لقد كان شهرًا قبيحًا حتى الآن بالنسبة لإيثريوم (ETH)، العملة المشفرة التي تشغل شبكة إيثريوم، والتي تظل هي blockchain المهيمنة المستخدمة لتشغيل معظم القطاعات داخل web3، بما في ذلك DeFi وNFTs وGameFi وGambleFi وSocialFi.

انخفض سعر ETH، الذي تم تداوله آخر مرة أقل بقليل من 1550 دولارًا بعد أن وصل إلى أدنى مستوياته الجديدة خلال سبعة أشهر في وقت سابق من هذا الأسبوع عند 1520 دولارًا، بنسبة تزيد قليلاً عن 7.5٪ لهذا الشهر.

وبالتالي فإن ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية في طريقها لتسجيل شهرها السلبي الثالث خلال أربعة أشهر، بعد أن تراجعت الآن بحوالي 28٪ عن أعلى مستوياتها السنوية في أبريل بالقرب من 2150 دولارًا.

على النقيض من ذلك، تم تداول بيتكوين (BTC)، أول وأكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية، في آخر تداول بخسائر بلغت حوالي 0.5٪ فقط لهذا الشهر.

عند المستويات الحالية البالغة 26800 دولار، انخفضت عملة البيتكوين بنسبة 16٪ أكثر من أعلى مستوياتها السنوية السابقة بالقرب من 32000 دولار، والتي تم تسجيلها في يونيو.

مع وصول زوج ETH/BTC مؤخرًا إلى أدنى مستوى له خلال 15 شهرًا في وقت سابق من هذا الأسبوع تحت 0.058 بعد اتجاه هبوطي استمر حوالي عام واحد، يتساءل بعض المستثمرين عما إذا كان هذا هو الوقت المناسب للتخلص من Ethereum وشراء Bitcoin.

فيما يلي ثلاثة أسباب تجعل هذه فكرة جيدة.

الفنيون يحكيون قصة هبوطية

لقد ظل ETH/BTC عالقًا داخل نمط الوتد الهبوطي طوال الجزء الأكبر من العام.

أي حتى قبل أسبوع تقريبًا، عندما اخترق التقاطع الهبوطي أسفل هذا النموذج.

منذ ذلك الحين، شرع ETH/BTC في العثور على مقاومة قوية في الاتجاه الهبوطي الذي كان يقدم الدعم في السابق.

وهذا، بالإضافة إلى حقيقة أن الزوج قد وجد أيضًا في الأشهر الأخيرة مقاومة قوية عند متوسطاته المتحركة الرئيسية، يشير إلى أن الزخم لا يزال في أيدي الدببة.

تشير التطورات الفنية الأخيرة بقوة إلى استمرار تحيز السوق الهبوطي الأخير، وأن اختبار أدنى مستويات منتصف عام 2022 حول 0.049 لا يزال متاحًا للأشهر المقبلة.

تواجه الأثير رياحًا معاكسة وتضخمًا

في حين أن انخفاض أحجام التداول الفوري عبر بورصات العملات المشفرة الرئيسية يشير إلى انخفاض الطلب الإجمالي على العملات المشفرة في الوقت الحالي، يبدو أن مشكلة الطلب الضعيف حادة بشكل خاص بالنسبة للإيثريوم.

تم إطلاق مجموعة من الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) للعقود الآجلة للإيثريوم في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، ولكن على الرغم من الكثير من الضجيج، تمكنت فقط من جذب أحجام تداول ضعيفة للغاية، مما يشير إلى أن المؤسسات لا تزال على الهامش في الوقت الحالي.

لا ينبغي أن يكون ذلك مفاجئًا للغاية نظرًا لأن أحجام التداول المستقبلية للإيثريوم تقلصت بشكل حاد الآن منذ مارس.

وفقًا للبيانات المقدمة من The Block، بلغ حجم التداول المستقبلي للإيثريوم حوالي 250 مليار دولار فقط في سبتمبر، بانخفاض من حوالي 770 مليار دولار في مارس.

وليست بيانات التداول فقط هي التي تشير إلى تلاشي الطلب.

لقد ظلت المقاييس المختلفة الموجودة على السلسلة مثل المستخدمين النشطين وعدد عمليات النقل وإجمالي حجم النقل والعناوين الجديدة في حالة ركود الآن لبعض الوقت.

وقد أدى ذلك إلى انخفاض رسوم الغاز مؤخرًا وتحول إمدادات الأثير إلى التضخم.

وفقًا لـ Glassnode، بلغ عرض الأثير ما يزيد قليلاً عن 119.98 مليونًا، ارتفاعًا من أقل من 119.9 مليونًا في أواخر أغسطس.

كان الطلب على التوقيع المساحي للإيثر بمثابة نقطة مضيئة لهذا الرمز المميز هذا العام.

لكن عائدات الرهن العقاري على ETH حاليًا أقل من 4٪ باستمرار، مقابل ما يقرب من 5٪ للسندات الحكومية الأمريكية طويلة الأجل.

تعتبر هذه السندات أصولًا خالية من المخاطر، لذلك قد يستمر المستثمرون في تفضيل تخزين أموالهم في سوق سندات الملاذ الآمن، بدلاً من المخاطرة بها مع الأثير مقابل عائد أقل.

يبدو أن البيتكوين هو الرهان الأفضل على المدى القريب

بالإضافة إلى مواجهة الرياح المعاكسة الفنية والطلبية، تواجه إيثريوم أيضًا مخاطر تنظيمية أكبر في الولايات المتحدة من بيتكوين.

بعد كل شيء، تعد عملة البيتكوين هي العملة المشفرة الوحيدة التي قالت القيادة الحالية لهيئة الأوراق المالية والبورصات صراحةً إنها لا تعتقد أنها عملة آمنة.

كانت هيئة الأوراق المالية والبورصات في حالة هياج في عام 2023، حيث رفعت دعوى قضائية ضد الشركات الأمريكية الكبرى ووصفت العملات المشفرة بأنها أوراق مالية.

في حين أن الوكالة لم تعلن صراحةً بعد عن وجهة نظرها بأن إيثريوم هي ورقة مالية، فقد جادل رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصة غاري جينسلر في الماضي بأنه يعتقد أن إيثريوم هي ورقة مالية.

وهذا يعني أن المستثمرين سيظلون على حافة الهاوية بشأن التوقعات التنظيمية للإيثريوم في الولايات المتحدة حتى يكون هناك المزيد من اليقين، والذي من المحتمل أن يأتي فقط من 1) تمرير الكونجرس لتشريع شامل للعملات المشفرة أو 2) سلسلة من الهزائم الحاسمة لهيئة الأوراق المالية والبورصات في مختلف قراراتها. دعاوى قضائية ضد شركات العملات المشفرة الأمريكية (والتي من غير المرجح أن تبلغ ذروتها في أي وقت قريب).

وبالتالي تظل عملة البيتكوين ملاذًا آمنًا في مجال العملات المشفرة.

مع احتمال نمو الروايات الصعودية حول Bitcoin حتى عام 2024، مع توقع هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) إعطاء الضوء الأخضر للعديد من صناديق Bitcoin المتداولة في البورصة والتخفيض إلى النصف في أبريل، فمن المحتمل أن يكون الآن هو الوقت المناسب للتحول نحو العملة المشفرة الأولى في العالم.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version