آخر تحديث:

21 مايو 2024 الساعة 13:39 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

من المقرر أن يصوت مجلس النواب الأمريكي هذا الأسبوع على مشروع قانون اللامركزية الذي طال انتظاره، والذي يحمل عنوانًا رسميًا “قانون الابتكار المالي والتكنولوجيا للقرن الحادي والعشرين” (FIT21). يعتقد الخبراء أن هذا التشريع يمكن أن يوضح ويبسط تنظيم العملات المشفرة للتجار والمستثمرين في الولايات المتحدة.

سيوفر مشروع قانون اللامركزية الأمريكي الوضوح لمشاريع بلوكتشين


من المتوقع أن يتم التصويت على مشروع قانون اللامركزية الأمريكي (HR 4763) في قاعة مجلس النواب هذا الأسبوع. وعلى الرغم من أنها تواجه معركة شاقة في مجلس الشيوخ وإمكانية استخدام حق النقض الرئاسي، إلا أن هذا الجهد يمثل أهم معلم في إنشاء إطار تنظيمي أمريكي شامل للأصول الرقمية.

يتمثل المبدأ التنظيمي لمشروع القانون في التحديد الواضح للمسؤوليات التنظيمية للجنة تداول العقود الآجلة للسلع (CFTC) ولجنة الأوراق المالية والبورصة (SEC) في تنظيم معاملات العملات المشفرة.

يعتمد تقسيم المسؤوليات على عدة عوامل، مثل اللامركزية ووظيفة نظام blockchain المرتبط بالأصول الرقمية، وكيفية الحصول على الأصل، وأصحاب الأصول الرقمية.

تحدد هذه العوامل ما إذا كان الأصل الرقمي مصنفًا على أنه “أصل رقمي مقيد” يخضع لقواعد هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) أو “سلعة رقمية” بموجب اختصاص هيئة تداول السلع الآجلة (CFTC).

يسعى FIT21 إلى تنظيم الأصول الرقمية منذ بدايتها. قبل وجود نظام وظيفي، سيتم تطبيق اللوائح القائمة على الإفصاح على غرار هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) على المعاملات مثل عمليات الطرح الأولي للعملات (ICO).

سيحصل المشترون المحتملون على إفصاحات لتقييم الأصول الرقمية غير المثبتة.

وفي الوقت نفسه، حثت جمعية بلوكتشين على إجراء تصويت كامل في مجلس النواب على مشروع قانون اللامركزية الأمريكي في رسالة موجهة إلى رئيس مجلس النواب مايك جونسون وزعيم الأقلية حكيم جيفريز يوم ٢٠ مايو.

وشددت الرسالة، الموقعة من قبل شركات العملات المشفرة البارزة بما في ذلك ريبل وكراكن وسيركل، على الحاجة إلى تشريع يوفر إطارًا للابتكار والوضوح التنظيمي للمشغلين الأمريكيين وحماية المستخدمين والمستهلكين.

وجاء في الرسالة: “نحن، الموقعون أدناه، نكتب اليوم للتعبير عن دعمنا للتصويت على قانون HR 4763، قانون الابتكار المالي والتكنولوجيا للقرن الحادي والعشرين (FIT21).” “يمثل الموقعون أدناه صناعة بلوكتشين والأصول الرقمية المتنوعة – بما في ذلك الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، وشركات خدمات الأعمال الصغيرة، ومقدمي البنية التحتية، والمؤسسات المنظمة، والمستثمرين – الذين يعملون معًا لدعم السياسة الوطنية المؤيدة للابتكار والإطار التنظيمي.”

مشروع قانون اللامركزية الأمريكي يمنح إصدار شهادة هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية


بالإضافة إلى تقسيم المسؤوليات التنظيمية، يحدد مشروع قانون اللامركزية الأمريكي عملية اعتماد لأنظمة blockchain ليتم التعامل معها على أنها كيانات لا مركزية. بمجرد اعتمادها، تصبح الأصول الرقمية “سلعة رقمية”، معفاة من لوائح هيئة الأوراق المالية والبورصات.

عند هذه النقطة، يتحول الإطار التنظيمي إلى معايير السلوك على غرار هيئة تداول السلع الآجلة (CFTC). باعتبارها سلعة رقمية، يمكن لغير المطلعين تداول الأصول الرقمية بحرية في بورصات السلع الرقمية الخاضعة لتنظيم CFTC ومن خلال المعاملات الفورية الخاضعة لتنظيم CFTC. ويكتسب المطلعون أيضًا مزيدًا من المرونة في التعامل في السلع الرقمية، على الرغم من أن بعض القيود قد تظل مطبقة على مطلعين محددين، مثل جهات الإصدار.

إذا تم إقرار قانون FIT21، فسيجلب الوضوح الذي تشتد الحاجة إليه للوائح العملة المشفرة في الولايات المتحدة. وتقوم هيئة الأوراق المالية والبورصة بتطبيق القواعد دون مبادئ توجيهية واضحة، مما يسبب عدم اليقين والتوتر في القطاع. وقد عارضت هيئة الرقابة المالية كل لاعب رئيسي في مجال العملات المشفرة في البلاد، زاعمة وجود عمليات غير مرخصة وعروض أوراق مالية غير مسجلة.

تذكر أن هيئة الأوراق المالية والبورصة رفعت دعوى قضائية ضد Coinbase في يونيو 2023 بزعم أنها تعمل كبورصة أوراق مالية ووسيط ووكالة مقاصة غير مسجلة. وقد رفعت البورصة بدورها دعوى قضائية ضد هيئة الأوراق المالية والبورصات لرفضها وضع قواعد للعملات المشفرة بسبب حملتها المستمرة على شركات العملات المشفرة. أدى ذلك أيضًا إلى قيام بول جريوال، كبير المسؤولين القانونيين في Coinbase، بحشد البورصات الرئيسية للاستفسار عن إجراءات هيئة الأوراق المالية والبورصات، والتي يمكن أن يكون لها آثار خطيرة على صناعة العملات المشفرة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version