آخر تحديث:

1 أبريل 2024 الساعة 06:50 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

وقد هرب المدير التنفيذي لـ Binance، نديم أنجاروالا، من الحجز النيجيري في فبراير بعد اعتقاله. وكان قد اعتقل حينها مع زميله الأمريكي تيغران جامباريان بتهمة سوء السلوك فيما يتعلق بالتبادل.

في يوم الأحد مقابلة مع إحدى وسائل الإعلام المحليةووصف مسؤول نيجيري متقاعد هروب أنجاروالا بأنه “محرج”. كما اعتبر الحادث مؤشرا على أوجه القصور المنهجية داخل أفراد الأمن في البلاد.

وأرجع الدكتور سيي أديتايو، ضابط الأركان الرئيسي المتقاعد من وزارة خدمات الدولة، الثغرة الأمنية إلى وجود أفراد يحتمل أن يكون لديهم نوايا احتيالية أو إجرامية داخل الوزارة. وشدد على الحاجة الماسة لمنع وقوع حادث مماثل مرة أخرى.

كلا ال تم القبض على المديرين التنفيذيين في نيجيريا وتمت مصادرة جوازات سفرهم خلال حملة حكومية واسعة النطاق على بورصات العملات المشفرة. وهم الآن التماس اللجوء القانوني من سلطتين، بدعوى حدوث انتهاكات لحقوقهم الإنسانية الأساسية.

واتهمت السلطات Binance عدم الامتثال للوائح الضريبية المحليةبحجة عدم وجود الوثائق المناسبة. كما زعموا أن التبادل أعاق قدرتهم على تحصيل ضرائب المستخدم. وفي السابق، زعم المسؤولون أن أنجاروالا استخدم “جواز سفر مهربًا” للهروب من البلاد. لكن وبحسب ما ورد رد مصدر من العائلة بأن رحيله تم “بوسائل مشروعة”.

وبحسب ما ورد يتعاون مكتب مستشار الأمن القومي (ONSA) مع الإنتربول لإصدار مذكرة اعتقال دولية بحق أنجاروالا.

لم ترد منصة Binance طلب Cryptonews للتعليق حتى وقت كتابة المقالة.

ربما يكون Binance Exec قد خرج باسمه الخاص


وتحدث أديتايو بالتفصيل عن عملية الهروب، واصفًا إياها بأنها “عملية مخططة جيدًا”. وأصر على أنه من المحتمل أن يتم تمويلها وتنسيقها من قبل مصدر استخباراتي مقره في نيجيريا. ويُعتقد أن هذا الأصل تابع إما لمقاول خاص أو لوكالة استخبارات حكومية أجنبية. وقال إنه من المحتمل أن يهدف إلى تسهيل مغادرة السلطة التنفيذية للبلاد.

ويشتبه في أن أفراد الأمن النيجيريين قد يكونون عرضة للتلاعب من خلال الحوافز المالية أو النفوذ الديني. وقال إن المساس بولاء الضابط بأي من الطريقتين كان من الممكن أن يسهل السيطرة عليه ويمكّن في نهاية المطاف من هروب أنجاروالا.

وقال المسؤول المتقاعد أيضًا إن أنجاروالا ربما تم نقله من الحجز إلى مسجد ثم نقله إلى المطار.

وقال: “لقد علمت أنه اشترى بالفعل التذكرة التي سافر بها في مطار نامدي أزيكوي الدولي في نفس اليوم”. وأضاف: “لكي يقوم بمثل هذه الحركة السلسة، لا بد أن شخصًا ما قد خطط لذلك، ووضع التفاصيل للتأكد من أن الرجل مر عبر المطار مستخدمًا نفس الاسم دون أن يتم اكتشافه”.

فشل قائمة المراقبة والهفوات الأمنية


وأثار مخاوف بشأن أوجه القصور المحتملة في البروتوكولات الأمنية. وأشار أيضًا إلى أن اسم أنجاروالا ربما لم يتم إدراجه في قائمة مراقبة المغادرة. كان من الممكن أن يكون هذا الإشراف قد سهّل هروبه على متن شركة طيران أقل صرامة.

كما انتقد مكتب الأمن الوطني، مشيراً إلى سقوط مسؤوليته عن ضمان الاحتجاز الآمن. وحتى في حالة عدم وجود قائمة مراقبة، قال المسؤول إنه كان ينبغي إبلاغ موظفي المطار بالوضع وأن يكونوا على دراية بهوية أنجاروالا.

وقال: “في السنوات العشر الماضية، كانت جودة الموظفين الذين نقوم بتوظيفهم في وكالاتنا أقل بكثير مما هو مرغوب فيه”. “لقد وجد الكثير من الناس طريقهم إلى الوكالات.”

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version