آخر تحديث:

2 أبريل 2024 الساعة 19:30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 1 دقيقة قراءة

كشف البنك المركزي الروسي أن معاملات تبادل العملات المشفرة الروسية بلغت ما يقرب من 52 مليار دولار في عام 2023.

ويقول البنك إن معاملات بيتكوين (BTC) وإيثريوم (ETH) التي تبلغ قيمتها أكثر من ٥١,٦٧ مليار دولار والتي راقبها في “بورصات العملات المشفرة الكبيرة” يمكن إرجاعها “من المحتمل” إلى المواطنين الروس.

ومع ذلك، باعتراف البنك المركزي نفسه، فإن معظم الروس لا يستخدمون حتى بورصات العملات المشفرة الرئيسية لتداول العملات المعدنية. وهذا من شأنه أن يشير إلى أن الرقم “الحقيقي” قد يكون أعلى من ذلك بكثير.

هل استخدام بورصة العملات المشفرة الروسية يتضاءل أمام سوق P2P؟


قدم البنك المركزي مطالبات العملات المشفرة في تقريره السنوي عن السنة المالية 2023. وكتب مؤلفو التقرير:

“يشير تحليل سوق الأصول المشفرة إلى مستوى عالٍ محتمل من مشاركة الروس في السوق. واعتبارًا من نهاية عام 2023، بلغ حجم معاملات بيتكوين وإيثريوم في أكبر بورصات العملات المشفرة – التي يُحتمل أن تعزى إلى الروس – 4.78 تريليون روبل.

لكن من المحتمل أن هذا الرقم لا يوضح الصورة بأكملها.

وفقًا لحسابات البنك الخاصة، أصبح سوق نظير إلى نظير (P2P) “القناة الرئيسية للحصول على الأصول المشفرة في روسيا”.

وسبق للبنك أن ذكر أنه “في النصف الأول من عام 2023″، ارتفع متوسط ​​الحجم الشهري لمعاملات P2P “بين الروس” “بأكثر من 50%”.

كيف يقوم البنك المركزي الروسي بحساب بيانات تبادل العملات المشفرة؟


وأشار البنك إلى أن بياناته المتعلقة بالتبادل تستند إلى حسابات تم إجراؤها باستخدام أداة تحليلات blockchain Prograchniy Blockchain (حرفيًا “Blockchain الشفافة”).

هذه الأداة هي من بنات أفكار Rosfinmonitoring، وكالة مكافحة غسيل الأموال في البلاد. طورت Rosfinmonitoring الأداة في عام 2021، وتدعي أنها تستطيع تتبع معاملات المواطنين عبر شبكات blockchain متعددة.

وفقًا لتقرير Kommersant الصادر في عام 2023، ادعت Rosfinmonitoring أن أداتها دقيقة للغاية لدرجة أنها ساعدت الشرطة في حل قضية قتل عقود مدعومة بالعملات المشفرة.

توفر الأداة للمستخدمين الحكوميين بيانات عن كل من المرسل والمتلقي لمعاملات الأصول المشفرة.

في يونيو 2023، ادعت شركة تكنولوجيا معلومات روسية أن ما يقرب من 300 مليون دولار من صفقات العملات المشفرة متاحة “كل يوم” في سوق P2P في البلاد.

WSJ marks one year of reporter's Russian imprisonment | REUTERS

وفي الوقت نفسه، ادعى البنك في ديسمبر من العام الماضي أنه لاحظ “انخفاضًا” في عدد الروس الذين يستخدمون منصات تبادل العملات المشفرة الرئيسية في الخارج لشراء وبيع العملات المشفرة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version