آخر تحديث:

8 مارس 2024 الساعة 10:39 بالتوقيت الشرقي
| 2 دقيقة قراءة

يهدف البنك المركزي الفلبيني (BSP) إلى إكمال الإصدار التجريبي للعملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) بحلول نهاية العام، وفقًا لتقرير صحفي محلي.

وقال نائب محافظ البنك المركزي للمدفوعات وإدارة العملات، ماميرتو تانغونان، في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء: “بالنسبة للعملة الرقمية للبنك المركزي… جدولنا الزمني لذلك هو استكمال البرنامج التجريبي هذا العام، قرب نهاية هذا العام”.

ووصف الطيار بأنه “تمرين تعليمي (…) لتقييم ما إذا كانت هذه التكنولوجيا هي ما تدعي أنها في حد ذاتها”. وأضاف: “لذا فإننا نقوم بتجريبه واختباره مع المؤسسات المالية المحلية الست الأخرى”.

والمؤسسات المالية الست المعنية هي شركة BDO Unibank Inc.، وشركة China Banking Corp.، وLand Bank of the Philippines، وRizal Commercial Banking Corporation، وUnion Bank of the Philippines، وMaya Philippines Inc.

وأوضح: “نحن نستخدمها لتحويل الأموال بين هذه المؤسسات المالية”. “لكننا نود أيضًا أن نرى ما إذا كان من الممكن استخدام هذه العملة الرقمية للبنك المركزي بالجملة في خدمات ذات قيمة مضافة أعلى مثل تسوية الأوراق المالية.”

ثم قدم بعد ذلك رؤية مقنعة للفلبين تتمتع بقدر أكبر من الديمقراطية في الوصول إلى الأوراق المالية وأدوات الاستثمار المماثلة، “بمعنى أنه من الممكن شراؤها بأحجام إصدار أصغر وبرسوم أقل كثيرا، حتى لا يتمكن أي خوان أو ماريا من الحلم فحسب، بل يمتلك الأوراق المالية في واقع الأمر”.

الفلبين في أخبار التشفير الأخيرة


في فبراير، كشف محافظ BSP إيلي ريمولونا في مقابلة عن تفاصيل حول مشروع العملة الرقمية للبنك المركزي الفلبيني. وقال إن الأمر لن يكون على blockchain ولكن على نظام الدفع والتسوية الخاص المملوك للبنك.

كشفت ريميلونا أيضًا أنها ستكون عملة رقمية للبنك المركزي بالجملة (wCBDC)، مما يعني أنها لن تكون متاحة للبيع بالتجزئة في أي مكان آخر إلا من خلال البنوك، الوسطاء المرخصين، لاستخدامها في معاملات الجملة. وأضاف أن الفكرة تتمثل في بناء نظام حيث تكمل العملة الرقمية للبنك المركزي النقد.

أدرجت ريمولونا المشكلات المحتملة مع العملات الرقمية للبنوك المركزية بالتجزئة مثل عدم الوساطة، وسحب الأموال من البنوك أثناء الضغوط المالية، وتضخيم بصمة البنك المركزي.

بالأمس فقط، بدأت لجنة الاتصالات الوطنية الفلبينية (NTC) في حظر منصات العملات المشفرة غير المرخصة في البلاد بما يتماشى مع التوجيه الصادر عن هيئة الأوراق المالية والبورصات.

في الوقت الحالي، لا يزال الوصول إلى Binance متاحًا، على الرغم من أن رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصة إميليو أكينو قال إن اللجنة ستحظر Binance في النهاية بعد أن تمكنت الهيئة التنظيمية من إدارة “انتقال” داخلي. وقال بيان رسمي من المفوضية نفسها إنها تحتاج إلى مزيد من الوقت لتحليل تداعيات حجب بينانس والاستعداد وفقًا لذلك.

بشكل عام، تتعامل الفلبين مع العملات المشفرة بحذر. كما هو الحال مع البلدان الأخرى، فإن الراحة التكنولوجية للعملات المشفرة هي ما يجذب المنظمين والمشرعين حقًا.

وفي العام الماضي، أعلن مكتب الخزانة في البلاد عن خطط لإصدار ما لا يقل عن 10 مليارات بيزو (حوالي 180 مليون دولار) بقيمة سندات خزانة رمزية مدتها عام واحد على نظام بلوكتشين.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version