آخر تحديث:

12 مارس 2024 الساعة 23:00 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 2 دقيقة قراءة

قد يتأخر تنظيم العملات المشفرة في روسيا حتى عام 2025، حيث يعطي صناع القرار في البلاد الأولوية لأمور أخرى.

وفقًا للمنفذ الإعلامي أريجوس، يعتقد رئيس لجنة الدوما للأسواق المالية، أناتولي أكساكوف، أن “إضفاء الشرعية على العملات المشفرة في الاتحاد الروسي هي مسألة وقت فقط”.

ومع ذلك، أقر أكساكوف بأنه سيتم اعتماد “مشاريع القوانين المقابلة” في “2024 إلى 2025”. قد يكون هذا متأخرا جدا بالنسبة للبعض.

تنظيم العملات المشفرة الروسي – هل تستطيع موسكو الانتظار؟


وفي أواخر فبراير، دعا جيرمان نيغلياد، نائب رئيس الهيئة التنظيمية المحلية لمكافحة غسيل الأموال Rosfinmonitoring، الكرملين إلى تسريع عملية إطلاق تنظيم العملات المشفرة.

بعد تحليل المجموعة الأوروبية الآسيوية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب (EAG)، تم تخفيض تصنيف فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية (FATF) الروسية.

قامت مجموعة العمل المالي (FATF) بتخفيض تصنيف الامتثال الروسي لتنظيم العملات المشفرة من “شكوى” إلى “متوافق جزئيًا”.

وقد باءت المحاولات المتكررة لتنظيم القطاع بالفشل. وقد دعا البنك المركزي سابقًا إلى فرض حظر شامل على العملات المشفرة.

لكن الوزارات، مثل وزارتي الطاقة والمالية، تفضل تنظيم القطاع وفرض الضرائب عليه.

وقد أدى هذا إلى طريق مسدود طويل الأمد لا تستطيع روسيا تحمله إلا بالكاد. تستخدم الشركات المحلية بالفعل العملات المشفرة كأداة للدفع في التجارة الدولية.

تزدهر أيضًا أعمال تعدين العملات المشفرة في روسيا، على الرغم من حقيقة أن تعدين العملات المشفرة ليس له وضع قانوني في البلاد.

وهذا يعني أيضًا أن عمليات تبادل العملات المشفرة غير منظمة بشكل أساسي. وفي الوقت نفسه، يقال إن سوق P2P في البلاد يتوسع بسرعة.

تزعم بعض وسائل الإعلام أن ما يصل إلى 29% من الروس الذين تتراوح أعمارهم بين 22 و44 عامًا يمتلكون أصولًا مشفرة، بينما قدرت الحكومة الروسية أن حوالي 10% من المواطنين لديهم محافظ مشفرة.

هل هناك سمكة أكبر يمكن قليها من أجل الكرملين؟


ومع ذلك، يبدو أن المشرعين والمنظمين يعتقدون أن لديهم أمورًا أكثر إلحاحًا يجب عليهم الاهتمام بها.

لقد أعطوا الأولوية لطرح البرامج التجريبية والتشريعات التي تحكم الأصول المالية الرقمية والعملة الرقمية CBDC الروسية، الروبل الرقمي.

ويبدو أن أكساكوف لم يتأثر. وهو واثق من أن موسكو ستعالج مسألة تنظيم العملات المشفرة الروسية في الوقت المناسب. وأضافت وسائل الإعلام:

“لقد توصل السياسيون إلى توافق في الآراء حول الوعد الذي توفره تقنية blockchain. لم يعد هناك أي حديث عن حظر العملات المشفرة.

لكن المنفذ أشار أيضًا إلى أن أكساكوف “يخطط لإضفاء الشرعية على العملات المشفرة في روسيا في وقت مبكر من عام ٢٠٢، لكن المواعيد النهائية (له) تتغير باستمرار.”

وخلص الموقع إلى أن “الافتقار إلى إطار قانوني لتعدين العملات المشفرة، يكلف وزارة الخزانة “مليارات الروبل من عائدات الضرائب كل عام”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version