آخر تحديث:

12 أبريل 2024 الساعة 15:53 ​​بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 5 دقائق قراءة

يبلغ المعروض العالمي من العملات المستقرة حاليًا أكثر من 150 مليار دولارمما يدل على الطلب الجديد على الأصول الرقمية المستقرة نسبيًا.

كما أصبح سوق العملات المستقرة أكثر تنافسية. على سبيل المثال، قامت شركة Ripple مؤخرًا بإصدار XRP أعلنت خطط ل إطلاق عملة مستقرة مدعومة بالدولار الأمريكي.

من المرجح أن تتنافس عملة الريبل المستقرة مع أكثر مصدرين للعملات المستقرة هيمنة، الحبل (USDT) والدائرة (USDC). توريد تيثر USDT و دائرة USDC توسعت بنحو 10 مليارات دولار مجتمعة خلال الشهر الماضي.

هل يقود السوق الصاعد الطلب على العملات المستقرة؟


ومن المثير للاهتمام أن الطلب المتزايد على العملات المستقرة يتزامن مع السوق الصاعدة للعملات المشفرة الحالية.

ومع ذلك، في حين أن نمو العملات المستقرة قد يكون مرتبطًا بزيادة أسعار العملات المشفرة، يعتقد خبراء الصناعة أن الطلب على الأصول الرقمية المرتبطة بالدولار الأمريكي يرتفع لأسباب أخرى.

صرح أوستن كامبل، الأستاذ المساعد في كلية كولومبيا للأعمال، لموقع Cryptonews أنه على الرغم من وجود علاقة بين العملات المستقرة والقيمة السوقية الأوسع للعملات المشفرة، إلا أنها تتناقص بمرور الوقت.

وقال كامبل: “يبدو أن العملات المستقرة تُستخدم بشكل مستقل عن تداول العملات المشفرة للمدفوعات”.

وأضاف أن العملات المستقرة المدعومة بالدولار تعالج شريحة أوسع من السوق مقارنة بالأصول الرقمية المستخدمة فقط للمضاربة.

حالات استخدام العملات المستقرة للمدفوعات في ارتفاع


وقد تتزايد فائدتها أيضًا، حيث أن عددًا من حالات استخدام الدفع بالعملات المستقرة بدأت تؤتي ثمارها.

على سبيل المثالكثيرًا، صرح ديفيد أوهرينياك، رئيس تطوير النظام البيئي لـ TRON، لموقع Cryptonews أن تطبيقًا يسمى Grab – المعروف باسم “Uber of Singapore” – بدأ مؤخرًا في قبول USDT على TRON للمدفوعات.

وقال أوهرينياك: “يمكن لحاملي TRC20-USDT الآن الدفع مقابل رحلاتهم أو توصيل الطعام مباشرة دون التحويل إلى عملة ورقية”. “أتوقع اتجاهًا متزايدًا حيث سيتم دمج المزيد من منصات التجارة الإلكترونية الدولية مع TRON لقبول معاملات العملات المشفرة للخدمات اليومية.”

بحسب اهryniak، ترون blockchain هكتارأصبحت واحدة من طبقات النقل المفضلة للعملات المستقرة الشائعة مثل USDT نظرًا لرسوم المعاملات المنخفضة والمعالجة السريعة.

قال أوهرينياك: “تمتلك TRON أعلى عرض متداول من USDT، بأكثر من 54.8 مليار دولار”. “منذ أوائل فبراير من هذا العام، بلغ متوسط ​​USDT على TRON أكثر من 2 مليون المعاملات يوميا“.

قالت جيلينا دجوريك، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لسلسلة إصدار الأصول الرقمية نوبل، لموقع Cryptonews إنه على الرغم من أن شركة مستقرةالإضافية يمكن أن تكون يستخدم للتمويل اللامركزي (DeFi)، ذشهدت المنصة الإلكترونية مؤخرًا ارتفاعًا في العملات المستقرة للمدفوعات.

وقال ديوريك: “يمكن رؤية مثال على ذلك مع Cypher Wallet، حيث يمكن للمستخدمين تحميل USDC من Noble وإنفاق تلك الدولارات في المتاجر حيثما يتم قبول Mastercard”.

وأضافت ديوريتش أنها تعتقد أن حالات استخدام العملات المستقرة الأكثر إثارة للاهتمام تركز حاليًا على الدولارات الرقمية.

وقالت: “إن العملات المستقرة أكثر ملاءمة وكفاءة وقابلية للتوسع من القضبان المالية التقليدية”.

شارك ديوريك أن نوبل تتعامل حاليًا مع حجم معاملات USDC بقيمة مليار دولار شهريًا من المنصة إلى سلاسل Cosmos وInter-Blockchain Communication Protocol الأخرى.

“لقد قمنا بزيادة إصدارات USDC أكثر من معظم سلاسل الإصدار المحلية الأخرى خلال الأشهر القليلة الماضية. وقال ديوريك: “يمثل هذا اعتماداً حقيقياً من قبل المستخدمين وسلاسل التطبيقات اللامركزية التي تتصل بنوبل من أجل السيولة”.

صرح ماسيميليانو سيلينزي، الرئيس التنفيذي لشركة الأبحاث Cryptorefills Labs، لموقع Cryptonews أنه في الآونة الأخيرة تظهر النتائج من Cryptorefills يفضل ما يقرب من 80 بالمائة من متسوقي العملات المشفرة الدفع مقابل السلع والخدمات باستخدام العملات المستقرة مقابل العملات المشفرة الأخرى.

على الرغم من أنه ملحوظ، فقد أشار سيلينزي إلى أنه نظرًا لسرعات المعاملات والرسوم، فإن سدس مدفوعات العملات المستقرة فقط تتم على شبكة إيثريوم الرئيسية.

وقال سيلينزي: “إن غالبية مدفوعات العملات المستقرة موزعة بالتساوي إلى حد ما عبر شبكات بديلة مثل Polygon وTRON وSolana وAvalanche بالإضافة إلى طبقات Ethereum-2 مثل Optimism وArbitrum”. “ونتيجة لذلك، عندما يتعلق الأمر بشبكات الدفع بالعملات المستقرة التي تكون سريعة وغير مكلفة وقابلة للتطوير، لا يوجد فائز واضح حتى الآن.”

التحديات قد تعيق اعتماد العملات المستقرة


في حين أنه من الجدير بالملاحظة أن اعتماد العملات المستقرة قد يتزايد بسبب حالات استخدام الدفع في العالم الحقيقي، إلا أن اللوائح والمخاوف الأخرى قد تؤدي إلى إبطاء اعتمادها.

على سبيل المثال، في حين قد يتم إقرار تشريع العملة المستقرة هذا العام في الولايات المتحدة, السيناتور إليزابيث وارن ريسينانتقدت بشدة مشروع قانون العملة المستقرة المقترح.

مثل ذكرت Cryptonews سابقًايرى وارن أن إنشاء أطر تنظيمية جديدة للعملات المستقرة يمكن أن “يضخم ويعزز” المخاطر التي تشكلها على القطاع المصرفي الأمريكي.

علاوة على ذلك، ديفيد بوب، مفوض لجنة وايومنغ للرموز المستقرة، أخبرت Cryptonews أن القواعد الضريبية المتعلقة بالعملات المستقرة تظل عائقًا أمام التبني أيضًا.

قال بوب: “تنظر مصلحة الضرائب الأمريكية إلى جميع العملات المشفرة (بما في ذلك العملات المستقرة) على أنها ملكية (على عكس النقد).” “وهذا يعني أنه عندما يستخدم شخص أو كيان أمريكي عملة مستقرة لأي شيء، يجب الإبلاغ عن ذلك في إقراره الضريبي (على الرغم من عدم وجود ربح أو خسارة في العادة).”

يعتقد بوب أنه إذا أصبح استخدام العملات المستقرة شائعًا، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى الحاجة إلى توثيق آلاف المعاملات.

بالإضافة إلى اللوائح، يعتقد Djuric أن الأشخاص غير المعتمدين على العملات المشفرة ما زالوا يعانون من مفاهيم Web3 مثل المفاتيح الخاصة، والمحافظ، والإصدارات الجسرية من نفس العملات المستقرة، والمزيد.

“تحاول نوبل حل كل هذه التحديات، لكن ذلك لا يحدث بين عشية وضحاها. وقالت: “في النهاية، يجب أن ننظر إلى تجريد السلسلة والأصول على أنها واجهات محفظة آمنة ولكنها سهلة الاستخدام للغاية”.

في الواقع، قد تؤدي هذه التحديات في النهاية إلى انخفاض الطلب على العملات المستقرة.

على سبيل المثال، أحدث تقرير شفافية لشركة Paxos بشأن PayPal USD وأشار إلى أن إجمالي تداول PYUSD في مارس بلغ 188.5 مليون دولار. ويمثل هذا انخفاضًا بنسبة 39٪ في عملة PayPal المستقرة مقارنة بالشهر السابق.

طرق لضمان المضي قدمًا في نمو العملات المستقرة


وبغض النظر عن التحديات، يعتقد كامبل أن العملات المستقرة ستستمر في النمو مع نضوج مجال العملات المشفرة.

وقال: “من المحتمل أن تتفوق العملات المستقرة على التمويل اللامركزي وتصبح أداة للمدفوعات الحقيقية في جميع أنحاء العالم”.

على الرغم من أن التبني قد يكون بطيئًا، إلا أن التعليم، جنبًا إلى جنب مع طلب التجزئة على العملات المستقرة، سيضمن النمو في المستقبل.

ومن الجدير بالذكر أن Tether تتخذ بالفعل خطوات لتوفير تعليم أفضل للعملات المستقرة.

في 10 أبريل، أعلنت تيثر عن شراكة مع Coins.ph – بورصة أصول رقمية شهيرة في الفلبين – لتعزيز التعليم المالي لتكنولوجيا blockchain والبيتكوين والعملات المستقرة في المنطقة.

بحسب حبل مشاركة مدونة، فإن المبادرات التعليمية التي يتم إطلاقها ستستهدف شرائح متنوعة من السكان الفلبينيين. وهذا يشمل المهنيين الماليين مثل المصرفيين وشركات التكنولوجيا المالية، ولكن أيضًا العمال الفلبينيين في الخارج الذين يبحثون عن حلول تحويلات فعالة.

يعتقد بوب أيضًا أنه مع تحرك عامة الناس عبر منحنى التعلم، سيزداد طلب التجزئة على العملات المستقرة.

وقال: “كل هذا يشير إلى أن العملات المستقرة يتم اعتمادها ببطء”. “ولكن هل يمكن لأي شخص شراء فنجان قهوة الصباح معهم بعد؟ ربما يكون هناك عدد قليل جدًا من الأماكن التي تقبل تحويل المحفظة لهذا الغرض، ولكن يبدو أن التبني يمضي قدمًا.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version