آخر تحديث:

14 مايو 2024 الساعة 07:59 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

قال البنك المركزي السويدي إن اعتماد اليورو الرقمي المحتمل لن يحل محل الكرونا السويدية.

وفي مذكرة للموظفين نُشرت يوم الثلاثاء، أشار بنك Sveriges Riksbank إلى أنه يرى فوائد محتملة للسويد في اليورو الرقمي. وسلط الضوء على إمكانية وجود نظام دفع أكثر قوة وتنافسية.

وأضاف البنك أنه قد يكون هناك تحول بسيط عن الودائع المصرفية التقليدية. ومع ذلك، يعتقد البنك المركزي السويدي أن أي تأثير سيكون محدودًا بسبب الحد الأقصى المقترح للحيازات الفردية من اليورو الرقمي.

وقد يمتد استخدام اليورو الرقمي إلى ما هو أبعد من منطقة اليورو. على الرغم من أنه مصمم لدول منطقة اليورو، إلا أن هناك اقتراحًا يسمح للأعضاء من خارج منطقة اليورو بالانضمام إلى النظام من خلال اتفاقيات مع البنك المركزي الأوروبي (ECB). وهذا يمكن أن يمنح المقيمين والشركات في تلك البلدان إمكانية الوصول إلى اليورو الرقمي على قدم المساواة مع تلك الموجودة في منطقة اليورو.

وقلل البنك المركزي السويدي من تأثير الاتفاق المحتمل، بحجة أن العوامل المؤسسية لن “تزاحم” الكرونا. أولاً، تتم المدفوعات المتعلقة بالحكومة بالكرونة السويدية، مما يعزز مكانتها كعملة أساسية.

وقال البنك المركزي السويدي: “على سبيل المثال، نظرًا لأننا ندفع ضرائبنا بالكرونة السويدية، فإننا نفضل أيضًا تلقي رواتبنا بالكرونة السويدية”. “وعندما تدفع الشركات الرواتب، وهي نفقاتها الرئيسية، بالكرونة السويدية، فإنها تفضل تحصيل الرسوم من العملاء بالكرونة السويدية.”

كما يمكن للسويديين استخدام اليورو الرقمي حتى لو لم يسبق لهم زيارة منطقة اليورو أو العيش فيها. وفي الوقت نفسه، يمكن للشركات في السويد قبول المدفوعات الرقمية باليورو، ولكن يجب عليها تحويلها مباشرة إلى حساب مصرفي، تمامًا مثل الشركات في منطقة اليورو.

الاتحاد الأوروبي يمضي قدمًا في استكشاف اليورو الرقمي


أطلق البنك المركزي الأوروبي (ECB) مرحلة تخطيط مدتها عامين لمشروع اليورو الرقمي في أواخر العام الماضي. وتشمل أهدافها لهذه الفترة وضع اللمسات الأخيرة على القواعد واختيار شركاء القطاع الخاص وإجراء الاختبارات والتجارب.

وفقا لمسودة اقتراح الاتحاد الأوروبي، والتي قد تتم مراجعتها قبل إصدارها، فإن المزايا التي يتمتع بها اليورو الرقمي مهمة. وفي الوقت نفسه، قد تكون الجوانب السلبية المحتملة المرتبطة بعدم وجود واحدة كبيرة.

وتمنح مسودة القواعد البنك المركزي الأوروبي سلطة تقييد مقدار الأموال التي يمكن للأفراد الاحتفاظ بها في شكل رقمي. وتجري مناقشة حد محتمل يتراوح بين 3000 إلى 4000 يورو.

الكرونا الإلكترونية السويدية تتوقف على اليورو الرقمي


الجانب السلبي المحتمل لليورو الرقمي هو أنه يمكن أن يهدد استقرار الكرونا السويدية. ارتفاع التضخم يمكن أن يؤدي إلى تقلبات الأسعار. إذا أصبح هذا مشكلة في السويد، فقد تتحول الشركات إلى تسعير الأشياء باليورو. قد يختار الأشخاص أيضًا الاحتفاظ بالمزيد من أموالهم باليورو (يُنظر إليه على أنه عملة أكثر استقرارًا) بدلاً من الكرونا. وهذا “الهروب إلى الجودة” يمكن أن يضعف الكرونا.

علاوة على ذلك، فإن قرار إطلاق الكرونا السويدية الرقمية، أو الكرونا الإلكترونية، يتوقف على تطوير اليورو الرقمي. ومن شأن الكرونا الإلكترونية أن تعزز مكانة الكرونا السويدية داخل السويد إذا أصبح اليورو الرقمي مستخدمًا على نطاق واسع، وفقًا للبنك.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستفادة من التكنولوجيا واللوائح المصممة لليورو الرقمي يمكن أن تقلل بشكل كبير من تكلفة وتعقيد إطلاق الكرونا الإلكترونية. وأخيراً، فإن التعايش بين العملتين الرقميتين يمكن أن يؤدي إلى مدفوعات أكثر سلاسة عبر الحدود.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version