آخر تحديث:

8 مارس 2024، الساعة 15:08 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 5 دقائق قراءة

قد تصبح السلفادور – إحدى أصغر الدول وأكثرها كثافة سكانية في أمريكا الوسطى – في النهاية واحدة من أغنى الدول في العالم بسبب ممتلكاتها من البيتكوين.

في السياق، أصبحت البلاد أول دولة في العالم تقبل البيتكوين كعملة قانونية في سبتمبر 2021. ثم، في 16 نوفمبر 2022، أعلن رئيس السلفادور ناييب بوكيلي أن الحكومة ستبدأ في شراء 1 بيتكوين يوميًا.

على الرغم من أن قرار الرئيس بوكيلي قد قوبل بالانتقادات، فقد تم الإبلاغ عن أن عملة البيتكوين التي تحتفظ بها حكومة السلفادور – والتي تتكون من أكثر من 2000 بيتكوين – تبلغ قيمتها الآن أكثر من 150 مليون دولار.

على الرغم من أنه مثير للإعجاب، فقد صرح الرئيس Bukele أيضًا أنه ليس لديه أي خطط لبيع ممتلكات البيتكوين الضخمة في البلاد. مع اقتراب حدث تنصيف بيتكوين، قد تشهد السلفادور المزيد من المكاسب إذا استمر سعر بيتكوين في الارتفاع.

السلفادور يمكن أن تصبح واحدة من أغنى الدول


ونظراً لهذا، يتوقع خبراء الصناعة أن تصبح السلفادور في نهاية المطاف واحدة من أغنى البلدان في العالم.

صرح تيم دريبر، صاحب رأس المال الاستثماري المقيم في وادي السيليكون، مؤخرًا في برنامج Web3 Deep Dive أن السلفادور تنطلق كدولة مبتكرة، مشيرًا إلى أن المنطقة قد تصبح قريبًا واحدة من أكثر الأماكن جاذبية للعيش في العالم.

وقال دريبر: “في غضون 30 أو 40 عامًا ربما، ستنتقل السلفادور من أفقر دولة وأكثرها انتشارًا للجريمة، إلى ربما واحدة من أغنى البلدان وأكثرها ابتكارًا في العالم، في تلك الفترة الزمنية فقط”. “وهذا فقط لأنهم احتضنوا البيتكوين.”

وأشار دريبر أيضًا إلى أنه إذا وصلت عملة البيتكوين إلى 100000 دولار، فقد تتمكن السلفادور من سداد القروض المستحقة لصندوق النقد الدولي (IMF).

مرددًا ذلك، قال ألكسندر ماماسيديكوف، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة CrossFi – وهي منصة تركز على سد الخدمات المصرفية التقليدية مع blockchain – لموقع Cryptonews إنه يعتقد أن السلفادور ستصبح مستقلة ماليًا قريبًا.

وقال ماماسيديكوف: “سيسمح هذا للبلاد بالتركيز بشكل كامل على مهامها الداخلية، وهي الأكثر أهمية في عالمنا الحديث”. “إن الاعتراف بالبيتكوين كعملة رسمية قد سمح للحكومة بتغيير النموذج المالي بالكامل والسير في طريقها الخاص.”

تتيح عملة البيتكوين الشمول المالي للسلفادوريين


في الواقع، أثبتت عملة البيتكوين بالفعل أنها فئة أصول مهمة للسلفادور.

صرح جو ناكاموتو – صحفي العملات المشفرة الذي قام مؤخرًا بتصوير فيلم وثائقي يركز على بيتكوين في السلفادور – لموقع Cryptonews أن بيتكوين قد أدخلت الشمول المالي والسيادة إلى المنطقة.

قال: “في بلد لا يستطيع فيه جزء كبير من السكان الوصول إلى الخدمات المصرفية التقليدية وتعتمد العديد من الأسر على التحويلات المالية، تسمح BTC للسلفادوريين بأن يصبحوا بنكهم الخاص ويتلقوا الأموال من أي مكان في العالم مقابل رسوم منخفضة بشكل لا يصدق”. ناكاموتو.

في حين أن الرئيس بوكيلي حازم على عدم بيع ممتلكات الحكومة من بيتكوين، أوضح ناكاموتو أن بيتكوين يتم استخدامها كأموال في البلاد من قبل مجموعة فرعية صغيرة من السكان.

وقال: “في مشاريع الاقتصاد الدائري بما في ذلك برلين وإل زونتي وفي بعض أجزاء سان سلفادور، هناك أقلية متشددة من السلفادوريين من مستخدمي البيتكوين الذين يحرصون على رؤية استخدام بيتكوين يفوق استخدام الدولار”.

وأشار ماماسيديكوف إلى أن السلفادور تخلت عن الدولار كعملة احتياطية في عام 2021 وبدأت في استخدام البيتكوين. وهو يعتقد أن استخدام البيتكوين سيسمح بزيادة ثروة البلاد بمرور الوقت.

وأشار ماماسيديكوف إلى أن “البيتكوين هي ذهب رقمي للسلفادور، حيث تخلق الثقة بين المواطنين وعلى المسرح العالمي، مما يدل علنًا على أن البلاد لديها المال”.

وهذا أمر بالغ الأهمية بالنسبة للسلفادور، حيث وجد البنك الدولي أن المنطقة لا تزال تواجه معدلات فقر مرتفعة تضاعفت منذ عام 2019، إلى جانب الوضع المالي الهش.

لماذا لا ينبغي على السلفادور بيع البيتكوين الخاص بها؟


على الرغم من أن السلفادور تواجه حاليًا صعوبات اقتصادية، إلا أن هناك أسبابًا تدفع الحكومة إلى الاستمرار في الاحتفاظ بعملة البيتكوين الخاصة بها.

على سبيل المثال، يعتقد ناكاموتو أن بيع عملة البيتكوين التي تمتلكها الدولة يمكن أن يؤدي إلى مكاسب مالية قصيرة المدى، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى تقويض الثقة في مبادرات بيتكوين في السلفادور.

وقال: “أتساءل كيف سينظر مجتمع بيتكوين المتشدد إلى السلفادور إذا قام الرئيس بوكيلي ببيع بعض مخبأ البلاد”. “شخصيًا، لا أهتم، لكن “HODLing” الحازم يشير إلى أن Bukele يرسل رسالة.”

وأضاف ماماسيديكوف أن بيتكوين ليست وسيلة للمضاربة والتداول بالنسبة للسلفادور لأنها مخزونها الاحتياطي.

وقال: “إذا أرادوا بيع بيتكوين، فسيواجهون مشاكل لأن البلاد تخلت رسميًا عن العملة الاحتياطية في شكل الدولار والذهب”. “وهذا من شأنه أن يستنزف احتياطياتهم. الحكومة لن تفعل هذا».

السلفادور تضرب المثل للبلدان الأخرى


وبغض النظر عما يعتزم الرئيس بوكيلي فعله في نهاية المطاف بعملة بيتكوين الحكومية، فقد بدأت السلفادور في تقديم مثال إيجابي للبلدان الأخرى التي تخطط لدمج الأصول الرقمية.

على سبيل المثال، ورد أن سندات بيتكوين التي طال انتظارها في السلفادور، والمعروفة أيضًا باسم “سندات البركان”، قد حصلت على موافقة الجهات التنظيمية لإطلاقها هذا العام. بمجرد الموافقة عليها، ستكون السلفادور أول دولة في العالم تستفيد من سندات البيتكوين.

وقال ماماسيديكوف: “أنا شخصياً أرى أن اعتماد بيتكوين في السلفادور هو خطوة نحو الحرية المالية، بينما يمكن لمناصري بيتكوين على مستوى العالم الآن أن يشيروا بشكل جيد وحقيقي إلى السلفادور باعتبارها قصة نجاح”.

ومع ذلك، على الرغم من أن الجهود التي بذلها الرئيس بوكيلي كانت مثيرة للإعجاب، أشار ناكاموتو إلى أن العديد من مواطني البلاد ما زالوا يفتقرون إلى الفهم الأساسي لمفاهيم البيتكوين.

وقال: “لقد أجريت مقابلات مع أكثر من 30 سلفادوريًا في شوارع سان سلفادور لسؤالهم عما إذا كانوا قد استخدموا البيتكوين كجزء من الفيلم الوثائقي الذي صورته في عام 2022”. “لقد استخدمت الغالبية العظمى من البيتكوين في وقت ما خلال الأشهر الثلاثة الماضية. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالمفاهيم الأساسية حول البيتكوين مثل العدد الإجمالي للبيتكوين، فقد واجه معظمهم صعوبات.

وبالنظر إلى ذلك، شارك ناكاموتو أنه يخطط للعودة إلى السلفادور هذا العام لمزيد من التحقيق في اعتماد بيتكوين.

وقال: “آمل أن أكرر سؤالي لفهم ما إذا كان لدى البلاد فهم أعمق للبيتكوين والمال”. “إن البيتكوين كتقنية ومال يمثل نقلة نوعية، وعلى هذا النحو، فهو يتطلب الوقت والجهد والاستعداد للتعلم والفهم.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version