بمشاركة الرئيس العراقي السابق، تنظم جامعة جورجتاون في قطر الخميس القادم مؤتمراً حول غزو العراق تأملات إقليمية، الذي سيشارك فيه عدد من الخبراء الدوليين والعرب، وذلك بمناسبة مرور 20 عاماً على الغزو.

وفي المؤتمر الذي سيستمر ٣ أيام يستعرض المشاركون أبرز الأحداث في التاريخ المعاصر، التي ما زال صداها يتردد في السياسة الخارجية الأمريكية والدبلوماسية الدولية والمشهد الاجتماعي والسياسي في المنطقة.

ويتيح المؤتمر الفرصة لإجراء حوارات ومقابلات إعلامية مع كبار الخبراء والمسؤولين المرموقين من المتخصصين في الشأن العراقي، وسيتم بث المؤتمر بشكل مباشر عبر الإنترنت.

وفي اليوم الأول من المؤتمر يلقي الرئيس العراقي السابق الدكتور برهم صالح كلمة رئيسية، وستتخللها جلسات نقاش عامة ومتخصصة بمشاركة متحدثين عالميين وإقليميين، كما سيلقي خلال حفلة الاستقبال روبرت غروفز من جامعة جورجتاون وعميد الجامعة الدكتور صفوان المصري كلمتين ترحيبيتين. وفي المساء سيجرى حوار مع الدكتور برهم صالح وبيتر هارلنغ (شبكة أبحاث ساينابس).

ويناقش المؤتمر خلال اليوم الثاني في جلسته الافتتاحية العامة تصورات الأمن الإقليمي بعد الغزو الأمريكي للعراق بمشاركة كل من كارين والثر، مديرة الجلسة (جامعة جورجتاون في قطر) وكريستيان كوتس أولريخسن (جامعة رايس)، وماي درويش (جامعة برمنغهام) وفالي نصر (جامعة جونز هوبكنز).

وتحت عنوان (السياسة الخارجية للولايات المتحدة تجاه المنطقة: رئاسة بوش وما بعدها) يحاضر في الجلسة الاختتامية إدوارد كولا، رئيس الجلسة (جامعة جورجتاون في قطر)، وخوان كول (جامعة ميشيغان)، وفلينت إل ليفريت (جامعة ولاية بنسلفانيا)، وتريتا بارسي (معهد كوينسي لفن الحكم المسؤول)، ورندة سليم (معهد الشرق الأوسط) إضافة إلى العميد الدكتور صفوان المصري (عميد جامعة جورجتاون في قطر) الذي سيلقي الكلمة الختامية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version