آخر تحديث:

18 مارس 2024 الساعة 11:16 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 3 دقائق قراءة

وفقًا لأحد وسائل الإعلام المحلية، نص صندوق النقد الدولي (IMF) على أنه يجب على مجلس الإيرادات الفيدرالي الباكستاني (FBR) فرض ضريبة أرباح رأس المال (CGT) على استثمارات العملات المشفرة والعقارات كجزء من شروط الحصول على 3 مليارات دولار حزمة الإنقاذ.

بالإضافة إلى ذلك، نصح صندوق النقد الدولي باكستان بإعادة تقييم الضرائب على العقارات والأوراق المالية المدرجة.

يحث صندوق النقد الدولي باكستان على فرض ضريبة على مكاسب العملات المشفرة ومراجعة الضرائب العقارية للحصول على موافقة إدارة الأعمال الصغيرة


خلال المناقشات المتعلقة بترتيب الاستعداد الائتماني (SBA) بقيمة 3 مليارات دولار، أوصى صندوق النقد الدولي بأن يفرض FBR ضرائب على مكاسب رأس المال المشفر ومراجعة الهيكل الضريبي للعقارات والأوراق المالية المدرجة. والهدف هو التأكد من أن جميع الأرباح تخضع للضريبة دون أي استثناءات على أساس مدة ملكية الأصول.

علاوة على ذلك، اقترح صندوق النقد الدولي أن يقوم مطورو العقارات بمراقبة جميع التحويلات والإبلاغ عنها قبل استكمال وتسجيل سندات الملكية. قد يؤدي عدم الامتثال لهذه اللوائح إلى فرض عقوبات. وتهدف هذه الخطوة إلى إخضاع ملفات شراء وبيع العقارات في مخططات الإسكان لشبكة الضرائب.

ومن المرجح أن يتم تضمين هذه التوصيات في حزمة الإنقاذ القادمة في إطار تسهيل الصندوق الممدد (EFF). وقد يكون بنك الاحتياطي الفيدرالي ملزماً بإدراج هذه الإجراءات في الموازنة القادمة للعام المالي 2024-2025 من خلال مشروع قانون المالية. وبالتالي، يمكن لباكستان أن تفرض رسميًا ضريبة صارمة على مكاسب رأس المال المشفر في ميزانيتها للسنة المالية المحددة.

وتهدف مساعدة صندوق النقد الدولي البالغة 3 مليارات دولار إلى تحقيق الاستقرار في الاقتصاد الباكستاني المتضخم بشكل مفرط ومنع التخلف عن سداد الديون. وقد ساهمت عوامل مختلفة، مثل التوترات الجيوسياسية، والكوارث الطبيعية، والحكم غير المستقر، في زيادة التحديات الاقتصادية التي تواجهها باكستان. وستؤدي مراجعة صندوق النقد الدولي، التي بدأت في 14 مارس ومن المتوقع أن تستمر أربعة أيام، إلى صرف حوالي 1.1 مليار دولار إذا وافقت باكستان على الالتزام بالشروط التي وضعها صندوق النقد الدولي.

من الجدير بالذكر أن الدعوة لفرض ضرائب على مكاسب رأس المال المشفر تأتي بعد عام تقريبًا من إعلان عائشة غاوس باشا، وزيرة الدولة للشؤون المالية والإيرادات، أن باكستان لن تقنن تداول العملات المشفرة.

تقرير صندوق النقد الدولي يشير إلى التحديات التي تواجه فرض الضرائب على مكاسب رأس المال العقاري في باكستان


ويسلط تقرير المساعدة الفنية الذي يقدمه صندوق النقد الدولي الضوء على التحديات التي تواجهها السلطات الباكستانية في تقييم وتحصيل الضرائب على مكاسب رأس المال من المعاملات العقارية. إحدى القضايا الرئيسية هي عدم وجود تسجيل رسمي للمصالح العقارية حتى الإكمال القانوني للعقار، مما يعني أن تحويلات المصالح العقارية قبل الإكمال القانوني لا يتم تسجيلها في أي نظام تسجيل.

ونتيجة لذلك، فإن المكاسب التي يحققها البائعون من خلال عمليات نقل الفائدة في العقارات غير المكتملة غالبا ما تكون غير خاضعة للضريبة. ولمعالجة هذه المشكلة، اقترح صندوق النقد الدولي فرض التزامات على مطوري العقارات لتتبع جميع عمليات تحويل الفوائد في العقارات والإبلاغ عنها قبل الإكمال القانوني وتسجيل سندات الملكية. سيتم فرض عقوبات على عدم الامتثال، وقد يصبح مطورو العقارات مسؤولين عن أي ضرائب غير مدفوعة إذا لم يكن من الممكن استردادها من الناقل.

وبالإضافة إلى تعزيز الضرائب على أرباح رأس المال العقارية، أوصى صندوق النقد الدولي بتوسيع نطاق الأصول الخاضعة لضريبة أرباح رأس المال. ويشمل ذلك التأكد من أن الأنواع الجديدة من الأصول الاستثمارية، مثل العملات المشفرة، تخضع لضريبة أرباح رأس المال.

ومن الجدير بالذكر أن هيئة الأوراق المالية والبورصة الباكستانية (SECP) يبدو أنها تتبنى نهجًا أكثر انفتاحًا لتنظيم العملات المشفرة في البلاد، كما هو موضح في ورقة موقف حديثة. نظرًا لكون باكستان واحدة من أكبر أسواق العملات المشفرة الناشئة حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 212 مليون نسمة، فإن هذا التحول مهم.

ويرتكز موقف لجنة الأوراق المالية والبورصة على منهج “عدم الإضرار”، والذي يؤكد على فلسفة “دع الأشياء تحدث”. ويعترف هذا النهج بالطبيعة الديناميكية للقطاع المالي وأهمية الابتكار. ومن خلال اعتماد هذا النهج، تهدف لجنة الأوراق المالية والبورصات في جنوب شرق آسيا إلى تجنب الإفراط في التنظيم الذي يمكن أن يخنق الابتكار مع معالجة المخاطر المحتملة في مجال العملات المشفرة أيضًا. ويشير هذا إلى الرغبة في اغتنام الفرص التي توفرها العملات المشفرة مع ضمان الرقابة التنظيمية لحماية المستثمرين والحفاظ على الاستقرار المالي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version