منعت وزارة التعليم، بيع أكثر من 30 صنفًا غذائيًا في المقاصف المدرسية، أبرزها المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، المشروبات الرياضية، الشاي البارد، العصائر المحتوية على ألوان صناعية، المرتديلا، الآيس كريم، البسكويت المغطى بالشكولاتة، الفول السوداني، الحليب المطعم بالنكهات والشيكولاتة، الكروسون والشيبس، كما تم منع بيع الحلويات والشوكولاتة غير المحلاة ورقائق البطاطس.

وبحسب الوزارة، فإن قائمة الممنوعات تشمل أيضًا بيع اللحوم والدواجن، والأسماك المكسوة بفتات الخبز، والسندويتشات المحشوة بالكاسترد، والشوكولاتة أو التوفي أو الفانيلا.

وحذرت وزارة التعليم من الآيس كريم، والعلك، والشوكولاتة بجميع أنواعها، والمايونيز والمخللات وغيرها من الأصناف التي ترى خطورتها على صحة الطلاب والطالبات.

وطالبت بتشغيل المقاصف المدرسية، وفقًا للاشتراطات الصحية المعدة من قبل «تطوير» وكذا المواصفات الخليجية من حيث صلاحية المنتجات. جاء ذلك خلال تعميم أرسلته الوزارة لإداراتها لتنظيم عملية البيع في المقاصف المدرسية من شركات ومؤسسات معتمدة بشروط صحية. وتهدف الإجراءات المتخذة إلى ضمان توفير بيئة صحية وآمنة لجميع الطلاب في المدارس. وتعمل على تعزيز الوعي بأهمية التغذية السليمة، وتوفير خيارات غذائية صحية ومتوازنة في المقاصف المدرسية، كما تضمن احترام اللوائح الصحية في إعداد وتقديم الوجبات المدرسية.

ووجه وكيل وزارة التعليم للشؤون المدرسية الدكتور محمد الهران، خطابًا لإدارات التعليم، أوضح خلاله أن شركة تطوير التعليم القابضة، استطاعت تشغيل مقاصف مدرسية لعدد 59 مكتبًا للتعليم معظمها مدارس للبنات.

وطلب بأن يتم تشغيل بقية المقاصف المدرسية التابعة لمكاتب التعليم الخارجة عن الـ 59 مكتبًا من قبل إدارات التعليم على أن يكون التعاقد لمدة عام واحد فقط، شريطة أن يكون التعاقد وفق الاشتراطات الصحية المعدة من قبل الشركة، ومنها التقيد بما جاء في المواصفات الخليجية من حيث صلاحية المنتجات الغذائية، وجودة تعبئتها والنقل والتخزين للأغذية المبردة والمجمدة واشتراطات مخازن حفظ المواد الغذائية الجافة والمعبأة، والإرشادات العامة للادعاءات الغذائية، إضافة إلى بعض الاشتراطات الأخرى ومن ضمنها تجهيز الطعام في نفس يوم البيع، مع وجود رخصة مخصصة بها سجل تجاري وشهادة زكاة ودخل وغيرها.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version