آخر تحديث:

18 أبريل 2024 الساعة 19:30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 3 دقائق قراءة

زعمت إحدى الصحف الكبرى في البلاد هذا الأسبوع أن مسؤولي وزارة الداخلية الروسية حصلوا على رشوة بقيمة 53.2 مليون دولار من بيتكوين وإيثريوم من مسؤول تنفيذي في بورصة العملات المشفرة.

وبحسب صحيفة كوميرسانت، تم تسمية المسؤولين جورجي ساتيكوف وديمتري سوكولوف، وهما موظفان في “أحد الأقسام الأكثر سرية في الوزارة”.

وزعمت وسائل الإعلام وقنوات Telegram الإخبارية الروسية الكبرى أن الثنائي يعمل في مكتب الأحداث الفنية الخاصة. يُزعم أن المكتب يحمل الاسم الرمزي “Department K.”

تزعم التقارير أن الثنائي تلقى رشاوى بالعملات المشفرة خلال الفترة من 19 مارس إلى أكتوبر 2021.

اهتزت وزارة الداخلية الروسية بسبب مزاعم رشوة العملات المشفرة


زعمت قنوات Telegram الإخبارية أن القسم K هو وحدة تحقيق سرية في الجرائم الإلكترونية. يبدو أن الوحدة كانت تحقق في بورصة العملات المشفرة BTC-e.

قام خبير كمبيوتر يدعى ألكسندر فينيك بتأسيس BTC-e. وعمل فينيك في الشركة من عام 2011 إلى عام 2017. وتم القبض عليه في اليونان عام 2017 بتهم الاحتيال وغسل الأموال.

أوضحت وسائل الإعلام أن شركة مقرها سنغافورة تدعى Wex تولت العمليات التجارية لـBTC-e. ومع ذلك، لا تزال هناك أسئلة حول ما يجب أن يحدث فيما يتعلق بأموال عملاء BTC-e.

يُزعم أن منفذي القانون يعتقدون أن أحد المسؤولين التنفيذيين في Wex يُدعى Alexey Ivanov عرض على Satyukov و Sokolov عملات Bitcoin و Ethereum “لحمايته” من تحقيق الشرطة.

وبحسب ما ورد يعتقد الضباط أن إيفانوف أرسل لساتيوكوف وسوكولوف إجمالي 2200 بيتكوين و”أكثر من 10000 ألف إيثريوم”.

وقالت وسائل الإعلام إن الأموال “تم تحويلها عبر سوكولوف إلى محافظ العملات المشفرة التي يحتفظ بها ساتيوكوف”.

المسؤولون “فروا من البلاد خوفا من الملاحقة القضائية”


وقالت كوميرسانت إن الثنائي اعتقل “غيابيا” بعد فرارهما من البلاد. وقال مصدر لم يذكر اسمه إنهما يقيمان في دبي، ويعيش أحدهما في شقة في برج خليفة، أطول مبنى في العالم.

وقالت وسائل الإعلام إن المحققين “علموا بالفساد المزعوم في إدارة وزارة الداخلية” من إيفانوف.

وقد اتُهم الأخير باختلاس أموال من بورصة عملات مشفرة في عام 2023. وقالت كوميرسانت إن إيفانوف وافق على تقديم معلومات في “اتفاق ما قبل المحاكمة” مع النائب الأول للمدعي العام أناتولي رازينكين.

وتابعت وسائل الإعلام أن ساتيوكوف هو “رئيس سابق لقسم مكافحة الجرائم المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات في قطاع الائتمان والقطاع المالي”.

وكتبت الصحيفة أنه إذا كان الثنائي مذنبا، فسيكون ذلك رقما قياسيا جديدا في قضية رشوة في روسيا.

وكان “صاحب” هذا “السجل” السابق مسؤولاً آخر في وزارة الداخلية، وهو العقيد ديمتري زاخارشينكو. وحُكم على الأخير بالسجن لمدة 13 عامًا في عام 2019 بعد تلقيه رشوة بقيمة 15 مليون دولار تقريبًا.

Russia's anti-corruption chief accused of accepting bribes

“يعتقد الناس أن معاملات العملات المشفرة لا يمكن تتبعها.” إنهم مخطئون”


وقال معلقون إعلاميون إن هناك “فهمًا خاطئًا مفاده أنه لا يمكن تعقب الرشاوى أو أي أعمال احتيالية تستخدم العملات المشفرة” في روسيا. وعلى هذا النحو، فإن العديد من المسؤولين الفاسدين “يستخدمون العملات المشفرة بنشاط”.

نقلت BFM عن الرئيس المشارك للجمعية الروسية للعملات المشفرة وبلوكتشين ألكسندر تريششيف قوله:

“هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن الوضع القانوني للعملات المشفرة في روسيا، على الرغم من وجود ما لا يقل عن 1.5 إلى 2 مليون تاجر عملات مشفرة في هذا البلد. قليل منهم يعرفون شيئًا عما إذا كانت (تداول العملات المشفرة) قانونية أم لا. إنهم لا يعرفون ما يمكن القيام به، وما لا يمكن القيام به”.

وأضاف تريششيف:

“كما نرى بوضوح، بدأ ضباط إنفاذ القانون في فهم ماهية محافظ العملات المشفرة وكيفية نقل (العملات المعدنية). لكنهم ما زالوا ساذجين مثل أي شخص آخر من حيث أنهم لا يفهمون أن كل معاملة يمكن تتبعها (على شبكات بلوكتشين).”

أصبح افتقار روسيا إلى تنظيم العملات المشفرة شوكة في خاصرة موسكو. وفي وقت سابق من هذا العام، خفضت فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية (FATF) تصنيف امتثال روسيا بسبب “عدم كفاية تنظيم الأصول الافتراضية والعملات المشفرة”.

ادعى السياسيون ومحافظو البنوك المركزية أنهم على وشك إصدار مشروع قانون لتنظيم العملات المشفرة، حيث حث القائمون بالتعدين الصناعي على طرح أسرع للتشريعات.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلن مسؤولو مكافحة الفساد في أوكرانيا أن أحد المشرعين الحاليين سيحاكم بعد محاولته رشوة موظف عام باستخدام بيتكوين.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version