آخر تحديث:

17 مايو 2024 الساعة 14:08 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 4 دقائق قراءة

يكتسب الاهتمام المؤسسي بالأصول الرقمية زخمًا. اعتبارًا من نهاية الربع الأول، كشفت أكثر من 900 مؤسسة مقرها في الولايات المتحدة عن حصص في صناديق بيتكوين المتداولة في البورصة (ETF) تتجاوز 100 مليون دولار، أي ما يعادل 10.7 مليار دولار مجتمعة.

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت شركات إدارة الأصول الرائدة، بما في ذلك BlackRock وFranklin Templeton، صناديق خزينة رمزية. تشير البيانات الحديثة إلى أنه تم ترميز أكثر من مليار دولار من سندات الخزانة على شبكات blockchain العامة.

كما وجد استطلاع نصف سنوي أجرته شركة KPMG في كندا أن المستثمرين المؤسسيين الموجودين في المنطقة زادوا بشكل كبير من ممتلكاتهم من العملات المشفرة في عام 2023. ووفقًا لاستطلاع KPMG، قدمت مؤسسات الخدمات المالية منتجات وخدمات أصول العملة المشفرة للعملاء في العام الماضي بنسبة 22٪ أكثر مما كانت عليه في العام الماضي. السنوات السابقة.

تحتاج المؤسسات إلى أدوات أفضل لإدارة البيانات


على الرغم من أن بيانات الأصول الرقمية لا تزال تمثل تحديًا للمؤسسات، على الرغم من أنها ملحوظة.

قالت إيزابيلا هندرسون، مديرة استراتيجية المنتج في Amberdata، لـCryptonews إن بيانات الأصول الرقمية كثيفة ومعقدة.

قال هندرسون: “تستخدم كل بورصة عملات مشفرة مؤشرات مختلفة ومئات الآلاف من أدوات الأصول”. “وهذا يجعل الاتساق والموثوقية تحديًا للمؤسسات.”

وأشار هندرسون إلى أنه في مجال التمويل التقليدي، يعمل أساتذة الأمان الموحدون ومراجع الأصول على حل هذه التحديات من خلال مواءمة المكاتب الأمامية والمتوسطة والخلفية.

ومع ذلك، أشارت إلى أن مساحة الأصول الرقمية تفتقر إلى مثل هذه الحلول، مما أدى إلى رؤية مجزأة لقطاع العملات المشفرة بالنسبة للمؤسسات.

قاعدة بيانات أمنية رئيسية مفتوحة المصدر للأصول الرقمية


ولحل هذه المشكلة، أطلقت Amerberdata مؤخرًا أداة مرجعية للأصول وتصنيفها. تُعرف هذه القاعدة باسم “ARC”، وهي قاعدة بيانات رئيسية للأمان المؤسسي للأصول الرقمية.

قاعدة بيانات الأمان الرئيسية هي مخزن بيانات يحتوي على بيانات مرجعية حول المنتجات المالية. يتم استخدام هذه الأداة من قبل المشاركين في السوق لتنظيم سجلاتهم عبر عمليات التداول والمخاطر والمقاصة والتسوية.

وأوضح هندرسون أن ARC عبارة عن مجموعة بيانات مفتوحة المصدر تمكن المؤسسات المالية من تقسيم قطاع الأصول الرقمية وعرضه بشكل متسق.

وأشارت إلى أنه “من خلال الجمع بين التفاصيل المرجعية والتصنيف والتصنيف، يعد ARC حلاً يوفر الشفافية في العمليات وحالات الاستخدام لأي أصل رقمي”.

توحيد مجموعات بيانات التشفير


وأوضح هندرسون أن ARC توحد المكاتب الأمامية والمتوسطة والخلفية للمؤسسات التي تمتلك الأصول الرقمية. ويتم ذلك من خلال البيانات التي تم جمعها بواسطة Amberdata، والتي تتتبع أزواج العملات المشفرة المتداولة عبر أكثر من 150,000 من الأدوات الفورية والخيارات والعقود الآجلة.

وقال هندرسون: “يُظهر ARC عناوين الرموز المميزة، ومواصفات العقود والتجارة، وحدود الأسعار، والثغرات، والمزيد”. “تحدد معرفات ARC أيضًا الأدوات المرتبطة بالأصول عبر النظام البيئي للأصول الرقمية، باستخدام نظام تصنيف العلامات لتصنيف الصناعات وحالات الاستخدام المناسبة بمرونة.”

يعتقد هندرسون أن مثل هذه الأداة يمكن أن تساعد المؤسسات في التحليل والمراجع والتداول وفي حالات أخرى.

وقالت: “على سبيل المثال، ستساعد ARC المؤسسات على الاحتفاظ بسجلات للعالم الديناميكي للغاية للأصول الرقمية مع مستودع لمعلومات الأصول والتصنيف الدقيقة للرجوع إليها والتحليل”. “يمكنه أيضًا تحسين سير عمل التنفيذ لتعزيز استراتيجيات تنفيذ التجارة.”

بيانات لتقييم مخاطر الأصول الرقمية


تتطلب المؤسسات أيضًا أدوات إدارة البيانات لتقييم المخاطر المرتبطة بالأصول الرقمية.

أظهر استطلاع أجرته شركة ديلويت مؤخرًا أن المديرين التنفيذيين المشاركين في إدارة الأصول الرقمية يتوقعون زيادة المخاطر وأن تصبح البيئة التنظيمية أكثر تعقيدًا هذا العام.

يعتقد تيم ديفيس، مدير إدارة المخاطر والاستشارات المالية في شركة Deloitte ورئيس شركة Blockchain في الولايات المتحدة، أن “مخاطر الأصول الرقمية يجب أن تكون بندًا أساسيًا في جدول أعمال مجلس إدارة أي منظمة تستخدم الأصول الرقمية بنشاط في عملياتها.”

بالنظر إلى ذلك، صرح متحدث باسم Chainalogy لموقع Cryptonews أنه يمكن للمؤسسات استخدام بيانات Chaina Analysis الموجودة على السلسلة لتقييم المخاطر المرتبطة بالأصول الرقمية.

وقال المتحدث: “على سبيل المثال، يمكننا مساعدة العملاء على فهم مدى توزيع الأصول على نطاق واسع، ومدى سيولتها، وما هي قطاعات اقتصاد العملات المشفرة التي تحتفظ بها وتستخدمها، وما إذا كانت تلك القطاعات تنحرف نحو كونها غير مشروعة أو محفوفة بالمخاطر”.

هل ستنفذ المؤسسات أدوات إدارة الأصول الرقمية؟


وبما أن الأصول الرقمية تمثل قطاعًا جديدًا إلى حد ما بالنسبة للمؤسسات، فمن المشكوك فيه ما إذا كان سيتم تنفيذ أدوات إدارة البيانات على الفور.

ومع ذلك، أشار هندرسون إلى أن شركة Amberdata تتوقع أن تستخدم المؤسسات ARC للمضي قدمًا.

ولاحظت: “لقد سمعنا من العديد من المؤسسات المالية وشركات العملات المشفرة المحلية – سواء العملاء أو غيرهم – أن تحديد الأصول عبر البورصات والأسواق يمثل نقطة ألم رئيسية عبر دورة حياة التداول”.

وأضاف هندرسون أن Amberdata بدأت بالفعل عملية تكامل ARC لعدد قليل من المؤسسات. وأشارت أيضًا إلى أنه نظرًا لأن ARC مفتوحة المصدر، فإنها ستتقدم في صناعة الأصول الرقمية من خلال مساهمات المجتمع وأفكاره.

وقالت: “هناك مجتمع واسع من المهنيين الماليين ومستثمري الأصول الرقمية الذين سيساهمون في ARC، ويحافظون على مجموعة البيانات ذات الصلة وحديثة، ويزيلون تحيزات الملكية حول كيفية تصنيف الأصول الرقمية”.

ومع ذلك، قد تنشأ تحديات. صرح سيباستيان هيجز، الرئيس التنفيذي للعمليات والمؤسس المشارك لشركة Cordial Systems – مزود برمجيات الحراسة الذاتية على المستوى المؤسسي – لـ Cryptonews أنه في حين أن الشفافية تفيد سلاسل الكتل العامة، إلا أن هناك جانبًا متطرفًا للمؤسسات التي ترغب في بناء منتجات على البنية التحتية لـ blockchain.

قال هيجز: “إنهم ما زالوا ملتزمين بقوانين خصوصية بيانات العملاء والسرية، وسيرغبون في الاحتفاظ ببعض العمليات أو منطق الأعمال باعتباره خاصًا بدلاً من نشرها ليراها عامة الناس”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version