آخر تحديث:

9 مايو 2024 الساعة 12:59 بتوقيت شرق الولايات المتحدة
| 6 دقائق قراءة

قد يكون ترميز أصول العالم الحقيقي (RWAs) هو “حالة الاستخدام القاتلة” التالية لصناعة العملات المشفرة.

أصدر بنك الاستثمار Citi تقريرًا في مارس 2023 يوضح أنه من المتوقع أن يصل سوق RWAs إلى 4 تريليون دولار إلى 5 تريليون دولار بحلول عام 2030. ويشير التقرير إلى أن إمكانية الترميز عبر blockchain تعتبر تحويلية، ومع ذلك فإن التكنولوجيا لا تزال بعيدة عن المستوى المطلوب. نقطة التبني الجماعي. في حين أن هذا قد يكون هو الحال، يعتقد خبراء الصناعة أن حلول الذكاء الاصطناعي (AI) يمكن أن تدفع حالات استخدام RWA المميزة إلى الأمام.

فهم RWAs المميزة

لقد كان ترميز RWA مفهومًا طويل الأمد ويعود تاريخه إلى عام 2018 عندما كانت عروض الرموز الأمنية (STOs) رائجة للغاية. لحسن الحظ، تختلف RWAs المرمزة اليوم عن STOs التي شوهدت سابقًا، والتي كانت غير منظمة إلى حد كبير.

صرح ديف هندريكس، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Vertalo، لموقع Cryptonews أن RWAs تتمتع الآن بدرجة من الملموسية.

وأوضح هندريكس قائلاً: “إذا لم يتمكن الوصي من الاحتفاظ بالأصل بشكل قانوني، وإذا لم تعتبره البنوك أصلاً سائلاً عالي الجودة للتسويات الدولية، فقد لا يعتبر البعض ذلك أصلاً مرجحاً للمخاطر بالمعنى التقليدي”.

وأضاف هندريكس أن Vertalo – وكيل النقل الرقمي ومنصة برمجيات المؤسسات – تقوم بترميز RWAs منذ عام 2018. ووفقًا لهندريكس، تعد حالات استخدام الترميز جزءًا مهمًا من النظام البيئي للتمويل اللامركزي (DeFi).

وأشار إلى أن حالات الاستخدام مثل العملات المستقرة تختلف عن ترميز الأصول القيمة والنادرة مثل الفن أو الماس أو العقارات.

وقال هندريكس: “يمكن الآن تجزئة الأصول مثل الفن أو الماس أو حتى العقارات عبر الترميز”. “يمكن للمستثمرين الآن امتلاك جزء من هذا الأصل والحصول على دخل من استئجار الأصل أو استخدامه. عندما تقوم بترميز أحد الأصول، يمثل كل رمز نسبة مئوية من الأصل.”

فوائد RWAs المرمزة

في حين أشار هندريكس إلى أن ترميز RWAs يجعل الأصول قابلة للتداول بسهولة أكبر، إلا أنه أشار إلى أن الفائدة الملموسة لـ RWAs المرمزة تكمن في شفافيتها وتطبيقات المكتب الأوسط/الخلفي ضمن وظيفة إدارة الأصول التقليدية.

وقال: “لهذا السبب نرى الآن مؤسسات مالية كبيرة تتطلع إلى تحسين وظائف إدارة الأصول باستخدام تكنولوجيا دفتر الأستاذ الموزع”.

يبدو أن هذا هو الحال، حيث قادت شركة Blackrock، أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، مؤخرًا جولة تمويل بقيمة 47 مليون دولار لشركة Securitize. تركز الشركة على جلب الأصول المالية المادية والتقليدية إلى blockchain.

أعلنت شركة Mastercard العملاقة للمدفوعات أيضًا يوم الأربعاء أنها ستختبر تقنية دفتر الأستاذ الموزع الجديدة لتمكين تسوية الأصول الرمزية بين كياناتها. وفي بيان صدر في 8 مايو، قالت ماستركارد إن المشروع يركز على زيادة كفاءة التسويات عبر الحدود وتقليل فرص الخطأ والاحتيال.

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في حالات استخدام RWA المميزة

في حين أنه من الملحوظ أن ترميز RWAs يكتسب زخمًا، يعتقد خبراء الصناعة أن الذكاء الاصطناعي سيساعد في تطوير حالات الاستخدام.

صرح ميسم علي زاده، كبير الباحثين في مختبر الديمقراطية الرقمية بجامعة زيورخ والرئيس التنفيذي لشركة Coinfident، لموقع Cryptonews أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد في تداولات رمز RWA.

على سبيل المثال، ذكر علي زاده أن الذكاء الاصطناعي يمكنه تمكين التنبؤ بقيمة الأصول.

قال علي زاده: “تخيل صاحب رأس مال مغامر (VC) يدير العديد من الشركات الناشئة وRWAs ويستخدمها لدعم رمز مميز”. “في هذه الحالة، ونظرًا لتوافر محفظة رأس المال الاستثماري، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالقيم المستقبلية لأصوله وأصوله القابلة للتداول للشركات الناشئة، أو للتنبؤ بالطلب على خدماتها.”

وأضاف علي زاده أن هذا يمكن أن يساعد المتداولين في الحصول على فهم أفضل للتقييم المستقبلي لمحفظة رأس المال الاستثماري.

وقال: “قد يؤدي هذا إلى تقييم أفضل لرمز RWA الخاص بها”.

استخدام الذكاء الاصطناعي للتسعير التنبؤي لـ RWAs

ولوضع ذلك في نصابه الصحيح، قال جاك فورهيس – الرئيس التنفيذي ومؤسس منصة الترميز RealCap – لـ Cryptonews إن RealCap ستستخدم الذكاء الاصطناعي قريبًا للمساعدة في تحديد سعر RWAs.

وأوضح فورهيس أن RealCap بدأت في البداية في ترميز الماس، لكنه أشار إلى أن المنصة تساعد الآن في ترميز الأعمال الفنية النادرة والأصول الفريدة الأخرى.

وقال فورهيس: “عندما بدأنا بالماس، لم نكن بحاجة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالأسعار”. “ولكن بمجرد أن بدأت RealCap في ترميز RWAs بمعلومات تسعير أقل توفرًا، أدركنا أننا بحاجة إلى حل الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تحديد الأسعار.”

وأوضح فورهيس أن RealCap أنشأت مؤخرًا تقنية تسمى “الاستبدال الافتراضي”، مما يسمح بتداول RWAs الرمزية بشكل أكبر مع انخفاض فروق الأسعار.

ومع ذلك، أشار إلى أن قابلية الاستبدال الافتراضية تتطلب الذكاء الاصطناعي لتحديد سعر بعض أنواع RWAs.

وقال: “لنفترض أن المستثمر يريد شراء الأعمال الفنية”. “يمكنهم الانتقال عبر الإنترنت إلى صالات عرض مختلفة، لكن المستثمر قد لا يعرف ما هو أفضل سعر لقطعة فنية. أنت بحاجة إلى إجراء موضوعي. يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تحديد الأسعار التنبؤية لكل قطعة فنية في هذه الحالة.

تقوم RealCap حاليًا ببناء وتطوير حل الذكاء الاصطناعي الخاص بها لضمان الأسعار التنبؤية.

استخدام الذكاء الاصطناعي لتبسيط سير عمل RWA

وأشار علي زاده أيضًا إلى أنه يمكن تطبيق الذكاء الاصطناعي لأتمتة تحليل سير عمل RWA.

وقال: “أحد مخاطر ترميز RWA هو وجود أخطاء ونقاط ضعف في العقود الذكية”. “يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي هنا بطريقتين – يمكن أن تساعد التكنولوجيا في إنشاء عقود ذكية موثوقة، وتبسيط مراجعات العقود واكتشاف الأخطاء المحتملة ومشكلات الامتثال.”

قالت ناتاليا كارايانيفا، الرئيس التنفيذي ومؤسس Propy، لموقع Cryptonews إن Propy يستخدم الذكاء الاصطناعي في هذه الحالة بالذات.

تعمل Propy على ترميز العقارات منذ عام 2018 وأجرت معاملات تزيد قيمتها عن 4 مليارات دولار في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وفقًا لكارايانيفا، بدأت Propy مؤخرًا في استخدام الذكاء الاصطناعي لتبسيط الجداول الزمنية للمعاملات تلقائيًا.

وقالت كارايانيفا: “يمكن لـ Propy AI قراءة اتفاقيات الشراء، وإنشاء أدوات تتبع المعاملات، وتسوية المواعيد النهائية الذكية للودائع، والموافقات على القروض، والمزيد”. “يضمن هذا المستوى من الأتمتة عملية استثمار عقاري أكثر سلاسة وأمانًا وشفافية، وهو أمر بالغ الأهمية بينما نتكامل أكثر في الأسواق الرمزية.”

وأوضح علي زاده أنه يتم تطبيق الذكاء الاصطناعي لتحليل مخاطر العملاء لمنصات مثل Propy وغيرها من منافذ الإقراض RWA المميزة.

وقال: “يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتقييم مصداقية المقترض، مع الأخذ في الاعتبار المعاملات والأنشطة السابقة للمقترض عبر السلسلة”. “هذا يشبه نظام التصنيف الائتماني في الولايات المتحدة، والذي تستخدمه البنوك لتقييم مخاطر العملاء”.

التحديات المرتبطة بـ RWAs الرمزية والذكاء الاصطناعي

في حين أنه من المرجح أن يعزز الذكاء الاصطناعي حالات استخدام RWA الرمزية، فقد حذر علي زاده من أن التحديات قد تعيق اعتماده.

على سبيل المثال، أشار إلى أن البيانات المتعلقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي المذكورة قد لا يكون من السهل الوصول إليها.

يحتاج الذكاء الاصطناعي إلى البيانات لكي يعمل، والوصول المحدود للبيانات يقلل من سهولة استخدام الذكاء الاصطناعي.

وأشار علي زاده أيضًا إلى أن مستخدمي التبادل اللامركزي قد لا يُطلب منهم الخضوع لإجراءات “اعرف عميلك” (KYC). وقد يؤدي ذلك إلى نقص المعلومات حول التركيبة السكانية للمستخدم وموقعه، مما يؤثر على نموذج الذكاء الاصطناعي لتقييم مخاطر العميل.

وأضاف علي زاده: “هناك تحدي آخر للوصول إلى البيانات وهو الحصول على جميع المعاملات الجارية للمستخدم”. “نظرًا لأنه يمكن لأي شخص الاحتفاظ بمحافظ متعددة ولا يمكن التحقق من هوية حاملي المحفظة بسهولة، فليس من السهل الحصول على سجل المعاملات عبر السلسلة بالكامل لمستخدم العملات المشفرة. قد تتعارض معظم الحلول لهذه التحديات مع خصوصية المستخدمين وتحتاج إلى مزيد من البحث للتغلب عليها.

تحديات الترميز خارج نطاق الذكاء الاصطناعي

وبغض النظر عن الذكاء الاصطناعي، يعتقد علي زاده أن التحديات الأساسية المرتبطة بـ RWAs الرمزية هي القضايا التنظيمية والتحقق من الأصول.

وقال علي زاده: “إن ترميز أحد الأصول، مثل المبنى، يمكن أن يحولها إلى أوراق مالية، مما قد يجذب تدقيقًا تنظيميًا صارمًا”. “من المحتمل أن يؤدي هذا إلى تقليل حوافز رموز RWA.”

وأضاف أن صحة الأصول التي تدعم رموز RWA المميزة لا تزال مشكلة.

وأشار إلى أن “متداولي العملات المشفرة غالبًا ما يعبرون عن شكوكهم حول صحة الادعاءات المتعلقة بأصول الدعم الحقيقية للعملات الرقمية”.

مع أخذ هذه التحديات في الاعتبار، أوضح هندريكس أن عمليات RWAs الرمزية يجب أن يتم تنظيمها بعناية لتكون ناجحة.

على سبيل المثال، أشار إلى أن معظم RWAs المرمزة في DeFi هي أدوات دين أو قروض.

وقال هندريكس: “إن العديد من عروض RWA، إن لم يكن معظمها، هي مجرد قروض يقدمها المستثمرون كضمانات ويحصلون على سعر فائدة. “يتم تنظيم هذا بشكل طفيف للغاية ويمكن لأي شخص المشاركة في هذا النموذج. ومع ذلك، قد يكون هناك حق الرجوع إذا فقدت الضمانات وانخفضت قيمتها.

وأضاف هندريكس أنه يمكن إنشاء ورقة مالية من RWA رمزية إذا كان الأصل الأساسي لديه مصلحة مضمونة.

وقال: “على سبيل المثال، إذا كانت الشركة الناشئة تقوم بجمع الأموال لشراء أحد الأصول وتقسيمها بموجب متطلبات Reg D، فيمكن بيعها عمومًا للمستثمرين المعتمدين”. “سيتعين عليك بعد ذلك اتباع إجراءات “اعرف عميلك” و”مكافحة غسيل الأموال”، الأمر الذي من شأنه أن يخلق عثرة كبيرة في السرعة. RWA في حد ذاته لا يحل هذه المشكلة، للأسف.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version