آخر تحديث:

3 يونيو 2024 الساعة 01:02 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 1 دقيقة قراءة

تهدف رواندا، دولة شرق أفريقيا، إلى إنشاء متاجر التجزئة الخاصة بها العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) لتأكيد أهميتها في المشهد المستقبلي للاقتصاد العالمي بحلول عام 2026.

وفقًا لبنك رواندا الوطني، ستكون العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) بديلاً آمنًا ومريحًا للنقد، مما قد يجذب المزيد من الأشخاص إلى النظام المصرفي.

نائبة محافظ البنك المركزي الرواندي ثريا هاكوزياريميني ناقش خطط العملة الرقمية ومزاياها للمواطنين في مقابلة حديثة مع صحيفة نيو تايمز.

وشددت على أن العديد من الدول الأفريقية، مثل نيجيريا وغانا وجنوب أفريقيا، تقوم بالفعل باختبار أو إطلاق عملاتها الرقمية الخاصة. وذكرت أن البنك المركزي الرواندي يتعاون مع وزارة المالية والتكنولوجيا منذ عام 2022 لدراسة هذه الأمثلة واستكشاف العملة الرقمية الرواندية للبنك المركزي.

البنك المركزي الرواندي يعطي الأولوية لتقييم المخاطر المتعلقة بالعملة الرقمية للبنك المركزي


وسلط بحثهم الضوء على أهمية فهم ليس فقط التكنولوجيا المعنية، ولكن أيضًا المخاطر المحتملة لإصدار العملة الرقمية.

وأوضحت أن اتفاقية CBDC ستشجع المنافسة والابتكار داخل أنظمة الدفع، مما يدعم هدف رواندا المتمثل في الاقتصاد غير النقدي. بالإضافة إلى ذلك، فإنه من شأنه تبسيط المعاملات الدولية. يخطط البنك المركزي لاتخاذ نهج محسوب تجاه العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC)، مما يتطلب موافقة الحكومة قبل المتابعة.

وشدد المسؤول على أن التبني العام أمر بالغ الأهمية لنجاح العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC). لا يرغب البنك في إطلاق عملة رقمية لمجرد الحصول عليها؛ يجب أن تقدم مزايا واضحة للمواطنين الروانديين.

مشروع CBDC التجريبي في رواندا لاختبار التكنولوجيا والتصميم في بيئة خاضعة للرقابة


لدى الروانديين أربعة أسابيع أخرى للمشاركة في المناقشة العامة حول اتفاقية التنوع البيولوجي. وبعد ذلك، سيمضي البنك المركزي قدمًا في إجراء اختبار تجريبي لتقييم جدواه.

وقال المحافظ: “سيسمح لنا ذلك باختبار التكنولوجيا والتصميم والسرعة على نطاق صغير”. “ولكن هناك أيضًا جانب من الحالات التي نريد فيها اختبار التكنولوجيا في بلدان أخرى، لا سيما في مجال المدفوعات عبر الحدود، وسوف تستغرق هذه الممارسة ستة أشهر تقريبًا.”

سيشمل الاختبار التجريبي مجموعة مختارة من الأشخاص والشركات التي تستخدم العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC). وسيسمح ذلك للبنك المركزي بتقييم مدى سلاسة التكنولوجيا ومرونتها وفعاليتها في إدارة المخاطر المحتملة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version