أكد رئيس معهد أبحاث العملة الرقمية في بنك الشعب الصيني (PBOC)، تشانغتشون مو، على ضرورة إتاحة اليوان الرقمي لجميع سيناريوهات الدفع بالتجزئة.

أدلى مو بهذا التصريح خلال منتدى تجاري عقد في بكين، حيث أكد أيضًا على أهمية الامتثال والحصول على التراخيص المالية ذات الصلة من قبل موفري المحافظ ومشغلي تطبيقات الدفع، حسبما ذكرت صحيفة The Paper الصينية.

صرح مو قائلاً: “الخطوة الأولى في عملية الترقية هي استخدام اليوان الرقمي كأداة دفع لجميع سيناريوهات البيع بالتجزئة.”

واقترح مسؤول البنك المركزي استراتيجية قصيرة المدى، مقترحاً توحيد معايير رمز الاستجابة السريعة على المستوى الفني لتمكين قابلية التشغيل البيني للباركود.

وكما ورد سابقًا، تخطط الصين أيضًا لدفع اعتماد اليوان الرقمي في دورة الألعاب الآسيوية القادمة.

مسؤول بنك الشعب الصيني (PBOC) يحدد خططًا لاستخدام اليوان الرقمي على نطاق أوسع

حدد مسؤول بنك الشعب الصيني (PBoC) خطة طويلة المدى للتنفيذ المطرد لترقية أدوات الدفع الرقمية باليوان.

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب التزام بنك الشعب الصيني العام الماضي بتعزيز رموز الدفع العالمية QR، وهي خطوة تهدف إلى تمكين المستهلكين من إجراء المدفوعات عن طريق مسح رمز شريطي موحد.

في الوقت الحالي، تُستخدم أنظمة الدفع برمز الاستجابة السريعة على نطاق واسع في الصين، حيث تقود الشركات المهيمنة مثل WeChat Pay وAlipay الطريق.

وفيما يتعلق بالتقدم الذي أحرزه اليوان الرقمي، بدأ بنك الشعب الصيني التجارب وقدم تطبيقًا تجريبيًا في يناير 2022.

وتوسعت هذه التجارب لتشمل 26 موقعًا على الأقل عبر 17 مدينة ومنطقة على مستوى المقاطعة، بما في ذلك المدن الكبرى مثل بكين وشانغهاي وشنتشن وسوتشو، وفقًا لتقرير وكالة أنباء شينخوا الرسمية في أبريل.

ومع ذلك، على الرغم من هذه الجهود، فإن اعتماد اليوان الصيني الإلكتروني، كما يتم اختباره حاليًا في المناطق التجريبية في جميع أنحاء الصين، لا يزال محدودًا.

يقترح Mu التكامل بين اليوان الرقمي وأدوات الدفع الحالية

واعترف مو بأن أنظمة الدفع والتسوية الحالية بين البنوك تستمر في العمل بكفاءة، مما يخفف الحاجة إلى الاستبدال الفوري بنظام العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDC).

وبدلاً من ذلك، اقترح تحقيق التكامل السلس بين اليوان الصيني الإلكتروني وأدوات الدفع الإلكترونية الحالية وودائع البنوك التجارية.

ومن منظور الجملة، سلط مو الضوء على إمكانات اليوان الرقمي للتسوية داخل البنية التحتية للسوق المالية.

وأشار أيضًا إلى إمكانية الاستفادة من العقود الذكية لتسهيل معاملات التسليم مقابل الدفع والدفع مقابل الدفع، مما يعزز في النهاية كفاءة الدفع بالجملة.

وبينما يواصل بنك الشعب الصيني جهوده لتعزيز اعتماد اليوان الرقمي، يبقى أن نرى كيف ستؤثر هذه الاستراتيجيات على المشهد الأوسع لمدفوعات التجزئة والجملة في الصين.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version