آخر تحديث:

13 مارس 2024 الساعة 09:16 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 3 دقائق قراءة

أكدت بورصة لندن أنها ستبدأ في قبول طلبات الحصول على الأوراق المالية المتداولة في البورصة (ETNs) الخاصة بالبيتكوين والإيثريوم في الربع الثاني من عام 2024 – لكن موافقة هيئة السلوك المالي (FCA) على أي من هذه المنتجات لمستثمري التجزئة في المملكة المتحدة لا تزال أمرًا صعبًا للغاية. من غير المرجح، كما يقول مقدمو المنتجات الأوروبية.

وقالت هيئة الرقابة المالية إنها لن تعترض على الطلبات المقدمة من “بورصات الاستثمار المعترف بها” لإنشاء قطاع سوق مدرج في المملكة المتحدة لسندات ETN المدعومة بالأصول المشفرة. ربما جاء هذا الإعلان بعد الضغط الذي تلقته الهيئة التنظيمية من مجموعات مختلفة حول سبب استمرار الحظر، وفقًا لأحد مزودي المنتجات.

في شهر يناير، وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية (SEC) على ما يقرب من اثني عشر منتجًا فوريًا للتداول في البورصة من البيتكوين، الأمر الذي أدى بدوره إلى ارتفاع سعر البيتكوين وجنون التداول. يتصدر تداول Bitcoin ETF الفوري لشركة BlackRock تحت المؤشر “IBIT” الطريق وقد وصل إلى 10 مليارات دولار من الأصول الخاضعة للإدارة (AUM) في وقت قياسي.

في جميع أنحاء البركة، أقرت الهيئة التنظيمية في المملكة المتحدة، هيئة الرقابة المالية (FCA)، لأول مرة حظرًا على بيع المشتقات وسندات الأوراق المالية المتداولة في البورصة (ETNs) في أكتوبر 2020، ودخل هذا حيز التنفيذ في يناير 2021. في ذلك الوقت، قالت هيئة الرقابة المالية (FCA) إنها تعتبر منتجات العملات المشفرة “غير مناسبة”. للمستهلكين الأفراد بسبب الضرر المحتمل الذي يشكلونه – يظل هذا الحظر قائمًا.

خطوة إيجابية ولكنها هامشية


قال فرانك سبيتيري، رئيس إدارة الأصول في شركة إدارة الأصول المشفرة Coinshares، إن الأخبار التي تفيد بقبول تطبيقات ETN المشفرة تعد خطوة إيجابية – ولو أنها هامشية.

“من ناحية أخرى، من الرائع أن نرى بورصة لندن تفتح قطاعًا لشبكات ETN المشفرة؛ وقد ازدهرت هذه المنتجات في البورصات الأوروبية مثل Xetra، وSix Switzerland، وEuronext Amsterdam وParis».

ومع ذلك، على الرغم من التقدم المحرز في قبول طلبات الحصول على ETNs المشفرة، فإن موقف هيئة الرقابة المالية (FCA) يظل دون تغيير فيما يتعلق بالمنتجات.

FCA لا تزال خارج نطاق الخطوة؟


“من المخيب للآمال أن نرى أن هيئة الرقابة المالية لا تزال بعيدة عن الخطوة فيما يتعلق بمستثمري التجزئة، الذين يمكنهم، في بقية أوروبا والولايات المتحدة، استخدام المنتجات المدرجة الخاضعة للتنظيم للوصول إلى الأصول الرقمية، ولكن يُطلب منهم، إذا كانوا مقيمين في المملكة المتحدة، استخدامها وقال سبيتيري: “البورصات غير المضمونة وغير المسجلة للاستثمار في فئة الأصول هذه”.

كان نهج هيئة الرقابة المالية (FCA) تجاه العملات المشفرة حذرًا، حيث حذرت الهيئة التنظيمية من أن استثمارات العملات المشفرة متقلبة ولا يمكن التنبؤ بها. على مر السنين، شددت هيئة الرقابة المالية (FCA) على أن أي عروض ترويجية للعملات المشفرة يجب أن تكون واضحة وعادلة وغير مضللة، ومُلصقة بتحذيرات بارزة بشأن المخاطر، ويجب ألا تحفز الأشخاص بشكل غير مناسب على الاستثمار.

يبدو أن الطريق إلى الحصول على شهادات ETNs و ETPs المشفرة المعتمدة لمستثمري التجزئة في المملكة المتحدة أمر غير مرجح إلى حد كبير في عام 2024 والمستقبل القريب.

قال لوران كسيس، خبير العملات المشفرة في التداول والتداول: “على الرغم من أن هذا قد يكون مشجعًا من هيئة الرقابة المالية، إلا أن الطريق إلى التعرض للعملات المشفرة المتاحة بسهولة في شكل هيكل مثبت مثل ETN/ETP لا يزال للأسف بعيدًا في المملكة المتحدة”. صناديق الاستثمار المتداولة في CEC Capital.

على مر السنين، فشلت مجموعات الضغط المختلفة في إقناع فريق العملات المشفرة في هيئة الرقابة المالية (FCA) برفع الحظر المفروض على منتجات العملات المشفرة المتداولة في البورصة بينما تزدهر في أوروبا، كما يوضح كيسيس.

“تم نشر بيان هيئة مراقبة السلوكيات المالية (FCA) في رأينا بسبب الضغوط السلبية التي يتلقونها من مجموعات مختلفة حول سبب استمرار الحظر على خلفية إطلاق ETF الأكثر نجاحًا لصناديق Bitcoin ETF الأمريكية”، يوضح Kssis.

لمدة أربع سنوات تقريبًا، تمكن مستثمرو التجزئة في المملكة المتحدة من الوصول إلى منتجات العملات المشفرة المتداولة في البورصة. في عام 2017، تم منح عشاق العملات المشفرة إمكانية الوصول من خلال Hargreaves Lansdown إلى ETNs المشفرة، كما ورد في Citywire. في ذلك الوقت، تم منح عملاء Hargreaves حق الوصول الكامل إلى Bitcoin و Ether عبر ETN والتي يمكن وضعها في Sipp، على الرغم من أنها ليست ISA.

“يجب ألا ننسى أن منتجات العملة المشفرة المتداولة في البورصة كانت متاحة على جميع المنصات الرئيسية في المملكة المتحدة قبل الحظر ولا يزال الناس يحتفظون بأسهم في منتجات البيتكوين السويدية في رشفهم!” قال كسيس. ويضيف قسيس: “ما زلنا في حيرة من أمرنا من أن أي إشارات للموافقة على الإدراج هذا العام تظل غير مرجحة، حيث تستعد المملكة المتحدة لإجراء انتخابات عامة في نهاية العام”.

حالة مركز التشفير في المملكة المتحدة مشكوك فيها


في عام 2022، أعلنت حكومة المملكة المتحدة عن خطوات من شأنها أن تشهد الاعتراف بالعملات المستقرة كشكل صالح للدفع كجزء من خطط أوسع لجعل بريطانيا مركزًا عالميًا لتكنولوجيا الأصول المشفرة والاستثمار – مركزًا لكل شيء في مجال العملات المشفرة، وبلوكتشين، وWeb3 ولكن هذا الوضع هو مشكوك فيه.

“كيف يمكن للمملكة المتحدة أن تطلق على نفسها اسم مركز العملات المشفرة في أوروبا دون أن يكون لدى مصدري العملات المشفرة المتداولة في البورصة ترويج (المنتجات) لمستثمري التجزئة كما نرى في ألمانيا والسويد، ناهيك عن سويسرا”، يتساءل كيسيس.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version