آخر تحديث:

21 مارس 2024 الساعة 08:15 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

وفي الأخبار الأخيرة، ذكرت الأمم المتحدة أن كوريا الشمالية متورطة بنشاط في الأنشطة السيبرانية “الخبيثة” وسرقة العملات المشفرة، مما ساهم في ما يقرب من نصف عائداتها من العملات الأجنبية وتمويل برامج الأسلحة الخاصة بها.

ووفقاً لتقرير حديث صادر عن لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة، تستخدم بيونغ يانغ وسائل إلكترونية لتوليد ما يقرب من 50% من دخلها من العملات الأجنبية، وقد كشفت إحدى الدول الأعضاء عن هذه المعلومات.

بالإضافة إلى ذلك، تشير النتائج التي توصلت إليها اللجنة إلى أن 40% من برامج أسلحة الدمار الشامل في كوريا الشمالية يتم تمويلها من خلال الأنشطة السيبرانية غير المشروعة. يونهاب ذكرت.

الأمم المتحدة تحقق في الهجمات السيبرانية وسرقة العملات المشفرة التي يعود تاريخها إلى عام 2017


يركز تحقيق لجنة الأمم المتحدة على الهجمات الإلكترونية المرتبطة بالشركات المرتبطة بالعملات المشفرة، والتي يعود تاريخها إلى عام 2017.

وقد حددت 58 هجومًا مشتبهًا به من قبل كوريا الشمالية خلال هذه الفترة، تقدر قيمتها بنحو 3 مليارات دولار.

ويسلط التقرير الضوء على الاستهداف المستمر لصناعة الأصول الافتراضية من قبل الجهات الفاعلة في مجال التهديد السيبراني في كوريا الشمالية، والتي تسعى إلى توليد الإيرادات وتجاوز عقوبات الأمم المتحدة.

ولتسليط الضوء على خطورة الوضع، حددت اللجنة 17 عملية سرقة للعملات المشفرة في عام 2023 وحده والتي قد تُنسب إلى كوريا الشمالية، والتي تصل قيمتها إلى أكثر من 750 مليون دولار من الأموال المسروقة.

ويؤكد التقرير أيضًا على تدقيق اللجنة في إجمالي 58 هجومًا إلكترونيًا مشتبهًا به على الشركات المرتبطة بالعملات المشفرة بين عامي 2017 و2023، مما يكشف عن التأثير الكبير لعمليات السرقة الإلكترونية في كوريا الشمالية.

وقد دفعت هذه الأنشطة إحدى شركات الأمن السيبراني إلى تصنيف كوريا الشمالية باعتبارها اللص السيبراني الأكثر انتشارًا في العالم.

وأثناء انخراطها في هذه الأنشطة السيبرانية غير المشروعة، تجاهلت كوريا الشمالية بشكل صارخ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وكثفت برامجها النووية والصاروخية.

ويسلط تقرير اللجنة الضوء على التطوير المستمر للأسلحة النووية وإنتاج المواد الانشطارية النووية في البلاد، على الرغم من آخر تجربة نووية معروفة لها في عام 2017.

والجدير بالذكر أن التقرير لفت الانتباه إلى الملاحظات التي أبداها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، بشأن احتمال إنتاج المزيد من المواد الانشطارية المستخدمة في صنع القنابل النووية.

وتشير تصريحات غروسي إلى أنشطة مثيرة للقلق تتعلق بتشغيل “مفاعل الماء الخفيف” الذي يمكن أن يساهم في طموحات كوريا الشمالية النووية.

كوريا الشمالية تطور قدراتها الصاروخية الباليستية


وبالإضافة إلى مساعيها النووية، أشارت اللجنة إلى انتهاكات كوريا الشمالية المستمرة لقرارات الأمم المتحدة من خلال التقدم في قدرات الصواريخ الباليستية.

فقد أجرت البلاد عمليات إطلاق صواريخ، واختبرت قاذفات أقمار صناعية، وزُعم أنها قامت بتشغيل غواصة صاروخية باليستية.

ويشير تقييم اللجنة إلى أن كوريا الشمالية حققت تقدما في العديد من جوانب برنامجها الصاروخي، بما في ذلك الموثوقية والقدرة على المناورة والدقة والانفجارات الجوية وتصنيع منصات الإطلاق المتنقلة.

في عام 2022، أبلغت شركة Chainalogy، وهي شركة مراقبة blockchain، عن أعلى مستوى لها على الإطلاق بلغ 3.8 مليار دولار سرقها مجرمو الإنترنت في عالم العملات المشفرة.

والجدير بالذكر أن قراصنة حكومة كوريا الشمالية، المعروفين باسم مجموعة لازاروس، استأثروا بمبلغ 1.7 مليار دولار من هذا الإجمالي.

وتهدف الأنشطة الغزيرة للمجموعة إلى تمويل برنامج الأسلحة النووية في البلاد في انتهاك للعقوبات الدولية.

وبالعودة إلى عام 2021، تمكن المتسللون من الاستيلاء على 3.3 مليار دولار من الأصول الرقمية، وفقًا لبيانات من تشيناليسيس.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version