آخر تحديث:

22 مارس 2024 الساعة 03:51 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 1 دقيقة قراءة

أصدرت الحكومة الإستونية تشريعًا ينقل الإشراف على العملات المشفرة إلى هيئة الرقابة المالية (FSA) بدءًا من عام 2026. ويهدف مشروع القانون إلى تنظيم مقدمي خدمات العملات المشفرة المحليين في محاولة لتنظيم السوق الناشئة.

وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية يوم الخميس، فإن القانون، في حالة الموافقة عليه، سيشدد متطلبات التشغيل وإعداد التقارير. ولم يحصل مشروع القانون بعد على تصويت برلماني ليصبح قانونا.

ومن خلال وضع الشركات تحت سلطة هيئة الخدمات المالية، تستطيع إستونيا السيطرة على الجرائم المالية مثل إفلاس شركات العملات المشفرة والسرقات الإلكترونية.

وفقًا لماتيس ميكر، رئيس وحدة الاستخبارات المالية (RAB)، فإن ما سيتغير هو أن شركات العملات المشفرة ستخضع “لإشراف مالي حقيقي”.

في السابق، كانت الهيئة التنظيمية الإستونية تتعامل فقط مع متطلبات مكافحة غسيل الأموال (AML)، متجاهلة التهديدات المالية الرئيسية الأخرى.

وأضاف ميكر: “إنهم يأخذون أصول العملاء – بأبسط معانيها مثل البنوك التي تأخذ ودائع الناس وتفعل شيئاً بهذه الأموال”. “عليهم الاحتفاظ بهذه الأموال، ويجب عليهم بعد ذلك أن يكون لديهم أنظمة قائمة، بحيث يكون لديهم ما يقدمونه طالما أراد الشخص استرداد تلك الأموال”.

علاوة على ذلك، شدد وزير المالية مارت فوركليف على ضرورة حصول شركات العملات المشفرة على تراخيص من هيئة الرقابة المالية بحلول عام 2026. وأشار إلى أنه “في عام 2025، سيتم إصدار التراخيص من قبل هيئة الرقابة المالية”. يتعين على الشركات التي حصلت بالفعل على ترخيص للعمل من وحدة الاستخبارات المالية أن تحصل أيضًا على ترخيص جديد من هيئة الخدمات المالية.

بالإضافة إلى ذلك، تبلغ غرامات انتهاك قواعد مكافحة غسل الأموال بموجب القانون المالي حاليًا 40 ألف يورو (43450 دولارًا). ومع ذلك، أشار التقرير إلى أنه من الممكن فرض غرامات تصل إلى 5 ملايين يورو (5.2 مليون دولار) بموجب القانون الجديد.

مكانة إستونيا في ساحة العملات المشفرة العالمية


تعد إستونيا من بين الدول القليلة التي كانت أول من شرّع نشاط العملات المشفرة وما زالت تحافظ على موقف إيجابي.

ومن شأن مشروع القانون، في حالة الموافقة عليه، أن يجعل إستونيا متوافقة مع لوائح الاتحاد الأوروبي بشأن أسواق الأصول المشفرة (MiCA). تم التوقيع على إطار MiCA ليصبح قانونًا في العام الماضي، ومن المقرر أن يدخل حيز التنفيذ هذا العام.

بفضل تشريعاتها المستقبلية ونظامها الضريبي المناسب وعملية الترخيص المبسطة والنظام البيئي النابض بالحياة للتكنولوجيا المالية، وضعت إستونيا نفسها كوجهة مفضلة للشركات ذات الصلة بالعملات المشفرة التي تسعى إلى الحصول على ميزة تنافسية.

ومع ذلك، على الجانب الآخر، وقعت دولة البلطيق ضحية عمليات احتيال واحتيال “واسعة النطاق” تتعلق بالعملات المشفرة، وفقًا لتقرير التحقيق. وأشار التقرير إلى أن مجرمي العملات المشفرة الدوليين قاموا بغسل الضحايا أو الاحتيال عليهم بأكثر من مليار يورو (1.05 مليار).

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version