آخر تحديث:

18 أبريل 2024 الساعة 10:47 بالتوقيت الشرقي
| 2 دقيقة قراءة

في مذكرة للعملاء، نصح بنك جولدمان ساكس، أحد أكبر البنوك الاستثمارية في العالم، بعدم استقراء البيانات من دورات النصف السابقة لعملة البيتكوين بسبب التغيرات في الاقتصاد الكلي.

كل أربع سنوات، يحدث حدث “النصف”، حيث يتم خفض انبعاثات بيتكوين (BTC) لكل كتلة إلى النصف. سيتم التنصيف التالي خلال يومين، وسيشهد تخفيض المكافآت إلى 3.125 بيتكوين من 6.25 بيتكوين، مما يؤدي بشكل أساسي إلى خفض معدل العرض الجديد إلى النصف.

وهذا يخلق ندرة مصطنعة، مما يزيد الطلب، وقد سبق تاريخياً ارتفاعات ضخمة للبيتكوين استمرت لعدة أشهر – وهو أمر مجتمع العملة المشفرة يعتقد سوف تتكرر.

وهذا شيء يعترف به بنك جولدمان ساكس، قائلاً: “من الناحية التاريخية، كانت عمليات التنصيف الثلاثة السابقة مصحوبة بارتفاع في أسعار بيتكوين بعد التنصيف، على الرغم من أن الوقت المستغرق للوصول إلى أعلى مستوياته على الإطلاق يختلف بشكل كبير”.

ومع ذلك، فإنهم متشككون هذه المرة، محذرين عملائهم من أنه “يجب توخي الحذر من استقراء الدورات الماضية وتأثير التخفيض إلى النصف، بالنظر إلى الظروف الكلية السائدة” في مذكرة من فريق العملات والسلع والأسهم بشأن 14 أبريل.

يزرع هذا الشك في فهم أن الاقتصاد اليوم ليس هو نفسه كما كان في فترات النصف السابقة. وينبغي أن تؤخذ في الاعتبار عوامل الاقتصاد الكلي مثل ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة.

وفي العام الماضي، ارتفع بسرعة المعروض النقدي M2 لدى البنوك المركزية الكبرى في ذلك الوقت، بما في ذلك بنك الشعب الصيني، والبنك المركزي الأوروبي، وبنك اليابان، وبنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

ونتيجة لذلك، ظلت أسعار الفائدة في العالم المتقدم عند الصفر أو أقل منه، مما شجع على المخاطرة في جميع أنحاء السوق المالية، بما في ذلك العملات المشفرة. ويعتقد جولدمان أن الظروف الكلية المماثلة لتشجيع خوض المخاطر ضرورية حتى يعيد التاريخ نفسه في هذه الدورة.

لكن هذا ليس هو الحال في عالم اليوم، حيث تقف أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، صاحبة أكبر اقتصاد في العالم، فوق 5%، وتتلاشى الآمال في خفض أسعار الفائدة. ويقدر المتداولون احتمالية انخفاض سعر الفائدة في يونيو بنسبة 20.6% فقط، مقارنة بـ 45.9% في سبتمبر، وفقًا لـ أداة FedWatch من CME.

تتم مشاركة هذه النظرة الهبوطية مع الآخرين، مثل Bitwise، مع الاستجابة لتحذيرات مماثلة.

جولدمان ساكس ـ لا يزال هناك أمل


يحافظ جولدمان على تفاؤله على الرغم من حقيقة أن الاقتصاد ليس مستعدًا للحفاظ على النمو في مجال العملات المشفرة، بحجة أن التنصيف هو مجرد “تذكير نفسي للمستثمرين بشأن الحد الأقصى لعرض بيتكوين”. وبدلاً من ذلك، سيتم تحديد التوقعات متوسطة المدى من خلال اعتماد صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين.

صرح الفريق: “من المرجح أن يستمر أداء سعر بيتكوين مدفوعًا بديناميكية العرض والطلب المذكورة والطلب المستمر على صناديق الاستثمار المتداولة في بيتكوين، والتي تعد جنبًا إلى جنب مع الطبيعة الانعكاسية الذاتية لأسواق العملات المشفرة هي المحدد الأساسي لحركة السعر الفوري”.

في الأشهر الستة الماضية، زادت صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة في الولايات المتحدة بنسبة 130٪. تمتلك صناديق الاستثمار المتداولة الـ 11 التي تم إطلاقها منذ ثلاثة أشهر أصولًا تحت الإدارة بقيمة 59.2 مليار دولار، وفقًا لبلومبرج.

ولهذا السبب، يعتقد بعض المحللين أن غالبية الارتفاع النموذجي بعد التنصيف قد حدث بالفعل، مما قد يؤدي إلى تراجع “شراء الشائعات، وبيع الأخبار” بعد التنصيف في 20 أبريل، وفقًا لبنك جولدمان ساكس.

ال تباطؤ النمو في صناديق الاستثمار المتداولة في Bitcoin تدعم هذا. على الرغم من أنهم شهدوا تدفقات واردة تزيد عن 12 مليار دولار منذ هيئة الأوراق المالية والبورصات الإضاءة الخضراء في صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين في شهر يناير، حدثت غالبية هذا التدفق في الربع الأخير. ومع ذلك، فقد فقدوا الزخم اعتبارًا من أبريل.

أحد الأسباب التي نتجت عن “الضجيج الأولي، هو أن تدفقات صناديق الاستثمار المتداولة تميل إلى النفاد ما لم تستمر الأسعار في الارتفاع – وهو ما لم يحدث منذ أوائل مارس”. علق 10x مؤسس الأبحاث ماركوس ثيلين.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version