آخر تحديث:

10 مايو 2024 الساعة 17:01 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 6 دقائق قراءة

بيتكوين (بيتكوين) يتطور بسرعة. في حين تم استخدام شبكة بيتكوين في المقام الأول لمعاملات الدفع، يبدو أن النشاط الحالي يشبه نشاط إيثريوم خلال ذروة مشاريع التطبيقات اللامركزية (Dapp).

إدخال الرونية بيتكوين و رموز BRC-20 – أيّ ظهرت خلال فترة حدث النصف الرابع من Bitcoin – حكما هو محتمل أثار تطور التمويل اللامركزي المعتمد على البيتكوين (DeFi).

ظهور Bitcoin DeFi


رينا شاه قال نائب الرئيس للمنتجات في Trust Machines – وهو فريق يركز على تنمية اقتصاد البيتكوين – لموقع Cryptonews قبل عامين، لم تكن Bitcoin DeFi عبارة عن قصة كان النظام البيئي يناقشها.

ومع ذلك، أشار شاه إلى أن ظهور منصات التوقيع المساحي وبروتوكولات الإقراض عبر شبكة بيتكوين قد خلق اهتمامًا بين المستثمرين في تحويل الأصول من مخزن ذي قيمة إلى مصدر للقيمة.

وقالت: “إن الرغبة في التحول من أصول بيتكوين السلبية إلى أصول منتجة أمر حقيقي في عام 2024”. “لقد كنا نبني نحو هذا المستقبل لأننا نستطيع أن نرى أن Bitcoin DeFi لا يجذب المستثمرين الأفراد فحسب، بل أيضًا المستثمرين المؤسسيين.”

ستظهر المؤسسات اهتمامًا بـ Bitcoin DeFi


البيانات من DeFiLlama عروض الذي – التي تبلغ القيمة الإجمالية للبيتكوين المقفلة (TVL) حوالي 1.2 مليار دولار. ومع ذلك، وفقا بالنسبة إلى شاه، يوجد ما يقرب من تريليون دولار من رأس المال مقفل على سلسلة بلوكتشين الخاصة بالبيتكوين.

وأشار شاه إلى أنه “حتى أصغر النسب المئوية لرأس المال الذي يصبح منتجًا في التمويل اللامركزي DeFi سيحدث موجات هائلة في نظام البيتكوين البيئي”.

هذا، إلى جانب الموافقة الأخيرة على صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة (ETFs) في الولايات المتحدة، يعمل على زيادة إمكانات تطبيقات Bitcoin DeFi. على وجه الخصوص، من المرجح أن يجذب هذا المؤسسات التي تمتلك البيتكوين والمستثمرين الأفراد.

صرح تايكو أوناش، المؤسس المشارك لـ Zest Protocol، لموقع Cryptonews أنه يعتقد أن عملة البيتكوين هي أصل مؤسسي أكثر من بقية العملات المشفرة.

وقال أوناش: “ومن ثم، أتوقع أن تلعب المؤسسات دورًا أكبر في استخدام Bitcoin DeFi وتشغيله”.

تطبيقات Bitcoin DeFi للمؤسسات


على الرغم من أن Bitcoin DeFi لا يزال مفهومًا جديدًا نسبيًا، إلا أن عددًا من المشاريع تسعى إلى تمكين هذا القطاع وتطويره.

على سبيل المثال، أوضح أوناش أن Zest Protocol يقوم بإنشاء بروتوكول إقراض مصمم خصيصًا للبيتكوين. وذكر أن الهدف من وراء المنصة هو إنشاء بنية تحتية مالية غير مسموح بها أسواق الإقراض BTC.

وقال: “يُمكّن Zest المستخدمين من ضمان BTC لاقتراض رموز أخرى مثل العملات المستقرة”. “تتيح المنصة أيضًا للمستخدمين كسب العائد على عملة البيتكوين الخاصة بهم.”

في الواقع، يبدو أن حالة الاستخدام الأساسية وراء تطبيقات Bitcoin DeFi هي ضمان أن تصبح Bitcoin أصلًا أكثر إنتاجية للمستثمرين.

صرح الدكتور تشينتي هسو، المؤسس المشارك لـ ALEX وXLink، لموقع Cryptonews أن Alex عبارة عن طبقة مالية جديدة لشبكة Bitcoin.

قال هسو: “هدفنا هو دمج البيتكوين بسلاسة مع حلول الطبقة الثانية (L2) وعالم الآلة الافتراضية للإيثريوم (EVM).” قال هسو: “سيسمح لنا هذا بتوسيع اقتصاد البيتكوين”.

على سبيل المثال، أوضح هسو أنه يمكن للمستثمرين كسب عائد على عملة البيتكوين الخاصة بهم عن طريق ربط محفظة بيتكوين بـ XLink. وأشار إلى أن XLink مدعوم من صانع السوق الآلي (AMM) والبورصة اللامركزية (DEX) في ALEX. سيسمح هذا بمقايضات عبر السلسلة بين Bitcoin L2s وعالم EVM.

قال هسو: “سيكون Bitcoin DeFi للمؤسسات هو السعي وراء الأصول المدرة لعوائد البيتكوين”.

ويعتقد هسو أن هذا سيكون هو الحال على الأرجح بسبب الكم الكبير من رأس المال الموجود على شبكة البيتكوين.

وقال: “هناك ما يزيد عن تريليون دولار من رأس مال بيتكوين “خاملاً” بمعنى أن قيمتها ترتفع وتنخفض بالنسبة إلى السعر الفوري للبيتكوين”. “ولكن على عكس إيثريوم، لا يمكن قفل بيتكوين محليًا لتوليد عائد. وهذا هو الحل الذي تسعى ALEX إلى تحقيقه بنشاط، والذي سيمكن المؤسسات التي تمتلك البيتكوين من كسب العائد من خلال رأس مال البيتكوين الخاص بها.

Bitcoin DeFi يشبه نظيراتها من Ethereum


نقطة أخرى مثيرة للاهتمام هي أنه على الرغم من أن Bitcoin DeFi فريد من نوعه، إلا أن التطبيقات تميل إلى تشابه مشاريع DeFi على Ethereum (ETH). من المهم أخذ هذا في الاعتبار، حيث بدأت المؤسسات في إظهار الاهتمام بالعديد من تطبيقات DeFi الحالية.

شركة إدارة الأصول الرقمية وجدت Fireblocks مؤخرًا نشاطًا مؤسسيًا متزايدًا للتمويل اللامركزي على منصة Fireblocks. ووفقا للشركة، كانت هناك قفزة بنسبة 75٪ في الربع الأول من عام 2024.

أفادت Fireblocks أن بعض التطبيقات اللامركزية الأكثر شيوعًا والتي يتفاعل معها العملاء المؤسسيون عبر المبادلة والإقراض والستاكينغ والجسور تشمل Uniswap وAave وCurve و1inch وJupiter.

صرح جيف يين، الرئيس التنفيذي لـ Merlin Chain – Bitcoin L2 الذي يسهل المعاملات السريعة والفعالة من حيث التكلفة مع دعم BTC Dapps – لـ Cryptonews أن DEXs والمشتقات والإقراض كلها مجالات تعلمت فيها BTC على نطاق واسع من ETH. وأضاف أن العديد من البروتوكولات الجديدة آخذة في الظهور.

“على سبيل المثال، “Surf” هو بروتوكول تداول مشتقات تم إطلاقه على Merlin Chain ويفتخر الآن بحجم تداول يومي يزيد عن 10 ملايين دولار. وقال يين: “إنها تشبه نظيراتها من الإيثريوم”.

وأوضح يين أن تطبيق Bitcoin DeFi محددًا من شأنه أن يكرر واحدًا من أكبر التطبيقات بروتوكولات ETH DeFi، Lido – التي تبلغ قيمتها 28 مليار دولار ويمثل نصف DeFi TVL الخاص بـ Ethereum.

وقال يين: “تعمل شركة SolvBTC حاليًا على تطوير بروتوكول أساسي لعائد البيتكوين”. “بالإضافة إلى ذلك، نفذت Unicross بروتوكول تداول Rune على BTC L2، مما يسمح للمستخدمين بتداول أصول الطبقة الأولى (L1) بسعر أرخص على L2. وتمثل هذه الجوانب الأكثر ابتكارًا في هذا القطاع.

قد تتفوق Bitcoin DeFi على Ethereum


في حين أن Bitcoin DeFi قد يبدو مشابهًا لـ Ethereum، يعتقد شاه أن التمويل اللامركزي باستخدام BTC قد يتفوق في النهاية على Ethereum.

“انظر الى داب رادارقال شاه: “يحتوي Ethereum على أكثر من 600 تطبيق نشط بأحجام ونشاط متفاوت”. “ليس لدي أي سبب لتوقع أن Bitcoin DeFi لا يمكنه مطابقة Ethereum، وفي النهاية يمكن تحويله إلى Dapps في النظام البيئي.”

تعمل بعض الحلول أيضًا على تسهيل جلب Ethereum Dapps إلى Bitcoin.

صرح زاك فويل، مدير التسويق في Botanix Labs، لـCryptonews أن Botanix أنشأت “Spiderchain” التي تمكن بسهولة التمويل اللامركزي على Bitcoin.

وقال فويل: “تقوم Spiderchain بإنشاء بيئة مكافئة تمامًا لـ EVM للتطبيقات اللامركزية والعقود الذكية على Ethereum ليتم نسخها ولصقها لتشغيلها محليًا على Bitcoin”. “تقوم شركة Botanix Labs ببناء Spiderchain للجمع بين أكثر تقنيتين من تقنيات Lindy في مجال العملات المشفرة – EVM وBitcoin – بدلاً من محاولة إعادة اختراع بروتوكول أو جهاز افتراضي جديد تمامًا.”

التحديات قد تبطئ التبني


على الرغم من أنه من السابق لأوانه تحديد مصير Bitcoin DeFi، إلا أن بعض التحديات قد تؤدي إلى إبطاء اعتماده.

على سبيل المثال، أشار يين إلى أن تجزئة السيولة غالبًا ما تنتج عن صعوبة تنفيذ التمويل اللامركزي على شبكة L1. وهذا بدوره يجبر معظم الأنشطة على التوزع عبر حلول اللغة الثانية المختلفة حتى الآن وأشار يين إلى أن هذا قد يجعل من الصعب تركيز السيولة.

وقال: “قد يكون الحل المحتمل هو إنشاء سيولة شاملة، على غرار بروتوكول ستون في النظام البيئي لإيثريوم”. “نحن نتطلع إلى تطبيقات مستقبلية مثل M-STONEBTC وSolv Protocol التي يمكن أن توحد سيولة BTC L2.”

بالإضافة إلى ذلك، ذكر شاه أن التحدي الذي تواجهه بيتكوين هو الحفاظ على الطبقة الأساسية آمنة ومستقرة وغير قابلة للتلاعب.

وقالت: “هذا هو المكان الذي يصبح فيه التوسع ذا أهمية قصوى”. “سيكون النظام البيئي الصحي والمتنوع للغة الثانية هو ما يدفع في النهاية إلى نجاح Bitcoin DeFi، كقطاع رأسي.”

وأضاف شاه أن بيئات البرمجة على بيتكوين صعبة بطبيعتها نظرًا لأن العديد من المطورين من الأنظمة البيئية الأخرى أقل دراية بنص بيتكوين.

وأشارت إلى أن إحدى طرق مكافحة ذلك هي الإبداع تجميع الويب (WASM) أو بيئات تشغيل مختلفة مثل Rust وSolidity وCosmos مع L2s.

ولاحظت: “من المرجح أن يساعد هذا النهج في جلب مطورين جدد إلى النظام البيئي”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version