آخر تحديث:

22 مارس 2024 الساعة 14:30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 6 دقائق قراءة

تتنبأ البيانات الواردة من Fortune Business Insights بأن تكنولوجيا blockchain العالمية سيصل حجم السوق إلى 469.49 مليار دولار بحلول عام 2030. على الرغم من أن الإمكانات الكامنة وراء تكنولوجيا البلوكشين ضخمة، إلا أن عددًا من النكسات قد تعيق اعتمادها.

على سبيل المثال، “معضلة ثلاثية الكتللا يزال أحد أكبر التحديات التي يواجهها مطورو ومستخدمو Web3 على حدٍ سواء.

تشير ثلاثية blockchain إلى فكرة أنه قد يكون من المستحيل تحقيق كل ما وعدت به blockchain – وهو اللامركزية والأمن وقابلية التوسع. وذلك لأن زيادة أحد هذه العناصر غالباً ما تؤدي إلى إضعاف عنصر آخر.

هل تستطيع أجهزة EVM المتوازية حل مشكلة Blockchain Trilemma؟


على الرغم من أن معضلة blockchain الثلاثية كانت موجودة منذ سنوات، إلا أنه يتم تنفيذ حلول جديدة لمواجهة هذه التحديات.

على سبيل المثال، أجهزة إيثريوم الافتراضية المتوازية (EVMs) هي تطور حديث يسعى إلى إصلاح مشكلات قابلية التوسع التي تعاني منها شبكة Ethereum.

صرح توم ماكلين، كبير الباحثين في بروتوكول Vega للتبادل اللامركزي، لموقع Cryptonews بأن أ شبكة EVM التقليدية – مثل Ethereum والعديد من شبكات الطبقة الثانية (L2s) – تتطلب معالجة جميع المعاملات بشكل تسلسلي.

لكن ماكلين أشار إلى أن معالجة المعاملات واحدة تلو الأخرى تقلل من متطلبات الأجهزة، وتحد من إنتاجية المعاملات، ولا تستفيد من التطورات الحديثة في المعالجة متعددة النواة.

وقال ماكلين: “تحاول أجهزة EVM المتوازية الحد من هذه المشكلة عن طريق تشغيل المعاملات بالتوازي، الأمر الذي يمكن نظريًا أن يزيد بشكل كبير من سرعة المعالجة”. “وهذا يمكن أن يؤدي إلى blockchain أسرع بشكل عام.”

وبالنظر إلى هذه الإمكانية، قال مات بالينسويج، رئيس Go Network – وهو حل تسوية الأصول الرقمية من BitGo – لموقع Cryptonews إن أجهزة EVM المتوازية لديها القدرة على حل معضلة blockchain الثلاثية.

وقال: “تعمل أجهزة EVM المتوازية على تقليل زمن وصول المعاملات بشكل جذري، وتسمح برسوم معاملات أقل بكثير وتخلق مساحة لقابلية التشغيل البيني”.

وأشار Ballensweig إلى أن منصات مثل Neon وSei Network وMonad تعمل جميعها حلول EVM المتوازية لجعل شبكات مثل Solana وEthereum قابلة للتشغيل المتبادل وأكثر أداء.

جهاز EVM متوازي بالنيون لجلب التطبيقات اللامركزية إلى Solana


صرحت سوكانيا باراشار، كبيرة مهندسي التكامل في شركة نيون، لموقع Cryptonews بذلك Neon EVM هو أول EVM مباشرن سولانا الشبكة الرئيسية.

وفقًا لباراشار، يتيح حل EVM المتوازي من Neon معالجة المعاملات المتزامنة دون المساس بأمن الشبكة ولامركزيتها – مما يؤدي بشكل أساسي إلى حل معضلة blockchain الثلاثية.

وأوضح باراشار أن هذا أصبح ممكنًا من خلال استخدام آلية تقسيم الحالة، والتي تقسم بيانات البلوكتشين إلى أقسام.

وقال باراشار: “يهدف هذا الحل إلى حل مشكلة قابلية التوسع، مما يسمح بإنتاجية أعلى للمعاملات مع الحفاظ على الإجماع اللامركزي”.

وأضافت أن الهدف من Neon EVM هو السماح بنشر التطبيقات اللامركزية المستندة إلى Ethereum على Solana دون أي تغييرات في التعليمات البرمجية. وهذا من شأنه أيضًا أن يمكّن المطورين والمستخدمين من الاستفادة من قابلية التوسع والمعالجة المتوازية من شبكة Solana.

وقال باراشار: “لقد تم بالفعل إطلاق العديد من التطبيقات اللامركزية التي تمتد عبر التمويل اللامركزي (DeFi)، والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)، والألعاب على Neon EVM”. “من بين هذه التطبيقات اللامركزية، بعضها أصلي في Neon EVM بينما البعض الآخر عبارة عن تطبيقات dApps موجودة مسبقًا من النظام البيئي EVM والتي توسعت إلى Neon EVM للاستفادة من سيولة Solana وفوائد شبكتها.”

وهذا أمر مهم، حيث أشار باراشار إلى أن جزءًا كبيرًا من قاعدة مستخدمي Solana والسيولة والمجتمع لا يزال غير مكتمل.تم تطبيقه بواسطة dApps المستندة إلى EVM.

وتأمل باراشار أن يتمكن حل EVM المتوازي من Neon من حل هذه المشكلة، حيث أشارت إلى أن Solana هو أكبر نظام بيئي لا يعتمد على EVM.

وقالت: “إنها رابع أكبر سلسلة من Total Value Locked، مع أكثر من 20 مليون مستخدم نشط شهريًا ونظام بيئي DeFi ناضج جيدًا”. “في جوهر الأمر، نعتقد أن Neon EVM هي أسهل طريقة للوصول إلى Solana لتطبيقات EVM dApps.”

تعمل مختبرات Sei على نظام EVM متوازي قابل للتشغيل البيني


كما قدمت Startup Sei Labs مؤخرًا جهاز EVM متوازيًا يسمى “Sei V2”. أ منشور مدونة يصف ملاحظات الحل، “Sei V2 هي أول ترقية رئيسية لـ Sei لتصبح أول EVM متوازي بالكامل.”

صرح رئيس قسم التسويق في Sei Labs – والذي يُطلق عليه اسم “Grover” – لموقع Cryptonews أن Sei V2 يحتوي بالفعل على عدد من الميزات الفريدة.

وقال: “الأول هو “إجماع Twin Turbo،” الذي يسمح لـ Sei بالوصول إلى أسرع وقت للوصول إلى نهائية أي blockchain، وفتح تجارب شبيهة بالويب 2 للتطبيقات”.

وأضاف جروفر أن التوازي المتفائل داخل Sei V2 يسمح للمطورين بفتح المعالجة المتوازية لتطبيقات Ethereum دون عمل إضافي. وهذا يعني أن حل EVM الخاص بـ Sei قابل للتشغيل المتبادل بشكل كامل.

كما شارك جروفر أيضًا أن قاعدة بيانات Sei هي ترقية رئيسية ستسمح لـ Sei في النهاية بالتعامل مع معدل تخزين بيانات أعلى بكثير. وهذا أمر بالغ الأهمية لسلسلة الكتل عالية الأداء.

وأشار جروفر إلى أن “إطلاق شبكة Sei الرئيسية سيتم في الربع الثاني من هذا العام”.

يقدم Monad التنفيذ الموازي المتفائل


صرح Keone Hon، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Monad، لموقع Cryptonews بأن “التنفيذ الموازي المتفائل” هو أحد التحسينات الرئيسية العديدة التي تم تقديم Monad من أجل توسيع نطاق EVM.

وبينما لا يزال قيد التطوير، أشار هون إلى أنه يمكن شرح التنفيذ الموازي المتفائل على مرحلتين.

قال هون: “في المرحلة الأولى، تتم العديد من المعاملات بالتوازي كما لو كانت جميعها تبدأ من نفس الحالة الأولية”. “لكل معاملة، ينفذ Monad الرمز الثانوي، ويسحب التبعيات من القرص، ويكتب نتيجة معلقة مع سجل لمتغيرات حالة الإدخال والإخراج لتلك المعاملة.”

في المرحلة الثانية، أوضح هون أنه يتم بعد ذلك الالتزام بالنتائج المعلقة بالترتيب الأصلي للمعاملات.

وقال: “يتم قبول كل نتيجة معلقة على الفور إذا لم تتغير مدخلاتها، أو يعاد تنفيذها على الفور إذا تم تغيير أي مدخلات”.

ونتيجة لذلك، يعتقد هون أن Monad قادر على تحقيق نفس الحالة النهائية كما لو كانت المعاملات تجري بشكل تسلسلي. بمعنى آخر، ستوفر الميزة توفيرًا كبيرًا للوقت.

وأشار هون إلى أن “هذا يضمن التوافق التام مع الإصدارات السابقة مع إيثريوم”. “يتطلب التنفيذ الموازي معالجة أكبر عائق للتنفيذ، وهو الوصول إلى الدولة.”

شارك هون أن هذه التحسينات لمجتمع إيثريوم ستكون متاحة في وقت لاحق من هذا العام.

المخاطر التي تنطوي عليها أجهزة EVM المتوازية


في حين أن الوعد بوجود أجهزة إلكترونية متوازية أمر جدير بالملاحظة، إلا أن هناك عددًا من المخاطر التي تنطوي عليها هذه الحلول.

وعلى الرغم من أن أجهزة EVM المتوازية تتمتع بالكثير من الجوانب الإيجابية وتتطور بسرعة وتندمج في النظام البيئي الأوسع، إلا أن هناك بعض المخاطر التي يجب التخفيف منها بعناية مثل زيادة التعقيد الفني والعوامل الأمنية المحتملة. بالينسويج.

وأوضح باراشار ذلك تنبع التحديات في المعالجة المتوازية من التعقيد المتأصل في التنفيذ في أنظمة الحوسبة.

وقالت: “إن إعدادات المهام المتعددة والمعالجات المتعددة تقدم المزيد من نقاط الفشل”. “في شبكات بلوكتشين، مثل سولانا، يزيد تنفيذ المعاملات الموازية من تعقيد النظام، مما يؤدي إلى أخطاء وانقطاعات محتملة.”

بالنظر إلى ذلك، علق باراشار بأن ضمان تحديثات الحالة الدقيقة عبر سلاسل رسائل متعددة أمر بالغ الأهمية لمنع التغييرات غير الصالحة.

وأضافت أن المشكلات العامة المتعلقة بالحوسبة المتوازية والمتزامنة تؤدي إلى تفاقم التعقيد، خاصة في شبكات البلوكشين التي تحتوي على عناصر مشفرة.

وأشار جروفر إلى أن التحدي الأكبر الذي يواجه Sei سيكون ترقية شبكة Sei blockchain بميزات EVM المتوازية القادمة.

وقال: “سيكون هذا مثل تغيير الأجنحة على متن طائرة أثناء الرحلة، لكن Sei Labs على مستوى المهمة”.

ومع ذلك، أعرب أليجو بينتو، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للنمو في استوديو تطوير منتجات EVM، بونتيم، عن شكوكه.

وقال بينتو: “إن نظام EVM المتوازي هو تحسين متكرر، ولكنه لم يتم اختباره نسبيًا”. “إنه يمكّن من نقل جميع التعليمات البرمجية المبنية باستخدام EVM.”

لذلك، يعتقد بينتو أن الأجهزة الافتراضية البديلة، مثل أجهزة EVM المتوازية، لا تزال بحاجة إلى اختبارها في الإنتاج قبل أن يشعر المطورون والمستخدمون بالارتياح لاعتمادها.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version