آخر تحديث:

25 أبريل 2024 الساعة 05:32 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 1 دقيقة قراءة

ال من المحتمل ألا يتم إطلاق اليورو الرقمي قال رئيس البنك المركزي الألماني، الدكتور يواكيم ناجل، اليوم الأربعاء، حتى عام 2028 أو 2029.

وقال في مؤتمر أسواق رأس المال لبنك DZ 2024: “قد يستغرق الأمر أربع أو خمس سنوات أخرى قبل أن يتم تنفيذه فعليًا”.

ال بدأ البنك المركزي الأوروبي (ECB) لمدة عامين “مرحلة الإعداد” للمشروع أواخر العام الماضي. وخلال هذه الفترة، تخطط لوضع اللمسات الأخيرة على القواعد، واختيار شركاء من القطاع الخاص، وإجراء الاختبار والتجريب.

وبعد هذين العامين، سيقرر مجلس الإدارة ما إذا كان سينتقل إلى المرحلة التالية من الاستعدادات. وقال البنك المركزي الأوروبي إن هذا سيضع الأساس للإصدارات المستقبلية المحتملة.

وبحسب ناجل، لا يمكن لمجلس الإدارة أن يقرر إلا بعد انتهاء العملية التشريعية الأوروبية.

يهدف اليورو الرقمي إلى توحيد المدفوعات في منطقة اليورو


يتم تصور اليورو الرقمي كعملة رقمية للبنك المركزي (CBDC)، وهي في الأساس شكل إلكتروني للنقد. وعلى عكس العملات المشفرة، سيتم دعمها من قبل البنك المركزي. البنك المركزي الأوروبي هو بين غالبية البنوك المركزية استكشاف العملات الرقمية للبنوك المركزية لتحسين القدرات وإمكانية الوصول إلى أموال البنك المركزي.

وشدد ناجل على مزايا طريقة الدفع الأوروبية. وقال إنها ستكون آمنة ومريحة وسريعة وموثوقة ومجانية ومقبولة في جميع أنحاء منطقة اليورو.

وأشار إلى أن البطاقات المصرفية الألمانية قد لا تعمل حاليًا في دول منطقة اليورو الأخرى. يمكن لليورو الرقمي تسهيل المعاملات المختلفة. ويشمل ذلك عمليات الشراء عبر الإنترنت والمعاملات داخل المتجر والمدفوعات للسلطات العامة، خاصة إذا تم الاعتراف بها قانونيًا كمناقصة.

وقال إن معظم الناس سيدفعون باليورو الرقمي باستخدام إما تطبيقهم المصرفي الحالي عبر الإنترنت (الذي يقدمه بنكهم) أو تطبيق اليورو الرقمي على هواتفهم الذكية مع وظائف أساسية (يقدمها النظام الأوروبي).

البنك المركزي الأوروبي يتراجع عن الشكوك


يعارض النقاد فكرة اليورو الرقمي. تشعر البنوك والجهات التنظيمية بالقلق من أن ذلك سيقلل من الأموال التي تحتفظ بها، بينما يفعل الآخرون ذلك تشعر بالقلق إزاء الخصوصية. ويرى البعض أنه قد لا يكون أفضل بكثير من الخيارات الحالية، بل ويمكن أن يسبب مشاكل للبنوك أثناء الأزمات المالية.

ويقول البنك المركزي الأوروبي إن اليورو الرقمي من شأنه أن يخلق منافسة في المدفوعات، التي تهيمن عليها الشركات الأمريكية حاليًا. ولمعالجة المخاوف بشأن الإضرار بالبنوك، يخططون للحد من المبلغ الذي يمكن لأي شخص أن يحتفظ به، وهو على الأرجح حوالي 3000 يورو.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version