آخر تحديث:

9 مايو 2024 الساعة 11:29 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

تعتقد إليزابيث ستارك، الرئيس التنفيذي لشركة Lightning Labs، أن الوظيفة الجديدة التي يوفرها بروتوكول Lightning Network Taproot Assets ستمكن العملات المستقرة على البيتكوين.

خلال قمة العملات المشفرة والأصول الرقمية التي عقدتها FT Live في لندن، قدم ستارك شرحًا عن Bitcoin وLightning Network لجمهور من اللاعبين الماليين التقليديين. يعمل بروتوكول Taproot Assets الخاص بـ Lightning Labs على بناء وظائف لإصدار الأصول على Bitcoin التي يمكن نقلها عبر شبكة Lightning Network لإجراء معاملات فورية كبيرة الحجم ومنخفضة الرسوم.

يعتمد هذا على الأساس الذي وضعته ترقية Taproot لشبكة Lightning لعام 2021 والتي وسعت من قدرات العقد الذكي والبرمجة النصية لـ Bitcoin.

وهذا من شأنه أن يسهل استخدام العملات المستقرة على شبكة البيتكوين، ويسمح لهم بالاستفادة من الوظائف التي يوفرها بروتوكول Taproot Asset. وفقًا لستارك، حقق المطورون تقدمًا كبيرًا نحو هذا الهدف، وبلغت ذروتها في اختبار المعاملات على Lightning:

“لقد أصدرنا جزءًا مبكرًا من الكود في شهر أكتوبر وقمنا مؤخرًا بعرض أول معاملة على الإطلاق على Lightning of أحد الأصول. والفكرة هي الحصول على دولارات مشفرة وعملات مستقرة على سلسلة بلوكتشين الخاصة بالبيتكوين.”

جادل ستارك بأن هذه الأصول تعاني من سلاسل الكتل الحالية بسبب ارتفاع رسوم المعاملات وغيرها من المشكلات.

واستشهدت بشبكة بيتكوين باعتبارها أفضل شبكة بلوكتشين لتسهيل العملات المستقرة لأنها “الأكثر أمانًا ولامركزية”.

اعتماد البيتكوين و StableCoin

سلط ستارك الضوء على الاعتماد المتزايد للعملة المستقرة منذ جائحة كوفيد-19. واستشهدت بالأسواق الناشئة والدول التي تتصارع مع التضخم المفرط وانخفاض قيمة العملات الورقية كمساهمين في هذا التبني، وتبحث عن مخازن بديلة للقيمة. وأوضحت:

“إن المستخدمين الأكثر ثباتًا هم أولئك الذين يبحثون عن مخزن ثابت للقيمة. وفي بعض الحالات، يستخدمون البيتكوين. وفي حالات أخرى، يستخدمون العملات المستقرة، وفي بعض الحالات، يكون مزيجًا من الاثنين معًا.

وفي عام 2021، أصبحت السلفادور أول دولة تسجل عملة البيتكوين كعملة قانونية، ومنذ ذلك الحين شهدت اعتماداً واسع النطاق بين سكانها. وهو أمر أثبت فعاليته، مما منحهم نموًا اقتصاديًا هائلاً منذ ذلك الحين.

يمتلك أكبر اللاعبين المستقرين $USDT و$USDC سندات خزانة الولايات المتحدة مجتمعة أكثر من الدول الكبرى مثل ألمانيا وكوريا الجنوبية. لقد أبرز ستارك شيئًا مثيرًا للاهتمام، نظرًا لأن المستخدمين النهائيين لا يستفيدون من مصلحة الاحتفاظ بالعملات المستقرة.

ستعمل Lightning Labs على تعزيز اعتماد العملات المستقرة

يدعي ستارك أن هناك حاجة إلى البنية التحتية لتمكين إصدار العملات المستقرة والأصول الحقيقية على blockchain Bitcoin. وأوضحت:

“لهذا السبب نقوم ببناء هذا البروتوكول، وهذه التكنولوجيا الآن. نحن لا نصدر الأصول، بل نبني القضبان. سيستخدم مصدرو الأصول تقنيتنا لإصدار أصول رمزية في العالم الحقيقي.”

وأضافت أن تطبيقات هذه البنية التحتية يمكن أن تمكن المؤسسات المالية من إصدار الأصول الذهبية والعملات المستقرة وغيرها من الأصول المدعومة بالعملات الورقية على بيتكوين. ومع ذلك، فإن أكبر فائدة لشبكة Lightning تكمن في رسوم المعاملات الرخيصة، مقارنة بأنظمة blockchain الأخرى والأنظمة المالية التقليدية.

علق ستارك:

“إذا نظرت إلى Visa حيث يمكن أن تزيد الرسوم في الولايات المتحدة عن 3%، أو حتى 1%، فإن الرسوم، والمعاملات بالعملات المستقرة على Lightning يمكن أن تكون أقل بشكل كبير، سنتًا أو أقل من ذلك.”

وهذا من شأنه أن يشجع تبني هذه التكنولوجيا ليس فقط في المناخات الاقتصادية الصعبة، بل على مستوى العالم. ومن شأنه أن يسهل المعاملات العالمية بمعدلات أقل بكثير من الشبكات التقليدية، مما يمنح الشبكة المسرّعة ميزة تنافسية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version