آخر تحديث:

10 أبريل 2024 الساعة 15:57 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 3 دقائق قراءة

على الرغم من بيانات التضخم الأكثر سخونة من المتوقع، تحدى سعر بيتكوين التوقعات وارتفعت قيمته يوم الأربعاء، حتى مع الشكوك حول قصة خفض سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

أعلن مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي (CPI) عن زيادة بنسبة 0.4٪ في مارس، متجاوزًا الارتفاع المتوقع بنسبة 0.3٪. كما تجاوزت مقاييس مؤشر أسعار المستهلكين الأساسية التوقعات.

أدت هذه الأخبار إلى ارتفاع عائدات السندات الأمريكية والدولار الأمريكي، حيث أعاد المتداولون النظر في رهاناتهم على خفض سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وصل العائد على السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى له منذ نوفمبر، حيث ارتفع بنحو 20 نقطة أساس. وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي (DXY) بنسبة 1٪ إلى أكثر من 105، ليصل أيضًا إلى ذروته منذ نوفمبر 2023.

أثرت هذه التحركات الكبيرة بشكل كبير على أسعار الأسهم الأمريكية، حيث انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 1٪ تقريبًا خلال اليوم. وصل مؤشر الأسهم الأمريكية القياسي إلى أدنى مستوى له منذ ما يقرب من أربعة أسابيع في وقت سابق من الجلسة.

عادةً ما يؤدي انخفاض أسعار الأسهم إلى جانب قوة العوائد والدولار الأمريكي إلى ضعف أسعار العملات المشفرة. وذلك لأن أسعار العملات المشفرة تميل إلى أن يكون لها ارتباط إيجابي قوي بالأسهم، وارتباط سلبي بالعائدات والدولار الأمريكي.

ومع ذلك، فإن ارتداد سعر البيتكوين إلى مستوى 69000 دولار ربما يكون قد فاجأ بعض المتداولين، مما يشير إلى أن سوق العملات المشفرة لا يتوافق بشكل وثيق مع الأسواق المالية التقليدية كما كان يعتقد من قبل.

المتداولون يتراجعون عن رهانات التيسير الفيدرالي


كانت توقعات التيسير من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي محركًا رئيسيًا لارتفاع أسعار البيتكوين هذا العام.

وكما ذكرنا سابقًا، تلقت هذه الرواية ضربة قوية بعد ظهور أحدث البيانات. تحدد أسواق العقود الآجلة لأسعار الفائدة الأمريكية حاليًا فرصة بنسبة 15٪ فقط لخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.0-5.25٪ في يونيو، وفقًا لأداة مراقبة بنك الاحتياطي الفيدرالي الصادرة عن بورصة شيكاغو التجارية.

قبل شهر واحد، كانت أسواق المال الأمريكية تتوقع احتمالاً بنسبة 57% لخفض أسعار الفائدة في يونيو/حزيران.

ويأتي هذا التقليص من رهانات خفض أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي بعد سلسلة من إصدارات البيانات الاقتصادية الأمريكية التي جاءت أقوى من المتوقع. يأتي تقرير مؤشر أسعار المستهلكين (CPI) الساخن يوم الأربعاء في أعقاب بيانات التصنيع والوظائف القوية الصادرة عن ISM الأسبوع الماضي.

ومع استمرار الاقتصاد الأمريكي في التحرك بشكل جيد وبقاء التضخم أعلى بكثير من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2.0%، كان صناع السياسات مترددين في التعبير عن دعمهم لتخفيضات أسعار الفائدة على المدى القريب.

أين التالي بالنسبة لسعر البيتكوين (BTC)؟


ربما ساهمت عدة عوامل في مرونة عملة البيتكوين يوم الأربعاء، على الرغم من بيانات التضخم الأكثر سخونة من المتوقع وعمليات البيع الناتجة في الأسواق المالية التقليدية.

أحد التفسيرات المحتملة هو الاعتقاد المتزايد بأن البيع على نطاق واسع لأسهم Grayscale Bitcoin Trust (GBTC) من قبل عقارات العملات المشفرة المفلسة يقترب من نهايته.

صرح مايكل سونينشين، الرئيس التنفيذي لشركة Grayscale، لرويترز يوم الأربعاء أن التدفقات الخارجة من صناديق الاستثمار المتداولة قد تصل إلى التوازن، مما يشير إلى أن هذه الرياح المعاكسة لبيتكوين آخذة في التلاشي.

التفسير الآخر المحتمل هو تنصيف البيتكوين القادم، والذي من المقرر أن يتم يوم السبت المقبل.

سيؤدي التنصيف إلى تقليل معدل إصدار عملات البيتكوين الجديدة بنسبة 50٪، من 6.25 بيتكوين لكل كتلة إلى 3.125 بيتكوين. من المتوقع أن يؤدي هذا إلى تقليل ضغط البيع على المدى الطويل من القائمين بالتعدين ويمكن أن يكون عاملاً صعوديًا لسعر البيتكوين.

ومع ذلك، لاحظ أن تأثير السوق على المدى القصير للنصف غير مؤكد. في الماضي، قام السوق في بعض الأحيان بتصحيح الانخفاض بشكل حاد في وقت قريب من النصف. ولذلك، قد يتردد بعض المتداولين في القيام بمراهنات كبيرة قبل هذا الحدث.

على الرغم من عدم اليقين المحيط بالتنصيف، تظل التوقعات طويلة المدى لبيتكوين إيجابية. إن ارتفاع العجز الأمريكي، والتخفيض القادم إلى النصف، وإمكانية الموافقة على Bitcoin ETF كلها عوامل يمكن أن تدعم سعر Bitcoin على المدى الطويل.

بالإضافة إلى ذلك، تشير مرونة بيتكوين في مواجهة تقليص السوق لرهانات بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشددة إلى أنه عندما يتم خفض أسعار الفائدة الفيدرالية أخيرًا، فإن سعر بيتكوين في وضع جيد يسمح له بالتحرك نحو الأعلى.

بشكل عام، في حين أنه من الصعب التنبؤ بالمكان الذي سيتجه إليه سعر البيتكوين على المدى القصير، إلا أن التوقعات على المدى الطويل تظل صعودية. من الممكن أن تصل عملة البيتكوين بسهولة إلى 100000 دولار هذا العام، ولكن أولاً، ستحتاج إلى الخروج من نمط الدمج الحالي.

إخلاء المسؤولية: العملات المشفرة هي فئة أصول عالية المخاطر. يتم توفير هذه المقالة لأغراض إعلامية ولا تشكل نصيحة استثمارية. من الممكن أن تخسر كل رأس مالك.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version