آخر تحديث:

4 يونيو 2024 الساعة 19:30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 3 دقائق قراءة

يدعي الخبراء أن أكثر من 9 ملايين روسي يمتلكون أصولًا مشفرة مثل Bitcoin وEthereum والعملات المستقرة المرتبطة بالدولار الأمريكي.

وفقًا لوسائل الإعلام الناطقة باللغة الروسية كومنيوز، قال فاليري بيتروف، نائب رئيس الرابطة الروسية لصناعة العملات المشفرة وبلوكتشين (RACIB)، يوم ٤ يونيو إن منظمته تعتقد أن تسعة ملايين مواطن “تقريبًا” يمتلكون العملات المشفرة.

هل يمتلك 9 ملايين روسي حقًا العملات المشفرة؟ انقسم الخبراء


وكان بيتروف يرد على نتائج تقرير سابق من شركة Triple A، والذي ادعى أن 9.2 مليون روسي يمتلكون رموزًا مميزة.

إذا كان هذا صحيحًا، فسيمثل هذا ارتفاعًا بنسبة 6٪ تقريبًا في عدد حاملي العملات المشفرة الروس. تظهر بيانات التقرير أن أكثر من 12% “من إجمالي السكان في سن العمل في الاتحاد الروسي” يمتلكون عملات معدنية.

وقد زعمت وكالة الإحصاء التي تديرها الدولة “روستات” مؤخراً أن “76.235 مليون روسي في سن العمل”.

على هذا النحو، يشير هذا إلى أن ما يقرب من 12% من جميع العاملين في روسيا يمتلكون أصولًا مشفرة.

ومع ذلك، لا يتفق جميع الخبراء. وقال نيكيتا ستيبانوف، المحلل في فينام، إنه “حذر” من هذه المزاعم.

وأوضح ستيبانوف أن العديد من حاملي العملات المشفرة لديهم محافظ متعددة للعملات الرقمية، وهي حقيقة ربما أدت إلى تحريف نتائج التقرير.

هل تدفع العقوبات المزيد من الروس إلى العملات المشفرة؟


ورأى أن العقوبات الغربية ربما أدت أيضًا إلى تضخيم سوق العملات المشفرة الروسية بشكل مصطنع. وأوضح ستيبانوف:

“قد يؤثر الاتجاه نحو الشعبية المتزايدة للعملات المشفرة على الاقتصاد إلى حد ما، لكن التأثير ليس كبيرًا. في الأساس، يقتصر استخدام العملات المشفرة في روسيا إلى حد كبير على التحويلات الدولية. (يستخدم الروس العملات المشفرة) لأنها لا تستخدم شبكات الدفع التقليدية مثل SWIFT. وبالتالي (إنها وسيلة للالتفاف) على العقوبات”.

وقال ستيبانوف أيضًا إن الاهتمام بالعملات المشفرة الروسية من المحتمل أن يكون مؤقتًا. وألمح الخبير إلى أن عدد حاملي الرموز المميزة لن يرتفع على الأرجح أكثر بكثير من المستوى الحالي.

وادعى أن جهود الدولة لإطلاق عملة رقمية للبنك المركزي الروسي من شأنها أن تقوض في النهاية اعتماد العملات المشفرة. قال ستيبانوف:

“على المدى الطويل، سيكون من الصعب على العملات المشفرة أن تصبح أكثر من مجرد “عكاز” للاستخدام في قطاع التحويلات المالية. وتخطط الدولة الروسية والبنك المركزي لقيادة التبني الجماعي للعملات الرقمية.

هل يؤثر الروبل الرقمي على آفاق اعتماد العملات المشفرة؟


وقد تحدث المسؤولون الروس بالفعل عن احتمال استخدام الروبل الرقمي في صفقات التجارة الدولية.

ويريد البنك المركزي استكمال برنامج تجريبي سريع هذا العام، قبل إطلاقه على مستوى البلاد في عام 2025.

ومع ذلك، كان بيتروف أكثر تفاؤلاً بشأن فرص تبني العملات المشفرة في روسيا. وقال إن قانون تنظيم تعدين العملات المشفرة الذي طال انتظاره من المرجح أن يدخل حيز التنفيذ في الأشهر القليلة المقبلة.

Inside a Russian cryptocurrency farm

ومع ذلك، فقد أقر بأن هذا القانون من المحتمل أن يحد من الطرق التي يمكن للروس من خلالها شراء العملات المشفرة وتداولها.

من المحتمل أن يحظر القانون جميع بورصات العملات المشفرة تقريبًا من العمل في روسيا. لن يُسمح إلا لمجموعة صغيرة من مشغلي Sandbox المعتمدين بتقديم خدمات تداول العملات المشفرة.

لكن هذه التقارير – كما زعمت التقارير – تخدم حصريًا القائمين بتعدين العملات المشفرة الصناعية وشركات التجارة عبر الحدود.

وعلى هذا النحو، قال بيتروف إن “أصحاب العملات المشفرة الروس” من المرجح أن “يضطروا إلى العمل فقط مع الأصول الورقية التي يمتلكونها خارج البلاد”.

وخلص بيتروف إلى أن هذا قد يعني على الأرجح أن حجم سوق العملات المشفرة الروسية لن ينمو بشكل كبير في الأشهر المقبلة.

ويبدو أن هذه المزاعم تتعارض مع تقرير صادر عن البنك المركزي في مايو. وادعى البنك أن عدد الروس الذين زاروا منصات العملات المشفرة الخارجية بنسبة 16.4% في الربع الأول من السنة المالية 2024 “مقارنة بالربعين الثاني والثالث من عام 2023”.

كما أشار البنك أيضًا إلى ارتفاع حاد في عدد حاملي العملات المستقرة المرتبطة بالدولار الأمريكي مثل USDT.

وحذر البنك الروس من أنهم يواجهون مخاطر عند تداول العملات المستقرة، حيث قد تجبر الحكومات الغربية في نهاية المطاف المشغلين على تجميد المحافظ المرتبطة بروسيا.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version