آخر تحديث:

14 مارس 2024 الساعة 18:50 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 1 دقيقة قراءة

لا يزال محللو جي بي مورغان هبوطيين بشأن مستقبل بيتكوين على المدى القريب، معتقدين أن الارتفاع الحالي للأصل يعزى إلى مؤسسات البيع بالتجزئة والمضاربة.

وادعى البنك في 14 مارس أن كلتا المجموعتين انضمتا إلى المتداولين الزخم مثل مستشاري تداول السلع في دفن الأموال في العقود الآجلة للذهب والبيتكوين.

تحليل بيتكوين من جي بي مورغان


يعد تحليل البنك بمثابة نظرية مضادة لأولئك الذين يربطون النجاح الهائل الذي حققته صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين الفورية بالتدفقات الخارجة من صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب، معتقدين أن المستثمرين يقومون بتبادل الأموال من الأخيرة إلى الأولى. منذ بداية العام، تدفق أكثر من 5 مليارات دولار من صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب، في حين تدفق ما يقرب من 12 مليار دولار إلى صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين.

كتب المحللون بقيادة نيكولاوس بانيجيرتسوغلو في تقريره: “لا يعكس اتجاه التدفق الخارجي لصناديق الاستثمار المتداولة في الذهب نفورًا من الذهب من قبل مستثمري القطاع الخاص مثل الأفراد والمكاتب العائلية، بل يعكس تحولًا للأدوات بعيدًا عن صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب المادية إلى السبائك والعملات المعدنية”. .

غالبًا ما تتم مقارنة البيتكوين والذهب لوجود أطروحات استثمارية مماثلة: فكلاهما من السلع ذات العرض المحدود والتحوطات المحتملة ضد التضخم أو الكوارث المالية. يسارع المضاربون على صعود البيتكوين إلى ملاحظة أن البيتكوين تتفوق على الذهب في الخصائص النقدية مثل الندرة وقابلية النقل، ويتوقعون أن يأتي يوم عندما “يأكل” الأول الأخير.

ومع ذلك، يعتقد محللو البنك أن مشتري صناديق الذهب المتداولة في البورصة يهربون ببساطة إلى الذهب الفعلي لأسباب أمنية.

وكتبوا: “أصبحت الخصوصية والملموسية اعتبارات أكثر أهمية بالنسبة لمستثمري القطاع الخاص منذ الوباء، وصناديق الاستثمار المتداولة للذهب المادية لها عيب في هذا الصدد مقارنة بحيازة السبائك والعملات المعدنية”.

وأضاف البنك أن الطلب على الذهب الحقيقي كان أعلى من طلب صناديق الاستثمار المتداولة منذ الوباء، حتى أنه تجاوز مشتريات البنوك المركزية من الذهب.

ما هي التدفقات الحقيقية لصناديق الاستثمار المتداولة؟


في حين أن صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين تبدو ناجحة للغاية، يعتقد جي بي مورغان أنها تعاني من عكس الذهب: حيث يقوم حاملو البيتكوين الفعلي في بورصات العملات المشفرة ببيع ممتلكاتهم لشراء صناديق الاستثمار المتداولة بدلاً من ذلك.

تم دعم هذه النظرية من خلال البيانات التي تظهر 7 مليارات دولار من التدفقات الخارجة من بورصات العملات المشفرة منذ إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة.

“بعبارة أخرى، من المرجح أن يكون صافي التدفق من مستثمري التجزئة إلى صناديق الاستثمار المتداولة المنشأة حديثًا أقرب إلى 2 مليار دولار”، كما ادعى المحللون.

على الرغم من استمرار MicroStrategy (MSTR) في جمع الأموال لشراء BTC، يعتقد JPMorgan أن هذا يضيف زبدًا إلى السوق المفعمة بالحيوية بالفعل، مما قد يؤدي إلى تصحيح كبير.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version