أعلنت دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية، اختتام الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، والتي عقدت في منتجع بورغنشتوك بسويسرا، بمشاركة الدولتين الوسيطتين، وذلك في إطار مذكرة التفاهم الموقعة في العاصمة الباكستانية إسلام آباد.
وأكد بيان مشترك صادر عن الجانبين أن أعمال اليوم الأول من قمة بحيرة لوسيرن شهدت أجواء إيجابية وبنّاءة، مع تحقيق تقدم وصفته الدولتان الوسيطتان بـ«المشجّع»، تمثل في الاتفاق على إنشاء آلية لمواصلة المحادثات الفنية بين الأطراف المعنية.
وأوضح البيان أنه، استنادًا إلى مذكرة التفاهم، تم الاتفاق على تشكيل لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على جهود الوساطة، على أن يرفع كبيرا المفاوضين من الجانبين تقارير دورية إلى اللجنة، إلى جانب قيادة مجموعات عمل متخصصة تتناول الملفات الرئيسية، وفي مقدمتها الملف النووي والعقوبات.
وأضاف أن الأطراف اتفقت كذلك على إنشاء مجموعة عمل معنية بالمتابعة وتسوية النزاعات، بهدف ضمان التنفيذ الفعّال لبنود مذكرة التفاهم، والنظر في القضايا الأخرى ذات الصلة.
وأشار البيان إلى أن اللجنة الرفيعة المستوى أقرت خارطة طريق تستهدف التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يومًا، بما يسمح بالبدء الفوري في جولة جديدة من المحادثات الفنية لبحث الملفات العالقة.
كما تم الاتفاق على إنشاء قناة اتصال بين الأطراف خلال الفترة المحددة في مذكرة التفاهم، بهدف منع وقوع الحوادث أو سوء الفهم، وضمان العبور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز، في ظل التوترات التي شهدها الممر البحري الحيوي.
وفيما يتعلق بالوضع الإقليمي، أعلن البيان إنشاء مجموعة عمل خاصة بخفض التصعيد، تضم الولايات المتحدة وإيران والجمهورية اللبنانية، وبتيسير من الدول الوسيطة، بهدف ضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان وفقًا لما نصت عليه مذكرة التفاهم.
وأكدت قطر وباكستان أن المحادثات الفنية ستتواصل طوال ما تبقى من الأسبوع في منتجع بورغنشتوك، لمناقشة جميع القضايا ذات الصلة، مشددتين على استمرار جهودهما لضمان بقاء المفاوضات في أجواء بنّاءة وصولًا إلى اتفاق نهائي.
وأعرب الطرفان الوسيطان عن تقديرهما للولايات المتحدة وإيران على التزامهما بمسار الحلول الدبلوماسية، والسعي نحو تسوية سلمية للخلافات، كما وجها الشكر للدول الداعمة للمفاوضات على إسهاماتها في إنجاح العملية التفاوضية.
بيان مشترك صادر عن دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية بشأن اختتام قمة بحيرة لوسيرن والاجتماع الأول للجنة رفيعة المستوى بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية
لوسيرن | 22 يونيو 2026
اختُتمت الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى، المنعقدة في إطار… pic.twitter.com/W9ASpiWkLh
— الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) June 22, 2026

