آخر تحديث:

مؤلف

جيمي اكي

مؤلف

جيمي اكي

نبذة عن المؤلف

يتمتع جيمي بخبرة تقارب 10 سنوات كصحفي وكاتب في صناعة البلوك تشين. وقد عمل مع منشورات معروفة مثل مجلة Bitcoin، وCCN، وBusiness2Community، و…

آخر تحديث:


لماذا تثق في Cryptonews؟

بفضل تغطيتنا للعملات المشفرة لأكثر من عقد من الزمان، تقدم Cryptonews رؤى موثوقة يمكنك الاعتماد عليها. يجمع فريقنا المخضرم من الصحفيين والمحللين بين المعرفة العميقة بالسوق والاختبار العملي لتقنيات blockchain. نحافظ على معايير تحريرية صارمة، ونضمن دقة الحقائق والتقارير المحايدة عن كل من العملات المشفرة الراسخة والمشاريع الناشئة. إن وجودنا الطويل الأمد في الصناعة والتزامنا بالصحافة الجيدة يجعل Cryptonews مصدرًا موثوقًا به في العالم الديناميكي للأصول الرقمية. اقرأ المزيد عن Cryptonews

اتخذت روسيا خطوات نحو استخدام العملات المشفرة، حيث أصدرت تشريعات تسمح بتعدين العملات المشفرة واستخدام العملات الرقمية في المعاملات الدولية.

وبحسب تقرير صادر عن شركة Chainalysis، فإن البنك المركزي الروسي (CBR) يقود هذه المبادرة، التي تتضمن خططًا لإجراء معاملات تشفير عبر الحدود تجريبيًا بدءًا من سبتمبر.

استراتيجية روسيا في التعامل بالعملات المشفرة للالتفاف على العقوبات

في التاسع من أغسطس/آب، وقع الرئيس فلاديمير بوتن على مشاريع قوانين تقنن تعدين العملات المشفرة وتسمح بالمدفوعات الدولية بالعملات المشفرة. وستسمح القوانين الجديدة للشركات والكيانات الروسية المعتمدة باستخدام العملات الرقمية للمدفوعات عبر الحدود. كما يختبر البنك المركزي الروسي عملته الرقمية، الروبل الرقمي، المتوقع إطلاقها في عام 2025.

وقالت شركة تشيناليسيس: “إن هذه الجهود التشريعية الأخيرة الموجهة نحو العملات المشفرة هي جزء من جهود روسيا الأوسع نطاقًا لتطوير آليات دفع بديلة لتخفيف ضغوط العقوبات الغربية مع تقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي، وهو هدف طويل الأجل لروسيا خاصة في ظل التوترات الجيوسياسية المتزايدة”.

وتشير شركة Chainalysis إلى أنه من الممكن استخدام بورصات العملات المشفرة التي تتخذ من روسيا مقراً لها مثل Garantex وExved لمعالجة هذه المدفوعات الدولية. وقد تم بالفعل ربط هذه البورصات بتكتيكات التهرب من العقوبات.

وذكرت شركة Chainalysis أيضًا منصات غير KYC (اعرف عميلك) مثل Bitzlato وSuex وTetchange، والتي لها مكاتب في مركز الأعمال الدولي في موسكو.

قد تكون هذه المنصات بمثابة جزء رئيسي من النظام البيئي للعملات المشفرة في روسيا. وبما أنها لا تتطلب تحديد الهوية، فإن مثل هذه المنصات تجعل من الصعب على السلطات تتبع الأموال. ومع ذلك، فإن شفافية blockchain قد تمنح المحققين نظرة ثاقبة على تكتيكات روسيا.

تتمتع شركة Garantex بسيولة عميقة عبر العديد من سلاسل الكتل الرئيسية، مما يجعلها أداة قيمة للمدفوعات المشفرة عبر الحدود في روسيا. من ناحية أخرى، تتمتع Exved بعلاقات وثيقة مع InDeFi Bank، الذي أسسه مؤسس Garantex سيرجي مينديليف وضابط المخابرات السوفيتية السابق ألكسندر ليبيديف. لقد عملوا معًا على تسهيل الواردات والصادرات باستخدام العملات المشفرة.

خطط روسيا الأوسع نطاقًا للعملات المشفرة والتجارة الدولية

ومن الجدير بالذكر أن روسيا لا تبذل جهوداً محلية فقط لاستخدام العملات المشفرة للتهرب من العقوبات الغربية. بل تتعاون البلاد أيضاً مع بلدان أخرى، وخاصة مجتمع البريكس، لاستكشاف استخدام تقنية البلوك تشين في المدفوعات الدولية.

تتكون مجموعة البريكس من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وتبحث المجموعة عن طرق لتجاوز النظام المالي التقليدي المبني على الدولار الأميركي.

ومن بين المبادرات الأخرى نظام الرسائل المالية للبنك المركزي الروسي (SPFS)، وهو بديل لنظام الرسائل المالية سويفت.

ومع ذلك، لم يكتسب نظام SPFS شعبية كبيرة على المستوى الدولي، وكان اعتماده محدودا.

حتى عام 2022، كان البنك المركزي الروسي ضد العملات المشفرة ودفع باتجاه حظرها بالكامل. وعلى الرغم من التشريع الجديد، لا يزال الحظر المفروض على المدفوعات المحلية بالعملات المشفرة قائما، لكن روسيا تفتح أبوابها الآن أمام العملات الرقمية للتجارة الدولية.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version