قالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس إنها تعتبر إيران “الخصم الأبرز” للولايات المتحدة، وذلك خلال مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” على شبكة سي بي إس، ويعكس اختيار هاريس لإيران، بدلاً من روسيا أو الصين، مدى تأثير الحرب في الشرق الأوسط على أولويات السياسة الخارجية الأمريكية.

اعلان

وفي حوارها مع المراسل بيل ويتاكر، أجابت هاريس عن سؤال حول أكبر عدوّ لبلادها قائلة: “أعتقد أن الإجابة واضحة، وهي إيران، فأيدي إيران ملطخة بدماء أمريكية، وقد أطلقت 200 صاروخ باليستي على إسرائيل”.

وأضافت: “إن منع إيران من امتلاك قدرات نووية يُعد من أهم أولوياتي”، وعندما سُئلت عن احتمال اتخاذ إجراء عسكري إذا شرعت إيران في تطوير سلاح نووي، أجابت: “لن أتحدث عن فرضيات في الوقت الراهن”.

وقد شهدت العلاقات الأمريكية الإيرانية المتوترة أصلاً مزيداً من التدهور خلال العام الماضي، مع توسع المواجهات العسكرية بين إسرائيل وإيران لتتحول من عمليات محدودة إلى حرب إقليمية في الشرق الأوسط.

وفي السياق ذاته، انسحبت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني عام 2018، والذي كان يقضي برفع العقوبات عن إيران مقابل تقييد برنامجها النووي، ورغم أن إيران لا تزال رسمياً طرفاً في الاتفاق، إلا أنها لم تلتزم به منذ إعادة فرض العقوبات الأمريكية.

وكانت إدارة بايدن قد شجعت على إجراء محادثات لإحياء الاتفاق في 2022، لكنها انهارت بعد اتهام البيت الأبيض لطهران بتزويد القوات الروسية في أوكرانيا بأسلحة فتاكة وتدريبات.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version