آخر تحديث:

14 مارس 2024 الساعة 00:08 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 1 دقيقة قراءة

وافقت الهيئة التنظيمية لسلوك القطاع المالي في جنوب إفريقيا (FSCA) على 59 ترخيص تشغيل لبورصات العملات المشفرة، وذلك وفقًا لتقرير نشرته رويترز نقلاً عن مسؤول من الهيئة التنظيمية.

كان هناك أكثر من 300 من موفري العملات المشفرة في جنوب إفريقيا يسعون للحصول على تصاريح، ومن بين هؤلاء تمت الموافقة على 59 فقط. وبموجب القانون، تتطلب بورصات الأصول الرقمية الحصول على تصاريح للعمل في البلاد.

في عام 2022، أعلنت هيئة الرقابة المالية (FSCA) أن أصول العملات المشفرة هي منتجات مالية وأوضحت أنها بحاجة إلى التنظيم لحماية العملاء الماليين من المخاطر ومنع غسل الأموال وتمويل الإرهاب. أعطت FSCA البورصات مهلة حتى 30 نوفمبر للتقدم بطلب للحصول على تراخيص وإلا ستواجه الشركات إجراءات إنفاذية.

وقال مفوض FSCA، أوناثي كاملانا، في مقابلة أجريت معه مؤخرًا مع بلومبرج: “نحن نقوم بمعالجة طلبات الترخيص هذه ونقوم بذلك بطريقة تدريجية نظرًا للأرقام”.

إطار عمل FSCA لتنظيم الأصول المشفرة


في عام 2021، نشرت هيئة مراقبة السلوكيات المالية (FSCA) ورقة بحثية تسلط الضوء على أنه سيتم إدخال أصول العملات المشفرة إلى السلطة التنظيمية في جنوب إفريقيا “بطريقة تدريجية ومنظمة”.

قدمت الورقة خارطة طريق لوضع إطار لتنظيم الأصول المشفرة، من خلال تنظيم مقدمي خدمات الأصول المشفرة (CASPs)، في جنوب إفريقيا.

“تظل الأصول المشفرة متقلبة للغاية ومحفوفة بالمخاطر بطبيعتها نظرًا لقيمتها اللامركزية وغير الوسيطة (أي أن الأصول المشفرة توفر قدرة معاملات مباشرة من نظير إلى نظير لا تتطلب وسيطًا ماليًا، مثل البنك). وتؤدي طبيعتها اللامركزية إلى تحدي المسؤولية اللامركزية في حالة حدوث خطأ ما: نظرًا لعدم وجود وسيط مركزي أو مُصدر أو أمين دفتر الأستاذ، لا يستطيع المستهلكون بشكل أساسي اللجوء إلى أي سلطة أو كيان لمعالجة أخطاء المستخدم أو حلها (على سبيل المثال استخدام عنوان أصول تشفير خاطئ، أو إرسال Bitcoin إلى عنوان Ethereum).” –– النشرة الإخبارية FSCA من عام 2021.

ومضت هيئة الرقابة المالية (FSCA) في التوضيح، نظرًا لزيادة اهتمام التجزئة بالأصول المشفرة، فقد لوحظت حالات متزايدة من إساءة معاملة المستهلك والاحتيال وسوء السلوك في السوق على المستوى الدولي وفي جنوب إفريقيا. تؤكد المخططات الأخيرة التي تم تسليط الضوء عليها في وسائل الإعلام على ضرورة قيام سلطات جنوب إفريقيا، في الغالب من خلال FSCA، باتخاذ إجراءات ضد الاتجاه المتزايد لإساءة استخدام السوق تحت ستار الأصول المشفرة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version