اختتمت في مدينة قازان الروسية أعمال قمة مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة، حيث ترأس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجلسة الختامية للقمة التي استمرت ثلاثة أيام.

اعلان

وركزت القمة على تعميق التعاون المالي وتطوير بدائل لأنظمة الدفع التي يهيمن عليها الغرب، إضافة إلى جهود تسوية النزاعات الإقليمية وتوسيع عضوية المجموعة.

وشهد التحالف، الذي تأسس عام 2009 ويضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، توسعاً ملحوظاً بانضمام إيران ومصر وإثيوبيا والإمارات والسعودية. كما تقدمت تركيا وأذربيجان وماليزيا بطلبات رسمية للانضمام، فيما أبدت دول أخرى اهتمامها بالعضوية.

وحضر القمة الحالية قادة وممثلون عن 36 دولة، في مؤشر على فشل المساعي الأمريكية لعزل روسيا على خلفية الحرب في أوكرانيا، فيما وصف الكرملين القمة بأنها “أكبر حدث في السياسة الخارجية” تستضيفه روسيا.

وخلال جلسة “بريكس بلاس”، وجه بوتين انتقادات للغرب، متهماً إياه بمحاولة كبح تنامي قوة دول الجنوب العالمي، عبر العقوبات الأحادية والحمائية التجارية والتلاعب بأسواق العملات والأسهم.

وأكد الرئيس الصيني شي جين بينغ على دور المجموعة في ضمان الأمن العالمي، مشيراً إلى مبادرة السلام الصينية-البرازيلية بشأن أوكرانيا، فيما حافظت الهند على موقفها المتوازن، متجنّبة إدانة روسيا مع التأكيد على أهمية التسوية السلمية.

المصادر الإضافية • أب

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version