آخر تحديث:

29 أبريل 2024 الساعة 14:21 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 1 دقيقة قراءة

بعد الوصول إلى معلم رئيسي، أصبح Lido Finance، وهو بروتوكول الرهان السائل الرائد على Ethereum، يسيطر الآن على أكثر من 28.5٪ من جميع الأثير المتراكم، مما يثير تساؤلات حول إمكانات DeFi لتحدي التمويل التقليدي (TradFi).

إن الإنجاز الذي تم تحقيقه في 29 أبريل يجعل Lido Finance أكبر بروتوكول للتمويل اللامركزي (DeFi)، حيث يضم مليون مصادق على Ethereum ويتفوق على اللاعبين الرئيسيين مثل Coinbase Exchange، الذي يمتلك 13.6٪ من Ethereum، وفقًا لشركة Dune.

يمكن أن يُعزى هذا الارتفاع في الشعبية إلى المزايا الفريدة التي توفرها بروتوكولات التخزين السائل مثل Lido للمستخدمين.

المستخدمون الذين يشاركون الأثير الخاص بهم مع Lido يحصلون على ETH (stETH) في المقابل.

إذا كانوا سيراهنون بالأثير بشكل تقليدي، فسيتم قفل الرموز المميزة الخاصة بهم وغير قابلة للاستخدام لفترة معينة.

الستاكينغ السائل يغذي صعود التمويل اللامركزي


في الربع الأخير، ارتفع إجمالي القيمة المقفلة (TVL) في التمويل اللامركزي (DeFi) بنسبة 65.6٪، حيث ارتفع من مستوى منخفض بلغ 436 مليار دولار في الربع الرابع من عام 2023 إلى 97 مليار دولار في الربع الأول من عام 2024.

حاليًا، يبلغ سعر DeFi TVL 92.17 مليار دولار، وفقًا لـ DefiLlama.

لعب نمو TVL لـ Ethereum بنسبة 71٪ تقريبًا دورًا رئيسيًا، مدفوعًا في المقام الأول بزيادات أسعار الأصول وممارسة إعادة تخزين السوائل.

وصلت القيمة الإجمالية المقفلة (TVL) في بروتوكولات التزلج السائل إلى 47.7 مليار دولار أمريكي، مع قيادة Lido للحزمة من خلال تأمين أكثر من 29.9 مليار دولار أمريكي من هذا المبلغ.

مخاوف بشأن مصادقات الليدو والمركزية


أعرب مؤسسو Crypto مؤخرًا عن مخاوفهم بشأن هيمنة Lido المتزايدة.

لنفترض أن رمزًا مميزًا واحدًا للملكية، مثل StETH الخاص بـ Lido، أصبح مهيمنًا في ظل نموذج DAO. في هذه الحالة، فإنها تنشئ نقطة تحكم مركزية من المحتمل أن تكون عرضة للهجمات وتحكم جزءًا كبيرًا من جميع أدوات التحقق من صحة Ethereum Lido.

وقد أشار فيتاليك بوتيرين، المؤسس المشارك لـ Ethereum، سابقًا إلى مخاطر المركزية المحتملة مع Lido.

“من خلال نهج DAO، إذا سيطر رمز مميز واحد من هذا القبيل، فإن ذلك يؤدي إلى أداة حوكمة واحدة يمكن أن تكون قابلة للهجوم وتتحكم في جزء كبير جدًا من جميع أدوات التحقق من صحة Ethereum.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version