آخر تحديث:

22 مارس 2024 الساعة 10:38 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 3 دقائق قراءة

رفعت وزارة العدل (DOJ) و16 مدعيًا عامًا في الولايات والمناطق دعوى مدنية لمكافحة الاحتكار ضد شركة Apple، متهمة شركة التكنولوجيا العملاقة باحتكار أو محاولة احتكار أسواق الهواتف الذكية في انتهاك للمادة 2 من قانون شيرمان.

حققت شركة أبل، وهي شركة مساهمة عامة مقرها في كاليفورنيا، إيرادات كبيرة في السنة المالية 2023، متجاوزة إيرادات الناتج المحلي الإجمالي للعديد من البلدان.

وزارة العدل ترفع دعوى قضائية ضد شركة أبل، بدعوى السيطرة غير القانونية على سوق الهواتف الذكية

بحسب الدعوى المرفوعة اتهمت المحكمة الجزئية الأمريكية لمقاطعة نيوجيرسي شركة أبل بالسيطرة بشكل غير قانوني على سوق الهواتف الذكية من خلال فرض عقود مقيدة على المطورين والحد من وصولهم إلى النقاط الأساسية.

يُزعم أن هذا يمنع تطوير تطبيقات ومنتجات وخدمات العملات المشفرة التي يمكن أن تقلل الاعتماد على أجهزة iPhone، وتعزز التوافق مع الأنظمة الأساسية الأخرى، وتخفض التكاليف على المستهلكين والمطورين.

تزعم وزارة العدل أن شركة آبل تستخدم موقعها المهيمن لانتزاع المزيد من الأموال من أطراف مختلفة، مثل المستهلكين والمطورين والفنانين والشركات الصغيرة. صرح المدعي العام الأمريكي، ميريك جارلاند، في مؤتمر صحفي، الخميس،

“لقد حافظت شركة أبل على قوتها ليس بسبب تفوقها ولكن بسبب سلوكها الإقصائي غير القانوني. الاحتكارات مثل أبل تهدد الأسواق الحرة والنزيهة التي يقوم عليها اقتصادنا.

وفقا لوزارة العدل، ألغت سياسات Apple بشكل غير عادل أنظمة الدفع البديلة وسلطت الضوء على الرسوم البالغة 30٪ التي تفرضها على التطبيقات وعمليات الشراء داخل التطبيق على الرغم من عدم كونها مطور التطبيق.

وقد شكلت هذه الرسوم، إلى جانب الدعم الحصري لشركة Apple للعملات الورقية في أنظمة الدفع الخاصة بها، تحديات أمام دمج العملات المشفرة في التطبيقات. ونتيجة لذلك، وجدت العديد من التطبيقات القائمة على العملات المشفرة أنه من غير المجدي اقتصاديًا تقديم عمليات شراء داخل التطبيق أو استخدام العملات المشفرة داخل نظام Apple البيئي.

ويزعم المسؤولون الحكوميون أيضًا أن شركة الهواتف الذكية رفضت دعم تطبيقات المراسلة عبر الأنظمة الأساسية، والمحافظ الرقمية المحدودة التابعة لجهات خارجية والساعات الذكية غير التابعة لشركة Apple، وحظرت خدمات البث السحابي عبر الهاتف المحمول، من بين تكتيكات أخرى، للحفاظ على هيمنتها على سوق الهواتف الذكية.

تواجه شركة Apple تحديات قانونية من وزارة العدل الأمريكية والجهات التنظيمية في الاتحاد الأوروبي


يُزعم أيضًا أن ممارسات شركة Apple تمنع مستخدمي ومطوري iPhone من الوصول إلى متاجر التطبيقات البديلة، والتي يمكن أن تتنافس مع رسوم Apple. تدعي وزارة العدل أن شركة Apple تفرض بشكل تعسفي قواعد متجر التطبيقات الخاصة بها وتعاقب المطورين الذين يستخدمون تقنيات يمكن أن تعطل قوتها الاحتكارية.

تتضمن بعض الأمثلة المذكورة أسواق الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT) مثل OpenSea التي تقوم بتعطيل ميزات معينة على تطبيقات iOS الخاصة بها بسبب رسوم قدرها 30٪، كما يقوم تطبيق اجتماعي صديق للبيتكوين يُدعى Damus بإزالة ميزة البقشيش الخاصة بالبيتكوين بعد أن قامت Apple بإزالتها لعدم استخدامها داخل التطبيق. نظام المدفوعات.

بالإضافة إلى ذلك، تمتد سيطرة Apple إلى تطبيقات الويب التي يتم الوصول إليها من خلال أجهزة iOS، حيث تطلب الشركة من جميع متصفحات الويب التي تعمل بنظام iOS استخدام محرك متصفح WebKit الخاص بها. وتتهم وزارة العدل أيضًا شركة Apple بمنع الوصول إلى المحافظ الرقمية المنافسة ومنع المطورين من تزويد العملاء بخدمات الدفع.

المسؤولون الذين يقودون القضية التأكيد على ذلك ولا ينبغي أن تكون أي شركة فوق القانون مهما كان حجمها. إنهم مصممون على تطبيق قوانين مكافحة الاحتكار لحماية المستهلكين وتعزيز المنافسة العادلة في السوق.

ردًا على ذلك، صرح متحدث باسم شركة Apple أن شكوى وزارة العدل غير دقيقة وأنهم سيدافعون بقوة ضدها. وتقول الشركة إن الدعوى القضائية يمكن أن تشكل سابقة خطيرة من خلال منح الحكومة سيطرة مفرطة على تصميم التكنولوجيا.

بعد أخبار الدعوى القضائية، انخفضت أسهم شركة أبل (NASDAQ: AAPL) بنسبة 4٪ إلى حوالي 171 دولارًا، وبقيت ثابتة في التداول بعد ساعات العمل. بحسب جوجل فاينانس.

اقرأ المزيد من الأخبار عن شركة أبل:

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version