آخر تحديث:

21 مايو 2024 الساعة 16:02 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

شرطة هونغ كونغ اعتقلت يوم الثلاثاء ثلاثة أشخاص مرتبطين إلى نقابة احتيال يُزعم أنها احتالت على ما لا يقل عن 10 مقيمين بمبلغ 5.1 مليون دولار هونج كونج (653.900 دولار أمريكي) من خلال تذاكر نقاش استثمار افتراضية مزيفة.

وكشفت السلطات أنه تم خداع الضحايا لتقديم عطاءات للحصول على تذاكر مزيفة لبرنامج حواري استثماري افتراضي بهدف إعادة بيعها لتحقيق الربح.

شرطة هونج كونج تعتقل ثلاثة في عملية احتيال تذكرة ندوة استثمارية افتراضية


وذكرت الشرطة أن النقابة دعت المستهدفين إلى ندوة استثمارية في مكتب من الدرجة الأولى في خليج كولون. قام المحتالون بإغراء الحضور إلى مخطط احتيال بوعود بعوائد عالية وبدون مخاطر، وقاموا بالمزايدة على تذاكر الدخول لبرنامج حواري استثماري من خلال منصة تداول وهمية تسيطر عليها النقابة.

صرح القائم بأعمال المشرف مان تشيوك هي من منطقة ساو ماو بينج أن المحتالين أقنعوا الضحايا بإيداع أموال في منصة تداول وهمية، ووعدوا بعائد شهري قدره 7٪.

وتواجه النقابة، التي بدأت عملياتها في نوفمبر 2022، اتهامات بالتآمر للاحتيال، والتي قد تصل عقوبتها إلى السجن لمدة تصل إلى 14 عامًا. وصادرت الشرطة خمسة هواتف محمولة وأموالًا بقيمة 15 ألف دولار هونج كونج و30 ألف يوان (4145 دولارًا أمريكيًا).

وأوضح المفتش تام هو يين من فرقة الجريمة في منطقة ساو ماو بينج أن المزايدة على كل تذكرة بدأت بمبلغ 100 عملة تيثر، أي ما يعادل 780 دولارًا هونج كونج. قيل للضحايا أن بإمكانهم بيع التذاكر في اليوم التالي بفارق 300 عملة تيثر، لكنهم واجهوا رسوم معالجة عالية لعطاءاتهم. مع ارتفاع سعر المزايدة، ادعى المحتالون أنهم سيعيدون في النهاية شراء جميع التذاكر بسعر مبالغ فيه قدره 15000 عملة تيثر.

وقال تام: “الأموال التي من المفترض أن الضحايا ربحوها خلال هذه العملية كانت مملوكة لضحايا آخرين”.

وقام بعض الضحايا، الذين حققوا أرباحًا، بتعريف عائلاتهم وأصدقائهم بالمخطط. توقفت منصة التداول عن العمل عندما لم تتمكن النقابة من العثور على أهداف جديدة، مما أدى إلى تكبد أولئك الذين بقوا خسائر كبيرة.

وأضاف تام أنه عندما حاول الضحايا سحب الأموال، قدم المحتالون الأعذار ورفضوا. حتى أن المحتالين طالبوا برسوم إدارية باهظة قبل معالجة أي طلبات. والجدير بالذكر أن الشرطة حثت الضحايا المحتملين الآخرين على التقدم.

SFC في هونغ كونغ وقوة الشرطة يتشاركان في مكافحة عمليات الاحتيال المتعلقة بالعملات المشفرة


هونغ كونغ لديها شهدت ارتفاعا كبيرا في حالات الاحتيال، مع زيادة بنسبة 42.6 في المائة في التقارير العام الماضي، بإجمالي 39824 حالة مقارنة بـ 27923 حالة في عام 2022. وارتفعت الخسائر المالية الناجمة عن هذه الحالات بنسبة 89 في المائة، لتصل إلى 9.1 مليار دولار هونج كونج في عام 2023، ارتفاعًا من 4.8 مليار دولار هونج كونج في العام السابق.

استجابةً للعدد المتزايد من عمليات الاحتيال في مجال العملات المشفرة في هونغ كونغ، تعاونت لجنة هونغ كونغ للأوراق المالية والعقود الآجلة (SFC) وقوة شرطة هونغ كونغ لمعالجة هذه المشكلة. تم تعزيز التعاون خلال اجتماعهم في 28 سبتمبر. والهدف الأساسي لهذه المجموعة المنشأة حديثًا هو مراقبة الأنشطة غير القانونية المرتبطة بمنصات تداول الأصول الافتراضية (VATPs) داخل إقليم هونغ كونغ.

وكان المحفز الرئيسي لهذه المبادرة هو التدقيق المستمر في بورصة JPEX، وهي أكبر قضية احتيال في تاريخ هونغ كونغ. ظهرت اتهامات بأن JPEX كانت تعلن عن خدماتها دون الحصول على الترخيص اللازم من SFC. يُزعم أن الرقابة والأنشطة غير المشروعة الأخرى أدت إلى خسائر تبلغ حوالي 166 مليون دولار، مما أثر على أكثر من 2086 مستثمرًا.

لمنع الأفراد من الوقوع ضحية لعمليات الاحتيال التي تنطوي على منصات عملات مشفرة زائفة وغير مرخصة، قامت لجنة SFC بنشر قائمة من التراخيص، تشمل VATPs غير المرخصة والمشتبه بها وتلك التي على وشك الإغلاق. تحتوي القائمة أيضًا على VATPs التي تنتظر حاليًا موافقة SFC.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version