يبدو أن (حزب الله) وجد نفسه مرغماً على لعب ورقته الأخيرة في الحرب التي جرّ نفسه ولبنان إليها وهي (ورقة الميدان)، وهو المدرك أنها لن تعيد له توازنه ولن تصحح الاختلال الذي تعرض له منذ زلزال ١٧ سبتمبر ٢٠٢٤، كما أن هذه الورقة لن تعيد بالتأكيد له ثقة بيئته ولا حلفائه الذين بدأوا يفاوضون عليه تمهيداً للمرحلة القادمة، باختصار لن تسمح له بالجلوس على أي طاولة مفاوضات.

الأنظار بدأت تشخص كلها على ذاك (الميدان)، والأسئلة تزاحم التحشيد العسكري لهجمات محتملة بين عمليات إسرائيلية تهدف أولاً إلى اختراق وإضعاف دفاعات حزب الله، وبين عمليات (حرب العصابات) التي يتقنها الحزب، والتي لا يبدو أنه طورها بفعل انشغاله وتورطه في حروب المنطقة لسنوات، أضف إلى ذلك فقدانه نحو ثلاثة أرباع ترسانته العسكرية والبشرية، وفقاً لبعض التقارير الاستخباراتية.

كذلك، فإن إسرائيل تقول إنها لن تعطي (حزب الله) فرصة للتنفس والتعافي، وإنها لن تتراجع أو تتهاون في تحقيق هدفيها المعلنين وهما: إبعاد (حزب الله) إلى ما وراء نهر الليطاني، وإعادة سكان الشمال. وتتحضر لهذه المعركة على أنها (المنتصر) لا محالة، بعدما تمكنت في أسابيع معدودة من اغتيال أمين عام الحزب حسن نصرالله الذي تبين حتى الآن أنه لن يكون هناك بديل عنه. والقضاء على قيادته العسكرية العليا وعلى جزء كبير من الكوادر والعناصر الوسطية والصغيرة. وتدمير جزء كبير من ترسانته العسكرية، وتهجير البيئة الشيعية وتشتيتهم.

أما ما تبقى من (حزب الله)، فيتحضر بدوره للمعركة الأخيرة مستنداً إلى إطلالات نائب الأمين العام نعيم قاسم؛ الذي حاول في ظهوره الثالث عبر الشاشة تحشيد العناصر والبيئة الشيعية وإعادة التفافهم حول الحزب الذي يخوض معاركه وحيداً.

الحرب الميدانية لم تنطلق بعد، والتسخين هو العامل الوحيد القائم على الأرض، والمفارقة أن إسرائيل نجحت في تكوين حالة إقليمية ودولية مؤيدة لها لتحقيق كامل أهدافها. وهذا ما دفعها إلى رفع السقف وفرض المزيد من الشروط والطروحات كإقامة منطقة عازلة خالية حتى من القوات الدولية (اليونيفيل)، ونزع سلاح حزب الله، وقطع طرق إمداداته عبر سورية.

وأكثر من ذلك بدأت النظرة الإقليمية تتبلور في بعض التصريحات حول مستقبل لبنان الجديد؛ وفق المعادلة التي تقول إنه كلما ضعفت قوة (حزب الله) العسكرية سوف يزداد دور القوى اللبنانية الأخرى، وإن هذا الأمر سيؤدي إلى تغيير جذري في قواعد اللعبة داخل لبنان وخارجه.

وفي هذا السايق، نقل موقع (أكسيوس)، عن مسؤولين أمريكيين قولهم «إن البيت الأبيض يريد الاستفادة من الضربة الإسرائيلية الكبيرة لقيادة (حزب الله) وبنيته التحتية، للضغط من أجل انتخاب رئيس لبناني جديد في الأيام القادمة وهذه الأولوية تتقدم على إمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل.

وهذه الرؤية أو الأولوية يجري، أيضاً، التداول بها في أروقة كل من وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ووزير الدفاع لويد أوستن، ومدير وكالة الاستخبارات وليام بيرنز، حتى باتت عمليات التصفية والإبادة الإسرائيلية؛ التي تحصل في لبنان، تُلاقى إما بالصمت الدولي أو ببعض التصريحات التي تحذر من توسيع نطاق الحرب الإقليمية، وضرورة الحفاظ على أرواح المدنيين، وعدم الاعتداء على قوات اليونيفيل.

فما هو الدعم الذي حصل عليه حزب الله الذي سمح له بالتصعيد وإطلاق الصواريخ وتكثيفها وتعميق الضربات وتوسيعها داخل إسرائيل؟. هل يدرك أن ما أُمليَ عليه أخيراً لمواصلة القتال، يصب في إطار إشغال إسرائيل في لبنان وتحويلها عن إيران؟.

وهل أدرك نائب الأمين العام للحزب نعيم قاسم متأخراً خطورة الإملاءات المذكورة، فقدم عرضاً للإسرائيليين في كلمته الأخيرة التي بثت عبر الشاشة منتصف أكتوبر، حين قال: «أقول للجبهة الداخلية الاسرائيلية، الحل بوقف إطلاق النار، وبعد وقف إطلاق النار بحسب الاتفاق غير المباشر يعود المستوطنون إلى الشمال وترسم الخطوات الأخرى»! الحرب تبدو طويلة ومدمرة، ومن المتوقع أن تأكل كل النداءات والصفقات والتسويات، والنهاية ستكون على قاعدة «غالب ومغلوب»، وحتى يُعلن اسم المنتصر ستخضع المنطقة المشتعلة لتقلبات ومصالح الدول التي قد تحمل الكثير من المفاجآت.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version