية على Ethereum كخدمة طلب عالمية + الحكم النهائي للتسوية.”

سلسلة Degen لشبكة L3 تجمع الزخم


يأتي الجدل الدائر حول شبكات L3 وسط الإطلاق الأخير لشبكة Degen Chain.

تم بناء Degen Chain على Arbitrum Orbit، وتم تقديمها من قبل مزود البنية التحتية Syndicate في 28 مارس كشبكة متخصصة منخفضة التكلفة للغاية لرمز Degen المميز (DEGEN).

لقد أصبح هذا الرمز هو خيار المجتمع لمستخدمي خدمة الوسائط الاجتماعية Farcaster Web3، والتي تعمل على Base، وهي شبكة Ethereum Layer 2.

وبالتالي، تعمل Degen Chain كشبكة من الطبقة الثالثة، أو L3.

ومن الجدير بالذكر أن مستخدمي Degen الأوائل قاموا بتحويل الاستثمارات الصغيرة إلى أرباح كبيرة.

أحد المتداولين، الذي وضع في البداية أقل من 7000 دولار، خرج بأرباح تزيد عن 2 مليون دولار.

في حين أن جمع الثروة من خلال العملات الرقمية الميمية ليس أمرًا جديدًا في عالم العملات المشفرة، إلا أن اعتماد Degen كواحدة من أولى سلاسل L3 التي اكتسبت قوة جذب كبيرة أمر جدير بالملاحظة.

في Degen Chain، أنتج النظام البيئي للعملات الميمية الإضافية، المقومة بالدولار DEGEN، عشرات الملايين من الدولارات من حجم التداول.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version