آخر تحديث:

3 يونيو 2024 الساعة 16:19 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 3 دقائق قراءة

تم إعداد Binance، وهي أكبر بورصة للعملات المشفرة في العالم من حيث حجم التداول، لتقييد توفر بعض العملات المستقرة في الاتحاد الأوروبي (EU) للامتثال للقواعد التنظيمية القادمة للأسواق في الأصول المشفرة (MiCA).

تأتي هذه الخطوة استجابةً للأسواق القادمة في تنظيم الأصول المشفرة (MiCA)، والتي تهدف إلى وضع العملات المستقرة ضمن إطار تنظيمي جديد في الاتحاد الأوروبي بدءًا من نهاية يونيو.

تتجه Binance إلى الامتثال الكامل لقانون MiCA القادم

أعلنت منصة Binance أنها ستقيد قريبًا الوصول إلى العملات المستقرة التي يعتبرها الاتحاد الأوروبي “غير منظمة”. يتماشى هذا التغيير مع التنفيذ الوشيك لتنظيم الأسواق في الأصول المشفرة (MiCA)، والذي سيفرض إطارًا تنظيميًا جديدًا للعملات المستقرة داخل الاتحاد الأوروبي.

من المتوقع أن تؤثر لائحة MiCA، المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في نهاية يونيو، بشكل كبير على سوق العملات المستقرة في المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA).

صرحت Binance أنه بموجب قواعد MiCA الجديدة هذه، ستكون العملات المستقرة الصادرة عن الشركات الخاضعة للتنظيم فقط متاحة للجمهور. وبالتالي، قد لا تستوفي العديد من العملات المستقرة الحالية المعايير وستواجه قيودًا معينة.

وجاء في بيان رسمي: “ستكون هذه خطوة أولى نحو دخول الإطار التنظيمي الجديد وسيكون لها تأثير كبير على سوق العملات المستقرة في المنطقة الاقتصادية الأوروبية”.

على الرغم من أن Binance لم تحدد العملات المستقرة التي ستتأثر، إلا أن البورصة حددت نهجًا تدريجيًا للامتثال للوائح الجديدة.

يمكن للمستخدمين الذين يمتلكون عملات مستقرة “غير مصرح بها” تحويلها إلى أصول رقمية مثل Bitcoin أو Ether أو العملات المستقرة المنظمة أو العملة الورقية.

اعتبارًا من 30 يونيو، لن يكون شراء هذه العملات المستقرة “غير المصرح بها” ممكنًا في أوروبا.

تعد هذه الخطوة جزءًا من جهد أوسع تبذله Binance لتعزيز امتثالها التنظيمي. منذ الرئيس التنفيذي السابق Changpeng وحُكم على تشاو بالسجن لمدة أربعة أشهر في إبريل/نيسان، قام القائد الجديد للشركة، ريتشارد تنغ، بتحسين علاقة بينانس مع المنظمين.

لائحة الاتحاد الأوروبي الجديدة


الاتحاد الاوروبي تم مؤخرًا إقرار اللائحة الجديدة لمكافحة غسيل الأموال (AMLR) التي تؤثر على جميع مقدمي خدمات الأصول المشفرة (CASPs). تعزز هذه اللائحة صلاحيات وحدات الاستخبارات المالية (FIUs) لكشف ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

القوانين الجديدة, أعلن في 24 أبريلسيؤثر على بورصات العملات المشفرة والوسطاء الخاضعين للتنظيم بموجب MiCA. ويجب عليهم تنفيذ تدابير العناية الواجبة المعززة والإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة إلى وحدات الاستخبارات المالية.

ستكون العناية الواجبة تجاه العملاء ضرورية أيضًا للمعاملات التي تزيد عن 1000 يورو، حتى بالنسبة للاستخدام العرضي لـ CASPs لشراء السلع والخدمات.

والجدير بالذكر أن تسعى هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية (ESMA) أيضًا إلى الحصول على مدخلات من أصحاب المصلحة حول تضمين الأصول المشفرة في المنتجات الاستثمارية. هذا يمكن أن يفتح سوقًا واسعًا للعملات المشفرة خارج نطاق الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) الخاصة بالبيتكوين.

وتهدف هذه المبادرة إلى توسيع الأصول المؤهلة لتعهدات الاستثمار الجماعي في الأوراق المالية القابلة للتحويل (UCITS)، وهو سوق تبلغ قيمته 12 تريليون يورو.

كما قامت هيئة الأوراق المالية في الاتحاد الأوروبي، وهي هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية (ESMA)، أيضًا أعربت مؤخرًا عن مخاوفها بشأن التركيز العالي لنشاط التداول على عدد محدود من بورصات العملات المشفرة.

والجدير بالذكر، تسيطر Binance على ما يقرب من نصف السوق بالكامل، حيث تتعامل 10 بورصات فقط مع حوالي 90% من جميع عمليات تداول العملات المشفرة. يشكل هذا التركيز مخاطر، حيث أن الفشل أو الخلل في بورصة رئيسية يمكن أن يؤثر بشكل كبير على النظام البيئي للعملات المشفرة الأوسع.

بالإضافة إلى ذلك، سلطت هيئة الأوراق المالية والأسواق الضوء على الاعتماد القوي الحالي على الدولار الأمريكي والوون الكوري الجنوبي في سوق العملات المشفرة، حيث يلعب اليورو دورًا ثانويًا، حيث يمثل حوالي 10٪ فقط من المعاملات. من المتوقع أن تؤدي لائحة MiCA إلى زيادة استخدام اليورو من خلال تعزيز حماية المستثمر.

والجدير بالذكر، قامت Binance France مؤخرًا باستبدال مؤسسها المشارك Changpeng Zhao بمساهمين جديدينوYulong Yan وLihua He، حيث يمتلك كل منهما 50% من الأسهم للامتثال للوائح الفرنسية والحفاظ على وضعها التشغيلي في الاتحاد الأوروبي.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب القضايا القانونية التي يواجهها تشاو، بما في ذلك اعترافًا بالذنب لانتهاك القوانين المصرفية الأمريكية. إنه جزء من جهد Binance الأوسع للتوافق مع الأطر التنظيمية الجديدة للاتحاد الأوروبي، مثل تنظيم الأسواق في الأصول المشفرة (MiCA).

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version