آخر تحديث:

12 أبريل 2024 الساعة 12:45 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

دعا ضحايا مخطط الاحتيال الاستثماري الصين إلى التفاوض مع حكومة المملكة المتحدة لاستعادة 61000 عملة بيتكوين تم الاستيلاء عليها في تحقيق في غسيل الأموال، بقيمة 4.3 مليار دولار في وقت النشر.

إن عملة البيتكوين هذه هي نتيجة لعملية احتيال لإدارة الثروات بقيمة 6.2 مليار دولار تم إجراؤها بين عامي 2014 و2017، والتي واجهتها شركة Tianjin Lantian Gerui Electronic Technology الصينية.

حيث تم الاحتيال على أكثر من 128 ألف شخص.

أصبحت حكومة المملكة المتحدة على علم بالوضع بعد أن حاول عامل المطعم السابق جيان وين غسل الأموال عن طريق شراء عقار بقيمة 30 مليون دولار باستخدام البيتكوين.

ومع ذلك، لم يكن من الممكن إكمال الصفقة لأن ون لم يتمكن من شرح مصدر الأموال.

أدى هذا إلى إجراء تحقيق، والذي بلغ ذروته في مداهمة عقار استأجرته “الشخصية الأمامية” وين ورئيسها زيمين تشيان، العقل المدبر المشتبه به للعملية. خلال المداهمة المحققين استولى على 61000 بيتكوين بقيمة 1.7 مليار دولار في ذلك الوقت.

تحت الضغط لشرح الوضع اللعين، ادعى ون في البداية أنه تم تعدين البيتكوين.

وفي النهاية غيرت قصتها، قائلة إنها كانت “هدية حب” من تشيان، الذي فر من البلاد بعد الغارة.

تمت محاكمة جيان ون في نهاية المطاف لمساعدة تشيان في تحويل بيتكوين إلى نقد ومجوهرات وممتلكات.

وبينما نفى وين جميع التهم الموجهة إليه، أدانتها محكمة ساوثوارك كراون مذنب بثلاث تهم بغسل الأموال في 20 مارس.

الاستيلاء على البيتكوين: الضحايا يريدون ما هو حقهم


بعد الإدانة، شرعت مجموعة تمثل ضحايا عملية الاحتيال في استعادة عملة البيتكوين التي تم شراؤها بأموالهم، والتي تبلغ قيمتها الآن 4.3 مليار دولار.

وأفادت المجموعة مُقَدَّم رسالة إلى وزارة الخارجية الصينية، تحثهم فيها على التفاوض مع حكومة المملكة المتحدة من أجل إعادة “الكمية الضخمة” من عملة البيتكوين التي تم الاستيلاء عليها.

كما اتصلوا بوزارة الأمن العام الصينية، زاعمين أنهم حصلوا على دعم ما يقرب من 2500 توقيع من الضحايا، ويريدون تقديمها إلى الوزارتين.

تطلب الرسالة أن تعمل الحكومة الصينية والإدارات القضائية في المملكة المتحدة معًا لتقديم أدلة تثبت وضعهم “كمالكين شرعيين”. قالت المجموعة:

“نحن لا نريد، ولن نقبل أبدًا، وضعًا حيث تتم مصادرة عملات البيتكوين من قبل المملكة المتحدة وعدم إعادتها إلينا.”

وفي وقت كتابة هذا التقرير، لم تصدر حكومة المملكة المتحدة بيانًا حول الكيفية التي تنوي بها التعامل مع عملة البيتكوين التي بحوزتها، ولا يزال تشيان طليقًا.

ومع ذلك، إذا رأت حكومة المملكة المتحدة أنه لا يحق لأي شخص آخر الحصول على الأصول، فسيتم عادةً تقسيمها وتوزيعها على الشرطة ووزارة الداخلية.

لكن الضحايا الذين “عانوا من خسائر اقتصادية فادحة للغاية، أدت إلى تفكك أسرهم وانفصالهم عن أبنائهم، والمديونية، وعدم وجود أموال للعلاج الطبي”، لم يمروا دون مساعدات.

يزعم أربعة من الضحايا الذين فقدوا أموالهم في عملية الاحتيال أنه منذ شهر مايو الماضي، حصل الضحايا الذين التحقوا بالشرطة الصينية على مدفوعات من مجموعة عمل معنية بالاحتيال، برئاسة سلطات تيانجين.

وذكروا أن 8% و5% من رأس مالهم الاستثماري قد تم إرجاعهم بأصول مستردة من Lantian Gerui وموظفيها السابقين.

بالإضافة إلى ذلك، التزم فرع محلي للبنك الصناعي والتجاري الصيني، أكبر مقرض في البلاد، بالمساعدة في عملية الإرجاع وقدّر أن 207000 شخص استثمروا في المخطط الاحتيالي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version