هذا المقال نشر باللغة الإنجليزية

حثت مفوضة الصحة في الاتحاد الأوروبي ستيلا كيرياكيدس ومفوض إدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش الدول الأعضاء على تقديم مساعدات طبية إلى لبنان، وذلك عبر رسالة حصلت يورونيوز على نسخة منها.

اعلان

وجاء في الرسالة أن ”استمرار الأعمال العدائية شكل ضغطًا شديدًا على الخدمات الطبية في لبنان“. ومنذ 30 أيلول/ سبتمبر، والجيش الإسرائيلي يشن عملية برية في جنوب لبنان، ويكثّف غاراته العنيفة على مناطق لبنانية عدة.

وأكدت الرسالة أن المفوضية الأوروبية تلقت من السلطات اللبنانية طلبًا رسميًا للمساعدة، مع الحاجة الملحة للإمدادات الطبية الحيوية.

وتجري معالجة هذا الطلب من خلال «آلية الحماية المدنية للاتحاد الأوروبي» التي أنشئت في عام 2001، والتي عززت التعاون بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي و10 دول أخرى مشاركة لتحسين الوقاية من الكوارث والاستجابة لها.

ويمكن لأي دولة في العالم وكذلك وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى طلب المساعدة من الاتحاد الأوروبي والشركاء العشرة في أوقات الطوارئ.

وأشارت الرسالة إلى أن نظام الرعاية الصحية في لبنان يكافح للتعامل مع العدد المتزايد من الضحايا، اذ يحتاج المرضى بشكل عاجل إلى علاج طبي متخصص لم يعد متاحًا بسبب تدمير البنية التحتية للرعاية الصحية.

ودعا مفوضو الاتحاد الأوروبي الدول الأعضاء إلى ”التحرك بسرعة وبطريقة منسقة“، مطالبين وزراء الصحة وسلطات الحماية المدنية بـ”تقديم المزيد من المساعدات الطبية العاجلة إلى لبنان“.

ومن المقرر تنسيق المساعدات عبر السلطات الوطنية للحماية المدنية وتوجيهها إلى مركز تنسيق الاستجابة للطوارئ، وهو المركز التشغيلي لـ”آلية الاتحاد الأوروبي للحماية المدنية”.

ومنذ إنشاء هذه الآلية، استجاب الاتحاد الأوروبي لأكثر من 700 طلب مساعدة على مستوى العالم. وفي عام 2023، تم تفعيل 66 مرة استجابةً لأزمات مثل الحرب الروسية الأوكرانية وحرائق الغابات في أوروبا والزلزال في سوريا وتركيا.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version