آخر تحديث:

13 يونيو 2024 الساعة 14:28 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 5 دقائق قراءة

المرور من صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة (ETFs)، إلى جانب الموافقة على صناديق ETFs الفورية الخاصة بـ Ethereum، لقد مهدت الطريق لصناديق الاستثمار المتداولة للعملات البديلة في الولايات المتحدة.

يُظهر النجاح الأخير الذي حققته صناديق Bitcoin ETFs الفورية أيضًا تقدم الصناديق المتداولة في البورصة للأصول الرقمية. على سبيل المثال، بقعة جلبت صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين في الولايات المتحدة تدفقات بقيمة 1.8 مليار دولار الأسبوع الماضي.

خبراء الصناعة الآن توقع أنه قد تتم الموافقة على صندوق الاستثمار المتداول للعملات البديلة في الولايات المتحدة بعد ذلك. في حين قد يكون هذا هو الحال، قد يستغرق الأمر سنوات قبل حدوث مثل هذا الحدث.

قد يكون صندوق Solana ETF هو التالي، ولكن ليس لفترة من الوقت


صرح جيمس سيفارت، محلل مؤسسة بلومبرج للأبحاث المتداولة في البورصة، لموقع Cryptonews أن هناك طريق طويل يجب قطعه قبل أن يحصل أصل رقمي آخر على صندوق استثمار متداول في الولايات المتحدة

وذكر سيفارت كذلك أنه يعتقد أن سولانا (SOL) هي الأكثر منطقية باعتبارها صندوق الاستثمار المتداول التالي المحتمل، ومع ذلك فهو وأشار إلى أن تطلق هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) بنشاط على SOL اسم الأمان.

وقال سيفارت: “لقد رأينا محور هيئة الأوراق المالية والبورصة، ولكن من المحتمل أن تمر سنوات قبل أن نرى صندوق استثمار متداول للعملات البديلة”. “حتى لو تقدم المُصدر بطلب للحصول على صندوق استثمار متداول غدًا، فلن يكون الأمر متروكًا لقرار من هيئة الأوراق المالية والبورصة حتى مارس 2025.”

ETH ETF Approval Was Political, Says Bloomberg Analyst James Seyffart

العملات البديلة لا تلبي متطلبات صناديق الاستثمار المتداولة (ETF).


وأضاف سيفارت أنه يعتقد أن صناديق الاستثمار المتداولة للعملات البديلة لن تحصل على أي موافقة تقريبًا في العام المقبل بسبب المتطلبات اللازمة للنظر في صناديق الاستثمار المتداولة في الولايات المتحدة.

“أنت بحاجة إلى شيئين بالنسبة لصندوق الاستثمار المتداول. قال سيفارت: “أولاً، الوضوح حول ما إذا كان الأصل سلعة أم ضمانًا”. “ثانيا، سوق منظمة يمكن مراقبتها”.

وأشار سيفارت إلى أن سوق العقود الآجلة لبورصة شيكاغو التجارية (CME) يتم تنظيمه اتحاديًا من قبل لجنة تداول العقود الآجلة للسلع (CFTC). في الولايات المتحدة، تتحكم بورصة شيكاغو التجارية في كل من بيتكوين (BTC) وإيثريوم (ETH).

وقال: “لا يوجد حاليًا سوق خاضع للتنظيم أو المراقبة فيدراليًا من شأنه أن يلبي متطلبات هيئة الأوراق المالية والبورصات بشأن أي أصول رقمية أخرى في الوقت الحالي”. “يمكن أن يتغير هذا إذا كان المسؤول منفتحًا وبناءً مع الصناعة، ولكن من المحتمل أن يستغرق الأمر سنوات”.

أضاف مايكل ريبيتني، المساهم الأساسي في Marinade – وهو بروتوكول حصة سائلة على Solana – أنه قبل الموافقة على صندوق استثمار متداول متداول لـ Solana، يجب أن يكون هناك صندوق استثمار متداول مستقبلي في بورصة شيكاغو التجارية.

وأشار ريبيتني إلى أن “هذا من شأنه أن يشير إلى خطوات تقدمية نحو القبول الكامل”.

على الرغم من أن صندوق Solana ETF القائم على العقود الآجلة غير متاح حاليًا للتداول في أي سوق أمريكي، إلا أن هناك منتجات شبيهة بصناديق الاستثمار المتداولة يمكن للمستثمرين شراؤها.

على سبيل المثال، صندوق سولانا للتدرج الرمادي (GSOL) هو صندوق مغلق. يوجد ايضا فان إيك سولاناوهي عبارة عن مذكرة متداولة في البورصة (ETN).

هل ستؤثر الانتخابات الأمريكية على Altcoin ETF؟


على الرغم من أن الأمر قد يستغرق سنوات قبل الموافقة على صندوق استثمار متداول للعملات البديلة في الولايات المتحدة، إلا أن خبراء الصناعة يعتقدون أن الانتخابات الرئاسية لعام 2024 يمكن أن تسرع العملية.

وقال سيفارت: “من المؤكد أن الانتخابات المقبلة يمكن أن يكون لها تأثير على فرص إنشاء صندوق استثمار متداول آخر للعملات المشفرة، ولكن لا توجد طريقة لمعرفة ذلك على وجه اليقين”. “من الناحية النظرية، ستعمل الإدارة المؤيدة للعملات المشفرة بشكل أسرع على إنشاء إطار عمل للأصول الرقمية الأخرى لتصبح صناديق استثمار متداولة.”

ومن المثير للاهتمام أنه من الممكن رؤية إدارة مؤيدة للعملات المشفرة في الولايات المتحدة في السنوات القادمة. مرشح للرئاسة أعرب دونالد ترامب مؤخرًا عن دعمه لبيتكوين وتعدين العملات المشفرة في المنطقة. روبرت إف كينيدي جونيور (RFK Jr.) هو أيضًا من مؤيدي البيتكوين والتشفير.

على الرغم من أن هذا قد يؤدي إلى تسريع العملية، إلا أن ريبيتني أشار إلى أن صندوق الاستثمار المتداول للعملات البديلة من المحتمل أن يستغرق عدة أشهر إلى بضع سنوات.

وأضاف: “من المرجح أن تسبق الموافقة على صندوق ETH ETF أي موافقات على ETF للعملات البديلة، مما يشكل سابقة قيمة”.

صرح كريس هيرميدا، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Switchboard لشبكة أوراكل غير المسموح بها، لموقع Cryptonews أن سيناريو ETH ETF قد يتكرر.

وقالت هيرميدا: “لقد تغيرت الديناميكيات السياسية بشكل غير متوقع بعد التعليقات المؤيدة للعملات المشفرة من ترامب، مما أدى إلى دعم الحزبين الجمهوري والديمقراطي للمنتج المالي”. “يعترف كلا الطرفين بشكل متزايد بالحاجة إلى تنظيم عادل للعملات المشفرة، وهو أمر مفيد لهذه الصناعة.”

في الواقع، لقد كان لاحظه خبراء الصناعة مثل سيفارت أن الموافقة على ETH ETF كانت ذات دوافع سياسية.

سيخلق انخفاض السيولة تحديات أمام صناديق الاستثمار المتداولة للعملات البديلة


وبغض النظر عن المخاوف التنظيمية والسياسات، لا يزال هناك عدد من التحديات الأخرى فيما يتعلق بصناديق الاستثمار المتداولة للعملات البديلة.

على سبيل المثال، أشار ريبيتني إلى أن انخفاض السيولة يعد عاملاً رئيسيًا سيأخذه المنظمون في الاعتبار عند تقييم الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة للعملات البديلة. وفقًا لريبتني، تضمن السيولة قدرة مؤسسة التدريب الأوروبية على التعامل مع عمليات التداول الكبيرة دون تأثير كبير على الأسعار، وهو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على استقرار السوق.

وقال: “بالنسبة للعملات البديلة، سيكون إظهار السيولة الكافية أمرًا ضروريًا للحصول على موافقة الجهات التنظيمية، لأنه يؤثر بشكل مباشر على قدرة الصندوق على العمل بكفاءة وتلبية احتياجات المستثمرين”.

وأضافت هيرميدا أن انخفاض سيولة العملات البديلة يزيد بشكل كبير من مخاطر التلاعب بالسوق وتقلب الأسعار. بدوره، يعتقد أن هذا يجعل موافقة مؤسسة التدريب الأوروبية على العملات البديلة الهامشية، مثل العملات الرقمية الميمية، غير مرجحة، على الأقل على المدى القريب.

وقالت هيرميدا: “على سبيل المثال، شهدت عملة دوجكوين ارتفاعات شديدة كلما ذكر إيلون ماسك الرمز المميز”. “على الرغم من أننا رأينا تأثير “تأثير المشاهير” هذا على الأسهم التقليدية أيضًا، فإن انخفاض السيولة وصغر حجم حاملي العملات الرقمية عندما يتعلق الأمر بالعملات البديلة مثل Doge يجعل تأثير السوق أكثر وضوحًا، الأمر الذي من المحتمل أن يثير قلق المنظمين.”

وبالنظر إلى ذلك، يجب أن تثبت العملات البديلة للمنظمين حصانتها من التلاعب بالسوق والتقلبات الشديدة في الأسعار قبل الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة.

وأضاف هيرميدا: “أعتقد أن سيولة سولانا وقاعدة المستخدمين الكبيرة تجعله المرشح الأكثر ترجيحاً”.

معضلة مركزية سولانا


في حين أن العديد من الناس قد يتفقون مع هيرميدا، فإن القضية الأساسية مع سولانا هي المركزية.

ومع ذلك، تعتقد هيرميدا أن الشبكة تعالج هذه المشكلات بنشاط.

وقال “إن الجهود المبذولة لزيادة عدد المدققين وتحسين مرونة الشبكة تسلط الضوء على تفاني سولانا في تحقيق اللامركزية”. “هذه الخطوات الاستباقية، إلى جانب قدراتها التكنولوجية الرائعة، تعزز مكانة سولانا كمرشح قوي للحصول على الموافقة التالية لصندوق الاستثمار المتداول للعملات البديلة.”

ومع ذلك، فإن سيفارت متشكك.

وقال سيفارت: “الشخص الذي أسمع عنه في أغلب الأحيان هو سولانا، لكنني لا أعتقد أن هذا سيحدث في أي وقت قريب”. “قد تحتاج إلى رئيس جديد، أو إدارة جديدة، أو قرار من الكونجرس.”

وأضاف أن بورصة شيكاغو التجارية غير قادرة حاليًا على إدراج العقود الآجلة لسولانا.

وقال “إنهم سيدرجون سولانا كعقود آجلة للسلع، لكنني لا أعرف ما إذا كانت هيئة الأوراق المالية والبورصة ستسمح بحدوث ذلك”. “بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من الدعاوى القضائية التي نشهدها مع Coinbase وKraken ليس لديها مشكلة في ذكر Solana كأوراق مالية.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version