آخر تحديث:

24 مايو 2024 الساعة 16:10 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 1 دقيقة قراءة

يخضع الفنان الإنجليزي داميان هيرست لتدقيق متزايد هذا الأسبوع بعد مزاعم بأنه قام بتأريخ أكثر من 1000 قطعة فنية من مشروع NFT الخاص به “العملة”، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان يوم الأربعاء.

داميان هيرست يتعرض لانتقادات بسبب مشروع NFT بعد الكشف عنه


يُزعم أن الفنان المثير للجدل، والذي ربما اشتهر بأعماله التي تصور حيوانات محفوظة في الفورمالديهايد، قد أخطأ في تمثيل التواريخ الفعلية لما يقدر بنحو 10% من اللوحات المادية البالغ عددها 10000 لوحة من “العملة”، والتي تتوافق جميعها مع NFT مطابق.

تم إطلاقه في عام 2021 وبيعه مقابل 2000 دولار، وادعى هيرست أن جميع اللوحات المادية التي تشكل جزءًا من مشروع NFT تم صنعها يدويًا في عام 2016.

زعمت المصادر التي تحدثت إلى صحيفة The Guardian أن اللوحات المنقطة، في الواقع، تم إنتاجها بكميات كبيرة من قبل ما يقرب من عشرة فنانين في عامي 2018 و2019 في المملكة المتحدة على “خط إنتاج هنري فورد”.

وقال أحد المصادر لصحيفة الغارديان: “لقد كان الأمر مملاً للغاية”. “كان هناك الكثير من الملاءات على هذه الطاولات، وكانت منخفضة جدًا لذا كان عليك الانحناء لأسفل للقيام بالبقع. وبعد فترة تعرض بعض الأشخاص لإصابات إجهاد متكررة.

تؤكد اللقطات التي تظهر لوحات متعددة تم تسجيلها من داخل استوديو هيرست في عام 2019 وتم التحقق منها بواسطة وسائل الإعلام هذه المزاعم.

ولم ينكر محامو هيرست هذه المزاعم، مشيرين إلى أن علامة 2016 تمثل التاريخ المفاهيمي لـ “العملة” لهيرست وليس تاريخ الإنتاج المادي لكل لوحة.

النسخ المادية من NFTs “العملة” لداميان هيرست تختفي في الدخان


سُمح لمشتري “العملة” بالاحتفاظ إما باللوحة المادية أو بتوأمها الرقمي، ولكن ليس بكليهما. في عام 2022، أحرق هيرست النسخ المادية لأولئك الذين اختاروا NFT لنقل قيمة كل لوحة رقميًا بشكل فعال.

وقال هيرست لبي بي سي في ذلك الوقت: “يعتقد الكثير من الناس أنني أحرق أعمالاً فنية بقيمة ملايين الدولارات، لكنني لست كذلك”. “أنا أكمل تحويل هذه الأعمال الفنية المادية إلى NFTs عن طريق حرق الإصدارات المادية.”

إن عملية التأريخ العكسي، وهي عملية وضع علامة على قطعة فنية بسنة غير دقيقة تشير إلى تاريخ إنشائها، أمر مرفوض إلى حد كبير في عالم الفن.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يُتهم فيها هيرست بتأريخ قطعة فنية بشكل خاطئ، حيث نشرت صحيفة الغارديان تقريرًا في مارس كشف فيه أن ثلاثة من منحوتاته المصنوعة من الفورمالديهايد من التسعينيات تم إنشاؤها بالفعل في عام 2017.

إذا كانت هذه الادعاءات صحيحة، فقد تضر بسمعة هيرست التي تم التدقيق فيها بالفعل، وتشكك في شرعية أعماله، وربما تقلل من قيمة مشروع NFT الخاص به.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version